الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 11 فبراير 2013

صرخة هاني خليفة .. هديه تعالو يا امهات ناقله لكم موضوع برنامج الكتروني للنطق مجاني ممتاز كأنه اخصائية عندك

طريقة سريعة للتخلص من سمااااااااات التوحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا عملت الموضوع دة عشان انقل لكم تجربتى الشخصية على أكتر من طفل


وأنا بعتبر الموضوع دة صدقة جارية وأسألكم الدعاء لى ولأولادى

أولا عايزة أقولكم باختصار شديد ان كل ام عندها طفل وقالها الدكتور ان عنده سمات توحد طبعا بتترعب

وبتصرف فلوس كتير جداااااااااااااا فى اشتغالات الدكاترة معدومى الضمير

والحقيقة ان سمات التوحد مصطلح يطلق على الاطفال التى لها سلوك متكرر مثل

الرفرفة - النظر فى كف الايدى - عدم تعدد الاطعمة - عدم الانسجام مع الاخرين - ........

وأهم صفتين فى الصفات هما عدم الانتباة عند النداء - تأخر الكلام


نيجى دلوقتى عشان اقولكم تجربتى المجربة على اكتر من طفل ونجحت التجربة بنجاح ساحق

بدون جلسات تعديل سلوك ولا مواعيد للحجز ولا غيره

أولا نمنع التليفزيون نهائى لمدة اسبوع أو اسبوعين

ثانيا منشغلش القنوات اللى متعلق بيها الطفل نهائى لمدة شهر وبعد المدة دى الطفل هينساها نهائى

ازاى نخلى الطفل ينجذب مع الشخص ويتواصل معه ؟؟

حتى لو كان انتى او ابوه او مع اى شخص .. مش هتصدقوا

العلاج بالذغذغة ... كل طفل فى مكان فى جسمه بيخليه ينهار من الضحك

لو عرفتى ازاى .. استخدميها وخلى اى حد يستخدمها مع الطفل كم مرة هتلاقيه بيتفاعل معاه

ازاى نخلى الطفل يتواصل معاكى بعينه وازاى تزيدى التواصل ؟؟؟

فى اكتر من طريقة

ممكن تطفى النور فى الحجرة وتشغلى الكشاف الصغير فى الحيطان لحد ما يبدأ يركز مع الضوء اللى بيتحرك

وممكن تقعدى الطفل قدامك وتحركى لسانك للخارج بجميع الحركات بسرعة وببطء

ومرة بعد مرة هتلاقيه بيقلدك

ولو بيحب اغنية معينة تفضلى تغنيها طول اليوم هتلاقيه بيبصلك طول ما انتى بتغنى

لو لقيتى الطفل بيعمل اى حركة زى الرفرفة مثلا تخبطى كف ايده من فوق

وتقوليله افتح ايدك كدة غلط ولما يفتح ايده تخبطيه عليها

فى خلال اسبوعين هيبطلها خالص


ازاى نخلى الطفل يبطل بكاء وضحك بدون سبب ؟؟؟

مش هتصدقوا لكن والله علاج سحررررررررررررررررى

بالخروج بالطفل وتخليه يلعب فى الجناين ويجرى وينطلق

مرتين بس فى الاسبوع وتلاقيه بطل عصبية نهائى لانه بيخرج طاقته فى الجرى والانطلاق

ومع الوقت هتلاقيه بيلعب مع الاطفال فى الجناين

انا بدأت رحلة العلاج دى وخلال شهرين انتهت سمات التوحد نهائى


ازاى نرفع انتباة الطفل عند النداء ؟؟؟؟؟؟؟؟

عن طريق دواء اسمه ستيمولان بياخد 5 سم بعد الفطار يوميا
ومعاة مكمل رائع اسمه هالورانج

وخلال الشهرين هتلاقى الطفل بينتبه لنداءك بالتدريج

والله العظيم العلاج دة سحرى ومجرب على اكتر من طفل وجربوا وادعولى هذه هديه مني انا وادعوا لي بالشفاء / هاني خليفة 60735474
هناك عدة طرق فعالة لتعليم الأطفال المصابين بالتوحد كيفية استخدام المرحاض، وذلك بالاستفادة من نقاط القوة الموجودة عند هؤلاء الأطفال، مع محاولة مساعدتهم في النواحي التي يحتاجون فيها إلى المساعدة. حيث إن عملية استخدام المرحاض قد تشكل صعوبة بالغة عند البعض. وقد أثبت استخدام تقنيات التعليم المبني على أساس وجود تركيبة ثابتة يفهمها الطفل جدواها في المدارس، ولذا يمكننا الاستفادة منها في عملية تعليم الأطفال كيفية استخدام المرحاض.
وتشمل عملية التدريس المبني على تركيبة مفهومة وثابتة عملية تقييم مهارات الطفل، وتحديد الهدف، كما تشمل وضع روتين ثابت يشمل النواحي التالية: إعداد المكان، إفهام الطفل وإبلاغه بالمكان الذي يجب أن يذهب إليه، وماذا يجب أن يفعل حينما يصل إلى هناك، وحين ينتهي، ثم ماذا يجب أن يفعل بعد ذلك

1- قومي بعمل جدول تتبعين به عدد المرات التي يتخلص فيها طفلك من الفضلات، ولمدة أسبوع على الأقل. ثم قومي بعد ذلك بأخذه إلى الحمام كل 20 دقيقة، مع التأكد مما إذا كانت قد تخلص من الفضلات أم لا، مع تدوين ذلك، حيث ستخرجين بعد ذلك بجدول يبين تقريباً الأوقات التي من المحتمل أن يتخلص فيها من الفضلات إذا آخذتيه إلى الحمام (فقد تكتشفين من خلال الجدول أنه يحتاج إلى الذهاب إلى الحمام كل 3 ساعات على سبيل المثال).

2- قومي خلال فترة الملاحظة هذه بتقييم الأمور التالية: مهارات ارتداء وخلع الملابس، المخاوف المختلفة، الأمور التي يهتم بها الطفل، ومدى درجة الانتباه لديه.

3- بعد عمل الجدول وتقييم مهارات الطفل، قومي بتحديد الأهداف المطلوبة، وهي قد تشمل: الذهاب إلى الحمام، الجلوس على مقعد الحمام لفترة كافية للتخلص من الفضلات، التعامل مع الملابس بشكل مناسب، القدرة على التعرف على الانتهاء من عملية الطرح، أو التغلب على خوف معين.

4- قد لا يكون هدفك الأولي هو النجاح في أداء عملية طرح الفضلات كاملة، ولكن يجب أن تعملي على ***** روتين خاص للحمام، سيساعد الطفل في النهاية على أداء العملية بنجاح حينما يكون جاهزاً لذلك. وروتين الحمام يشمل:
o نظام للتواصل يتعلق بالذهاب إلى الحمام، معرفة ما ينبغي أن يفعله حينما يذهب هناك، وفهم أين يذهب، وماذا يفعل عند الانتهاء.
o البدء من عند المستوى الحالي للطفل.
o وجود نظام لمكافأة الطفل.
o الاستمرار في تدوين الجدول.

5- انظري لعلامات استعداد الطفل لأداء العملية بنجاح. تذكري أن طفلك من المحتمل أن يتقن في البداية عملية طرح البول فقط. وعلامات الاستعداد تشمل:
o البقاء جافاً لمدة طويلة من الوقت (1-2 ساعة).
o التوقف عن النشاط الذي يقوم به عندما يطرح الفضلات على ملابسه الداخلية.
o وجود انتظام في عملية طرح الفضلات.
o يقوم بإخبارك بأنه قد "اتسخ"( مثل أن ينزع بنطلونه، أو أن يتخلص من الحفاظات، أو أن يتحسس بنطلونه).
o حينما يخبرك أو يظهر لك أنه سيبلل نفسه، أو أنه قد "فعلها".

ويمكن استخدام التعليم المبني على وجود بنية ثابتة كإطار عام يتم من خلاله إدراج حاجات الطفل، ومهاراته، واهتماماته. وعملية الذهاب إلى الحمام تحتوي على العديد من الخطوات التي يجب أن تُتقن لنجاح العملية. ولذلك فإن تحديد مستوى طفلك من حيث أداء هذه الخطوات، سيساعدك على تحديد الخطوة التي يجب البدء منها. كما يجب تقييم الطفل بشكل مستمر من أجل إجراء أية تعديلات ضرورية.
 

علمي ابنك مهارة التركيز والانتباه
كل المهارات(تقريبا) بتحتاج ان الطفل يكون منتبه سواء لك او للعبه او لصديقه او قواعد لعبه....

علشان كده لازم يتعلم تركيز الانتباه قبل ما يتعلم المهارة
1-تكونى واقفة قريب منه
:
(مش كل واحد فى اتجاه وتنادى على الطفل علشان يبص ناحيتك) علشان تكلميه وتتاكدى انه بيسمعك
2- خاليكى فى مستوى نظر طفلك

(مش معقول هينتبه لك وراسه مرفوعة لفوقه او بيبص لك بالجانب )علشان عنييكى تكون فى عينه يبقى لازم تكونى قريبه منه وفى مستوى نظره بعد كده
3- تناديه باسمه

لان الاسم اكثر كلمه يدركها الطفل وبتلفت انتباه
و استنى لحد ما الطفل يبص ناحيتك قبل ما تطلبى منه اى حاجة لو مفيش استجابه تنادى عليه مرة تانية بس تخاليه ياخد فرصته لحد ما يبص ناحيتك (مش تنادى كذا مرة ورا بعض) ولو مفيش استجابه خالص من الطفل امسكى دقنه براحة علشان يبص ناحيتك
خلاص بص ناحيتك
4- انظرى فى عين الطفل مباشرة
(مش وشه ناحيتك وعنيه فى الارض او على اى حاجة تانية )
5- نقول الكلام بسيط وبهدوء
( احمد يالا نلعب – احمد هات الكرة وهكذا.....
بتكون الجملة واضحة وبسيطة وبتتضمن فعل واحد
6- نثبت الكلمات

بقدر الامكان مايكونش فى مرادف للكلمة لو مثلا بابا للدلالة على الاب نستخدم كل مرة بابا مش مرة بابا ومرة دادى ومرة باباى او اسم الاب نفسه
نثبت على اسم واحد
7-الاشارات والايماءات

ممكن ندعم كلمنا بالاشارة علشان تثبتى المفهوم عند طفلك اكتر
(احمد هات الكرة وفى نفس الوقت بتشاورى على الكرة المفروض احمد يجبها )هاني خليفة 60735474
رنامج التحفيز اللغوي والذي يمكن تطبيقه في المنزل



قبل ما اعرض البرنامج لازم الاول نعرف اهم اسباب تأخر نمو اللغه :
.... تأخر نمو اللغة D.L.D................

يعتبر تأخر نمو اللغة من المشاكل التخاطبيه المنتشره خاصة في مرحلة الطفولة حيث يكون
محصول الطفل اللغوي غير متناسب مع عمره الزمني حسب تطور النمو اللغوي الطبيعي عند الأطفال

أنواع تأخر نمو اللغة تبعا للأسباب :-

1 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن الضعف السمعي و العمر الزمني الذي حدث فيه الضعف قبل اكتساب اللغة أم بعد اكتساب اللغة و نوعية الضعف السمعي
( ض س بسيط / متوسط / شديد / صم ) أم ( ض س حسي عصبي / مركزي / توصيلي مختلط )
2 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن ( القصور الفكري أو الإعاقة العقلية )
يعانى هؤلاء الأطفال من تأخر جوانب عديدة إلى جوانب اللغة . . هذا التأخر يؤدى إلى إبطاء للتتابع الطبيعي للنمو ينتج عنة إيقاف لعملية النمو اللغوي عند مرحلة النضوج أقل من تلك التي يصل إليها الأطفال العاديين .
و قد يؤثر ذلك على ( اللغة الداخلية أو اللغة الاستقبالية أو اللغة التعبيرية أو التركيب الصوتي أو المضمونى أو السياقي للغة
3 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن الإصابة الدماغية و المصاحبة لها إعاقة حركية
4 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن نقص كثرة الحركة ( إصابة دماغيه طفيفة ) ،التى تؤدى الى تأخر في نمو اللغة ، أخطاء في النطق و في القراءة و الكتابة و الهجاء و الحساب.
5 ـ تأخر في نمو اللغة ناتج عن الاضطرابات النفسية ( التوحد ، فصام الأطفال ، السلبية ).


وايا كان السبب فاليكم برنامج لتحفيز وتنشيط اللغه عند الاطفال المتاخرين لغويا :



وهذا ملخص شامل لأهم نقاط برنامج التحفيز اللغوي والذي يمكن تطبيقه في المنزل:
برنامج التحفيز اللغوي

- ضع نظاما روتينيا حازما والتزم بتنفيذه ولكن بلطف.

- أعطِ الفرصة للطفل للاستماع حينما تعطيه إرشادات، وتأكد من أنه يصغي لما تقول ويفهمه.

- شجع الطفل على الاستجابة لك لفظيًّا "أو صوتيًّا".

- عزز محاولات الطفل لإصدار الألفاظ أو الأصوات مهما كانت بسيطة.

- لا تتوقع من طفلك نتائج كاملة وبوقت قصير.

- ابتسم أو كرر الصوت أو بين بأي طريقة بأنك فهمت ما قاله الطفل.

- استخدم أية طريقة لتشجيع الطفل على التواصل اللفظي.

- شجع الطفل على التعبير عن نفسه باستخدام أية طريقة مع تشجيع ربط الألفاظ بأي من هذه الطرق.

- تفادي التنبؤ باحتياجات طفلك وتزويده بما يحتاج أو يريد حتى لا يصبح الكلام غير ضروري، واجعل الطفل يشعر بالحاجة لاستخدام الألفاظ للتواصل.

- استمع لما يقوله الطفل أو يحاول أن يقوله بانتباه شديد، وحاول أن تفهم ما يريد التعبير عنه بالاستفادة من تعابير الوجه والجسد ونص الحوار.

- استغل النشاطات اليومية للتحفيز اللغوي.. تحدث عن كل ما تقوم به - صف ما تقوم به وتشاهده والأشياء والأماكن والنشاطات التي تمرون بها.


- قدم للطفل نماذج لغوية صحيحة (يمكن استخدام لغة الأطفال في البداية كتشجيع للطفل على التواصل، ولكن بعد ذلك ينبغي استخدام كلمات صحيحة).

- ساعد الطفل على الربط بين الأصوات والكلمات والأشخاص والأشياء والنشاطات وشجعه على تقليد الأصوات والكلمات.

- سمِّ جميع الأشياء والأشخاص، وكرر ذلك كلما مر الشخص أو الشيء.

- قلّد أصوات الحيوانات والآلات وغير ذلك أمام الطفل وشجعه على تقليد جميع الأصوات التي يسمعها، وردد عبارة اسمع إنني أسمع.

- احك للطفل واقرأ له قصص وأناشيد وشاركه في النشاط، مثل فتح الكتاب أو تقليد الأصوات في القصة أو تمثيلها، واجعله يشاهد الصور أثناء ذلك.

- لا تتوقع من الطفل أن ينطق صوتًا أو كلمة بصورة صحيحة من أول مرة.

- يحتاج الطفل إلى تكرار سماع الأصوات والكلمات تكرارًا ومرارًا قبل أن يستطيع تقليدها.

- لا تنتقد طفلك ولا تناقش مشكلته أمامه.

- حاول ألا تجعل الآخرين صغارًا أو كبارًا يضايقون الطفل بخصوص كلامه.

- اطلب من طفلك القيام بالأشياء التي يجب القيام بها، ثم انتقل تدريجيًّا إلى الأشياء أو النشاطات التي لا يحبها.

- لا تجبر الطفل على قول شيء في الوقت الذي لا يرغب فيه بقول شيء.

- لا تقاطع الطفل أثناء كلامه - لا تطلب منه أن يبطئ في الكلام أو أن يبدأ من جديد - ولا تكمل عنه جملة.

- لا تصحح كلام الطفل أو تعدله بشكل مباشر أو أثناء رغبته في إفهام الآخرين شيئا ما أو أثناء فترات غضبه أو إحباطه أو وقوعه في خطأ ما.

- لا تعاقب طفلك على الأخطاء في كلامه.

- لا تظهر اهتماما مبالغا فيه بمشكلة كلام الطفل؛ لأنه أحيانًا قد يستمر فيها للفت الانتباه، أو أن تساعد على جعل الأمر أكثر صعوبة عليه والنظر إلى الكلام كتجربة صعبة أو سيئة؛ مما يجعله يتجه للتعبير عن نفسه بالعدوان الجسدي أو الانسحاب من النشاطات الاجتماعية.


- اعمل على أن تصحح كلام الطفل بشكل غير مباشر، ولا تُعِد الكلام كما يقوله، بل الفظ الكلمات بشكل صحيح.

- اعمل على زيادة مفردات طفلك بكلمة واحدة أو كلمتين، مثل إذا قال الطفل "كوه" يمكن أن تقول له: "كرة - بدك تلعب كرة - يلا نجيب الكرة... إلخ".

- إذا كان كلام الطفل غير واضح فأعد الكلام بشكل صحيح للتعبير له أنك فهمت ما قصده مثل إذا قال "اتلابلا (إذا كان يقف عند الباب ويمسك المقبض) يمكنك أن تقول نطلع برة يلا نطلع برة - بدك تطلع برة".

- لا تتجاهل المحاولات التي يقوم بها الطفل من أجل التخاطب حتى ولو كانت غير صحيحة أو غير مفهومة. حاول أن تفهم ما يريد من خلال النص أو موضوع الحديث أو المكان. وإذا لم تفهم اترك الفرصة للطفل ليأخذك إلى المكان الذي يريد أو الشيء الذي يريده.

- قدم للطفل ما يحتاجه من كلمات.. قدم له نموذجًا للكلمات التي يجب أن يستخدمها مثل - إذا وقع قل له آه - أنت تتألم - أين يوجعك - ركبتك مجروحة. وإذا بكى عند مغادرة منزل أحد معارفكم ممن لديهم أطفال قل: أعرف أنك تحب اللعب - أنك تحب البقاء فترة أطول للعب، ولكن يجب أن نعود للمنزل الآن وسنعود مرة أخرى فيما بعد.

- أعط الطفل خيارات كطريقة للحصول على الإجابة، مثل "شو بدك تشرب عصير ولا حليب - وين بدك نروح عند الجدة ولا عند صاحبك فلان". لأن إعطاء خيارات يحتاج لإجابات لفظية. أما الأسئلة العادية، مثل "بدك مي فلا تحتاج أكثر من هزة رأس".

- يمكنك استخدام المفارقة لتوضيح أخطاء الطفل وزيادة مهارة التمييز السمعي لديه مثل "صير - بدك عصير - أنت قلت عصير".

- يمكنك استخدام المبالغة في التركيز على الأصوات التي يحذفها الطفل أو ينطقها بشكل خاطئ مثل: إذا قال الطفل "تمكة نقول له سمكة – أنت بدك سمكة – سمكة كبيرة – تسبح بالمي – س – سمكة، وهكذا...".

- استغل كل فرصة ممكنة لاستعمال الكلام أمام الطفل ومعه.

- تكلم مع الطفل بجمل بسيطة أو كلمات مفردة إذا دعت الضرورة.

- اجعل بعض الأشياء بعيدة عنه واجعله يحاول طلب ما يريد وهيئ له مواقف يحتاج فيها لطلب المساعدة، مثل ألعاب تحتاج لتحريك مفاتيحها – علب مغلقة بحاجة لفتحها.

- اجعل وقفات وفواصل في كلامك – اجعل الطفل يشعر بأنك تنتظر منه إجابة أو رد.

- استعمل نغمات وعلو صوت مختلفة.

- حاول أن تجعل مستوى كلامك على مستوى الطفل اللغوي (كلمة – كلمتان – جملة) وزيادة بسيطة في كل مرحلة..

- تحدث مع الطفل بنفس مستوى بصره وتأكد من تواصله البصري.

- تجنب الأسئلة والأوامر الكثيرة.

- اجعل الحديث تجربة شيقة وممتعة.

- اشرح كلماتك وجملك وبسط ما تقوله أمام الطفل، أي حاول توصيل الفكرة له بشكل مبسط.

- اجعل لنفسك هدفًا معينًا للتركيز عليه بشكل مكثف مثل استخدام صيغ الجمع – استخدام حروف الجر، وهيئ نشاطات تساعدك على تحقيق هذا الهدف.

- تأكد من أن الطفل مهتم بالشيء أو الموضوع الذي تتحدث عنه لتحقيق أقصى درجات الاستفادة؛ لأن الحديث حول شيء مشترك يجعل الاستفادة من المعلومات أفضل.

- استغل الفترات التي يكون لدى الطفل الرغبة بالتواصل.

- حاول أن تشجع الطفل على التفاعل الاجتماعي (يستفيد الأطفال كثيرًا من وجود أطفال آخرين معهم، خصوصًا إذا كانوا في نفس السن).

- استشر اختصاصي النطق واللغة إذا لاحظت أي شيء مثير للشك حول الطفل من ناحية: الاستيعاب – فهم اللغة - السمع – التطور النطقي واللغوي
.. هاني خليفة 60735474

الأهداف
1 / تنمية مهارة تقليد الأصوات
2 / تقليد سلسلة من الأصوات
الإجراءات
1 / فى كل مرة يصدر الطفل أصواتاً عفوية عليك أن تقلده فى الحال وذلك بإن تكرر نفس الأصوات التى أصدرها ثم لاحظ إذا كان قد انتبه لك
2 / كرر هذا التدريب عدة مرات ، وشجعه أن يقلدك أنت ، وأنت كذلك تقلده وهكذا
3 / أظهر له أنك مستمتع بهذا التواطل بينكما ، بانك سعيد لكونه يقلدك ومن وقت لأخر ذكره بالأصوات التى كان قد أخرجها من قبل واطلب أن يكررها من بعدك
4 / أخرج أنت صوتاً معيناً ولاحظ إذا كان سيقلدك بحيث يكون التقليد بينكما بالتناوب ( أنت تقلده مرة وهو يقلدك مرةأخرى)


تدريب (3) تقليد صوتى - حركى


الأهداف

1 / تشجيع الطفل على إصدار الأصوات
2 / تقليد صوت معين مع حركة معينة

الإجراءات

1 / اجلس على كرسى ، وضع الطفل على أرجللك وهزه (4 مرات) ومع كل هزة قل مثلا : هب .. هب .. هب .. هب ثم مرجحه مع تمييله لأسفل عدة مرات وفى كل مرة نقول مثلاً : بوم ..بوم ..بوم ثم توقف عن الحركة وعن الكلام للحظات.
2 / لاحظ إذا كان الطفل سيكرر لك نفس الصوت (بوم) أو أى صوت مشابه كأنه يدعوك بأن ترجحه مرة أخرى لأسفل.
3 / حاول أن تجعل الطفل يكرر هذا الصوت (بوم) وذلك بأن تلمس شفتيه.
4 / إذا لم يتجاوب معك الطفل فى الحال ، كرر التدريب مع التركيز على الصوت المصاحب للحركة أكثر من الحركة نفسها وذلك حتى ينتبه الطفل للصوت.
5 / بدون إنتظار كثير أخرج الصوت (بوم) والمس شفتيه ليفهم أن عليه ينطق معك.
( ملحوظة )
فى حالة ما إذا كان الطفل كبير ويصعب وضعه على الأرض فيمكنك أن تصدر نفس الصوت (بوم) وفى كل مرة تلقى بمنديل على الأرض، ثم شيئاً فشيئاً ألق المنديل وانتظر لحظة قبل أن تقول (بوم) حيث إن لحظة صمتك هذة يمكن أن تكون فرصة للطفل ليقول هو (بوم) أو للتعبير عن رغبته فى تقليد صوتك.

تدريب (4) تقليد حركى


الأهداف

1 / تحسين التقليد الحركى
2 / الوعى بالجسم
3 / الوعى بالاتجاهات والمواضع (فوق ،، تحت ،، .....)
4 / تقليد حركات بالأذرع بدون مساعدة

الإجراءات

1 / قف أمام الطفل وانظر إليه قائلاً له انظر لى يا (.......) وارفع يديك وضعهما على راسك قائلاً (ذراعاى فوق)
2 / إذا لم يُظهر أى إهتمام بما تفعله فخذ ذراعيه وضعهما فوق رأسه قائلاً ( الذراعان فوق) واستمر هكذا ممسكاً بذراعيه لمدة دقيقة مكرراً عدة مرات (الذراعان فوق) محاولاً تثبيت ذراعيه لفترة على رأسه
3 / ثم من جديد ، ضع أنت ذراعيك فوق رأسك قائلاً من جديد (الذراعان فوق) ، ثم أنزلهما ليصبحا موازيين للجسم قائلاً (الذراعان تحت)
4 / حاول أن تجعل الطفل يقلدك بدون مساعدة وعندما يصبح الطفل قادراً على تقليد هذة الحركان بسهولة ، ضع ذراعيك على رأسك دون أن تقول شيئاً ، كرر هذا عدة مرات ،ثم افعل العكس قل (الذراعان فوق) دون أن تقوم بالحركة المصاحبة وأيضاً قل الذراعان تحت
5 / لاحظ إن كان الطفل سيتجاوب ويعمل هو الحركات المصاحبة لكل من العبارتين (الذراعان فوق ، الذراعان تحت )
60735474 
  يجب عليه تذكر الأشياء الموجودة بالمنزل أو الطريق ، فساعده على ذلك وأبدأ بالأشياء المألوفة في المنزل مثلا .

- أطلب منه أن يمسك بذراعك فوق المرفق مباشرة ثم يمشي ورائك بحيث تسبقه بنصف خطوة لكي يستطيع تتبع خطواتك .

- إذا كنت تقود طفلا فربما أحتاج إلى الإمساك بيدك .

- إذا كنت تقود شخصا أكبر سنا فربما أحتاج للأستناد إلى ذراعك للدعم والإرشاد معا .

- يجب أولا أن تقود الشخص في أنحاء المنزل وأثناء ذلك قم بوصف الأشياء المحيطه بك مثل الأبواب وأطلب منه أن يلمسها عندئذ يتعلم رؤية الأشياء بلمسها وهذا يساعده على التنقل في المنزل .

- بعد ذلك قد الشخص للخارج وقم بوصف الأشياء الموجودة كالسور والأشجار .

- علمه أن يدير رأسه للإنصات إلى الأصوات وذلك بأن تبتعد بضع خطوات عن الشخص ثم تحدث إليه أو صفق بيديك وأطلب منه أن يشير إلى أتجاهك ثم تحرك إلى مكان آخر وكرر التجربة ، ثم أبتعد أكثر وأطلب منه أن يخمن مقدار المسافة بينكما ، وبهذا سيتعلم مصدر الأصوات ومقدار بعدها عنه .

- شجع الشخص على التحدث مع الناس الذين تقابلهم في الطريق وساعده على معرفة الناس بأصواتهم .

- ساعده على تعرف أصوات وروائح الأشياء مثل الحيوانات والقمامة التي يجب تفاديها أثناء المشي ولمعرفة طريقه .

- قد الشخص للسير على أرض غير مستوية حتى يستطيع المشي من دون أن يقع .

- ساعده على الإحساس بالأختلافات في الرياح ودرجات الحرارة بحيث يستطيع معرفة حالة الجو ومعرفة الوقت نهارا مثلا عن طريق الفرق في درجات الحرارة .

كيف تدرب الشخص على التنقل بمفرده :

- عندما يتذكر الشخص الأشياء في المنزل والفناء علمه المشي في هذه المناطق دون أن يستند إليك وساعده على حماية نفسه .

- علمه المشي مع مد إحدى ذراعيه إلى أعلى بحيث تكون يده أمام وجهه وبعيدة عنه لتقي الوجه والرأس ويمكن له أستخدام اليد الأخرى والقدمين لأكتشاف أماكن الأشياء .

- صف وأشرح ما حوله حتى يتذكر كل ما هو موجود إذا مشى بمفرده .

- قد يصطدم الشخص بالأبواب أو الجدران أو الأثاث عندما يبدأ المشي بدون مساعدة للمرة الأولى ويحميه من ذلك وضع إحدى يديه أمام وجهه .

- علم الشخص أن يضع إحدى يديه أمام وجهه عندما ينحني إلى أسفل فهذا يقي الوجه من الأصطدام بالأشياء .

- ويمكنك تعليمه الإستعانه بظهر إحدى يديه ليتتبع حائطا أو مائدة .

- سوف يشعر الشخص في بادئ الأمر بالوحدة حين يسير بدون إرشاد منك ، لذا كن قريب منه وتحدث إليه فهذا يشجعه .

- لاتترك الشخص في مكان لا يعرف عنه شيئا دون أن تخبره أين هو ومتى ستعود .

- ساعد الشخص على معرفة الإتجاه الذي ينبغي له أن يتخذه للوصول إلى مكان معين ولكي نفعل ذلك إبدأ من مكان معروف كأحد الأبواب مثلا .

كيف تدرب شخص على أستخدام عصا طويلة كدليل :

- أحضر عصا من الخيزران أو فروع الأشجار بشرط أن تكون خفيفة الوزن ، ويجب أن يكون طول العصا مساويا المسافة من الأرض حتى منتصف المسافة بين كتف الشخص وخصره ، وإذا كان الشخص يمشى بخطى سريعه أو طويله فيمكن أن تكون العصا أطول قليلا .

- عندما يضع الشخص طرف العصا على الأرض يجب أن يلتقي هذا الطرف بالأرض عند نقطة تقع على بعد خطوة كاملة أمامه .

- يجب أن يكون مرفقه مثنيا قليلا واليد في مستوى مركز الجسم ويجب أن يمسك بالعصا من تحت طرفها العلوي مباشرة ويجعل طرفها السفلي يمس الأرض مسا خفيفا .

- يمكن له أن يقرر في أي يد يحب أن يمسك بالعصا .

- درب الشخص على أستخدام حركات المعصم لتحريك العصا من جانب إلى جانب أثناء المشي ويجب أن تبقى الذراع واليد في مركز الجسم .

- يجب أن يلمس طرف العصا الأرض على كلا الجانبين أمام القدمين ويجب أن تكون المسافة بين مكاني لمس العصا للأرض أطول قليلا من عرض كفي الشخص .

- وبمجرد أن تلمس العصا الأرض على أحد الجانبين يجب على الشخص أن يتقدم بالرجل التي في الجانب الآخر إلى الأمام .

- ثم عندما تلمس العصا الأرض على الجانب الآخر يجب أن يحرك الشخص الرجل الأخرى إلى الأمام .

- درب الشخص على إبقاء العصا بالقرب من الأرض بحيث لا تفوتها الأشياء الصغيرة التي في طريقه .

- أشرح له أن العصا سوف تساعده على معرفة أماكن الأشياء التي تعترض طريقه أثناء مشيه وبهذه الطريقة يمكن تفاديها .

- عندما تلمس العصا الأشياء المختلفة فإنها تحدث أصواتا مختلفة فساعد الشخص للتعرف على الأشياء المختلفة بالأصوات التي تحدثها .

- عندما يستطيع تحريك العصا على النحو الصحيح دربه على المشي بأستخدام العصا وفي البداية سر أمام الشخص وتحدث إليه أثناء السير .

- ثم سر خلفه ودعه يجد طريقه بأستخدام العصا وتحدث إليه ولاتوقفه إلا إذا تعرض لخطر الوقوع أوالإصابة .

- قد يرغب الشخص في معرفة كيف يصعد السلم ولمعرفة أرتفاع الدرجات يجب عليه أن يتحسس بالعصا والقدمين مع أستخدام الحاجز إن وجد .

- عند السير إلى جانب سور مرتفع يمكن للشخص تتبع السور بظهر يده ويجب عليه الإستمرار في تحريك العصا باليد الأخرى إحتراسا من وجود أشياء في الطريق .

- إذا كانت هناك أي علامات توضح أماكن عبور المشاة فدرب الشخص على عبور الطريق عند هذه الأماكن .

هناك تعليق واحد:

  1. فينك من زمان ياغالي على قلوبنا ام فهد السعودية

    ردحذف