الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 14 فبراير 2013

تعامل رجل مع زوجته المتمردة ... صرخة هاني خليفة

فتوى في تعامل رجل مع زوجته المتمردة على طاعته
نص السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله أما بعد:
فإنا نحمد الله إليكم، فضيلة الشيخ الوالد يحيى بن عي الحجوري أطلب منكم حفظكم الله فتوى شرعية في مسألتي الخاصة وهي:
أني متزوج بامرأة تعمل في مرفق اختلاطي يشوبه الرجال والنساء ومع ذلك فهي لا تلتزم بالحجاب الشرعي من التغطية لجميع بدنها ، فنصحتها وشددت عليها فلم تعبأ ي بل قالت عملي لا زوجي ، وهي مع ذلك مرتكبة لأشياء أخرى كأكل القات، وشرب المداع وقد كان عندي تلفزيون فمن الله علي بالتوبة فحطمته فحصل خصام بيني وبينها.
شيخنا الفاضل هذه حالتي فما نصيحتكم لي، وحكم الشرع في قاء هذه المرأة معي على هذه الصورة ، أفيدونا مأجوين مثابين موفقين.
نص الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الواجب على زوجتك هذه امتثال طاعتك في المعروف الذي أمرتها به، من التزام الحجاب الشرعي، والبعد عن الاختلاط بالرجال الأجانب، والبعد عن أكل القات، وعن شرب الدخان، فإن فاءت عن ذلك فالحمد لله.
وإن لجت فيما هي فيه، كما ذكرت أنها تقول: عملها مقدم زوجها، فأنصحك إن لم تتب عن ذلك أن تفارقها حتى لا تتعرض لحمل وزرها من قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((كلكم راع ومسئول عن رعيته)) ومن التفريط في القوامة المذكورة في قول الله تعالى {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ}[النساء:34] والله عزوجل يقول: {لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}[المجادلة:22].
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك، ونافخ الكير)) ويقول: ((المرء على دين خليله فلينظر أحدكم ن يخالل)).
ولأن استمرارها في هذه الأمور ذريعة لفتنتها قال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ}[النور:63].
وإذا فُتنت فإنك تلفح بنار فتنتها، وتجنب الفتن أمر واجب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((فمن وجد ملجأ أو معاذًا فليعذ به)).
وقال: ((إن السعيد لمن جُنب الفتن))..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق