الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 18 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .. الوصايا العشر للوقاية من أمراض العصر القولون العصبي

الوصايا العشر للوقاية من أمراض  العصر القولون العصبي 
العصر الحديث طفرة كبيرة في زيادة معدلات الإصابة بأمراض القولون، وباتت أمراض القولون في مقدم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
وإذا كان للقولون بصفة عامة، نصيب الأسد من الأمراض والمشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، فإن لمرض القولون العصبي الانتشار الأكثر والأعم من باقي أمراض القولون، ولا عجب فالشكوى من القولون العصبي تشكل أكثر من 05% من كل شكاوي الجهاز الهضمي مجتمعة.

يصيب القولون العصبي الشباب وصغار السن لتبقى الإصابة به وتستمر بعد ذلك في سن النضوج والكهولة حتى آخر العمر. وهو مرض شائع، ويغطي كل طبقات المجتمع في كافة أنحاء العالم، ومعظم المصابين به أصبحوا يتعايشون معه ويصير جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية.
ويعرف القولون العصبي بأنه اضطراب في وظيفة القولون دون وجود سبب أو مرض عضوي واضح. ويظهر هذا الاضطراب عادة على هيئة آلام متفاوتة بالبطن مصحوبة بشعور بالإمتلاء والانتفاخ مع اضطراب في عملية الإخراج في صورة إسهال أو إمساك أو كليهما.
وقد تحدث أخطاء كثيرة في تشخيص القولون العصبي، يتسبب عنها استئصال المرارة أو الزائدة الدودية مثلا دونما داع لذلك. كما تختلط الإصابة به بأعراض الإصابة بأمراض أخرى مثل قرحة المعدة والإثنى عشر والذبحة الصدرية والآلام الروماتيزمية في البطن أو الصدر وأمراض الكلى.. إلخ. ... هاني خليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق