دكتور / هاني خليفة
الدواء
يجبايقافايادويةيتناولهاالطفلللانتباهوالتركيزلانهفقطتأثيرعليالمديالقصيروهياداةمؤقتهوليسعلاجوتأثرهاعليالمديالبعيدمضرجداوالدواءيختلفمنطفلوطفلولكنيؤسفنيأقولعندنااسهابفيتناولالدواءمثلالرتالينوالادروالوغيرها
بالنسبةللاميجا
٣ سوفاتحدثعنهلاحقا
المحورالثاني
الأنشطةوالتدريبات
يجبيجبيجبيجبيجبخروجالطفلفيالطبيعةالخارجيومياعليالاقلنصفساعةويلعبويمارسأينشاطسباحةرقصكراتيهكرةتنسركضايشئلانذلكيساعدعليتدفقالدمفيالوصلاتالعصبيةويفرغالطاقةويساعدعليالتركيز
وألعابالبازلوالفكوالتركيبوالتلوينوغيرها
المحور
الثالث
النوم
أعتقد أولادنا يعانون من مشاكل في
النوم والأرق المستمر وطبعا هذا بسبب الجرعات التي يأخذها واللغط فيها مرة نقلل
ومرة نزود والمظلوم هو الولد طيب ماذا أفعل التزم بموعد نوم محدد لا احيد عنه مثلا
الساعة ٩ و استيقظ ٧ ولا ينام في الظهيرة مهما حصل اذا كان لا يأخذ دواء ولديه
مشاكل في النوم نتبع التالي ١- يحب الاجبار علي النوم في وقت محدد ٢- لو كان يحب
في ضوضاء ممكن نشعل مروحة مكنسة وبلاش ضحك مهم جدا موسيقى قرآن ٣- اغلاق كل
الاجهزة الالكترونية وغيرها من سمارت ديفيز وغيرها قبل النوم بساعة لانها تظل
معلقه في ذهنه ويظل المخ متعلق بها طوال الليل فالمخزفي حالة عمل مستمر ولا يشعر
بالراحة في الصباح ويكون متوتر ويفرغ توتره في الحركة الزائدة وأيضا مفيش تركيز ٤-
عدم ممارسة أي نشاطات بدنية في المساء ولكن استرخاء فقط اضواء خفيفة
المحور الرابع
التغذية
التغذية
(اتباعتظامغذائيصحيمتكامل) ( الحمية )
1-
جدولةوجباتالطعاموالواجباتالخفيفةمعبعضهالمدةلاتزيدعنثلاثساعاتيعنيالواجباتالاساسيةالثلاثةمواعيدثابتهوطيبوالواجباتالخفيفةبينهمعشانالمدةمتزدشعنثلاثساعاتعشاندهبيساعدعليالحفاظعلينسبةالسكرفيالدمويقللالارتباكوالتهيجويساعدعليالتركيزوالانتباه
2-
محاولةتقليلالبروتينوالكربوهيدراتالمعقدةفيالوجباتالرئيسةاوبينالوجبات
3-
فحصمستوياتالزنكوالحديدوالماغنسيومعندالولدطبعاعلييدطبيبلانمعظهميعانيمننقصمنهذهالمعادنفمثلازيادةالحديدتساعدهعليالتركيز
٤/ اضافةالأغذيةالتييوجدبهاالأوميجا ٣ بديلالادويةللنظامالغذائيمثلمنتجاتالاسماكمثلالتونةوالسلامونوالسردينومنتجاتالحليبوالبيضومكملاتزيتالسمك
المحورالخامس
وهذالايقلأهميةعنالباقين
العلاجالسلوكيوالعلاقاتالاجتماعية
منقولمنالجمعيةالأمريكيةلطبالأطفال
طعبامعظماولادناعندهممشكلةالعنفوعدمالتنظيملذلكاتبعالارشاداتالقادمة
١- التركيزعليكتابةالواجباتفيفتراتمحددةبعدالمدرسةومشاركةالاولادالاخرينباللعبالجماعيلوقتمحددبهدفبناءعلاقاتايجابيةصحيةمعهم
٢-تزويدهمبالهداياوالجوائزعليايسلوكجيدوالعقابالفوريعندمايصدرسلوكسئاولميحققماهومطلوبوالفوزيمعناهفياللحظةسواءكنتعندضيفاوالشارعلاتخلابدا
٣- استمرفيالثوابوالعقابالفوريفتراتطويلةهتلاقيسلوكالطفلاتغيريتصفبالايجابية
٤- الصبرالصبرالصبرمفتاحالعلاجالسلوكيلانهيسجيبفييومويوماخرلايستجيبنصبرونعززهنلاقينتائج
٥- الاولادالليعندهم ADHD لديهممشاكلفيالعلاقاتالاجتماعيةالبسيطةواحترامالذاتلايجيدالتعاملمعالاخرينومندفعنعملمجموعاتداخلوخارجالبيتونشركهمفيمهاموالعابتناسبهمبهدفتقبلهملبعضوالامرمحتاجوقت
٦- اتبعالروتينجهزلهمكانووقتللعبوالنوموالاكلوالدراسةوكلشئيكونمتظموفقجدولمخططلهمنالصبحلحدالنومونتجنباوقاتالخمولوالكسلونقوللهادرسطبعامستحيل
٧- وضعساعةامامةنقوللهعندكواجبقبلماالعقربيجيهناتخلصالمطلوبمنكونعطيوقتمناسبللمهمةهذايشعرهبالمسؤولية
امالوقلناهسيبكعشردقايقوتكونخلصتطبعافيالمشمشخليهيراقبنفسهبنفسه
٨- اجعلل
هبيئةهادئةفيالبيتمكانمريحللمذاكرةوالنومحتيتسقترنفسيتهوالبعدعنالالعابالذكيةالسريعةالمليئةبالعنف
٩- ثقافةالمدحوالثناء
امدحعززامدحعزز. امدحعزز. امدحعزز
عندمانعملروتينثابتللطفلهتلاقيتغيرمنهوهيتقبلالنقدوالعقابويجباننمدحالطفلعليالسلوكالجيدبكلمةاوهديةاوابتسامةاونظرةودائمانكونايجابيينمعه
ونقللمنالتعنيفوالردودالسلبيةقدرالامكانللسلوكالسئونكافئالانجازاتالصفيرةلانهاغداستكونكبيرة
واقوللازم نصبرعليهم ونحاولبدونمللالله المستعان
مع تحيات صرخة هاني خليفة
للنواصل من الكويت 97755063
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق