الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 27 فبراير 2017

تعريف الاعاقة السمعية .... صرخة هاني خليفة


تعريف الإعاقة السمعية:
"تعريف الإعاقة السمعية بصفة عامة: حرمان المصاب من حاسة السمع إلى درجة تجعل الكلام المنطوق ثقيل السمع مع أو بدون استخدام المعينات. وتشمل الإعاقة السمعية الصم وضعاف السمع.
الأصم وضعيف السمع
الأصم: هو الذي لا يسمع، وفقد قدرته على السمع وحُرِم من حاسة السمع بفقد جزء كبير منها.
ضعيف السمع : هو الذي يفقد جزءا من قدرته على السمع ويحتاج إلى وسائل سمعية معينة لتساعده على السماع.
وأما أن يولد فاقدا للسمع، أو يفقده قبل تعلمه الكلام واكتساب اللغة. إما أن تكون إعاقته منذ الولادة، أو بعد أن تكونت لديه مهارة الكلام.
يستخدم لغات الإشارة الخاصة بالصم. يستطيع أن يكتسب اللغة بالتدريب، مع استخدام المعين السمعي.
ليس لديه القدرة على الكلام وفهم اللغة بسبب الصمم. لديه القدرة على فهم اللغة.

معايير الإعاقة السمعية:
اعتمادا على أساسيات التربية الخاصة حول مفهوم الإعاقة السمعية والمفاهيم المرتبطة به، يجب تصنيف الإعاقة السمعية وفقا لثلاثة معايير هي:
1- "
العمر وقت الإصابة:
تصنف الإعاقة السمعية تبعا للعمر عند حدوث الضعف السمعي إلى:
الإعاقة قبل اللغة: وهي الإعاقة التي تحدث قبل تطور اللغة والكلام – أي قبل سن الثالثة –وهذا يترك آثارا سالبة على نمو اللغة عند الطفل لأنه يفقده كثيرا من المثيرات السمعية، مما يؤدي إلى محدودية خبراته وقلة تنوعها، ويكون غير قادر على تعلم الكلام واللغة، وهناك بعض الاتجاهات تعتقد أن فقدان السمع ما قبل اللغة عبارة عن حالة تتضمن إصابة الفرد بالإعاقة السمعية بعد الولادة نتيجة لحادث أو إصابة بمرض، وفي هذه الحالة قد يبدأ الطفل بفقدان القدرات اللغوية التي تكون قد تطورت إذا لم تقدم له خدمات تأهيلية خاصة، رغم أن الطفل في هذه الحالة تكون ولادته عادية من حيث القدرة على السمع.
الإعاقة بعد اللغة: وهي الإعاقة التي تحدث عند الطفل بعد تطور اللغة والكلام – أي ما بين الثالثة والخامسة – حيث يكون قد توفرت لديه مجموعة من المفردات اللغوية، ويستطيع تنمية هذه المفردات إذا توافرت له بيئة مناسبة وتأهيل سمعي ونطقي وبرامج إعاقة سمعية".
2-
موقع الإصابة: يؤثر موقع الإصابة على القدرة السمعية، مما يودي إلى صعوبة تفسير الذبذبات والإشارات التي التقطها، ويترتب عليه نوعية طريقة التدريب لاكتساب اللغة.
فقد سمعي توصيلي: الصمم التوصيلي هو: صمم ناتج عن عيب في الجهاز السمعي، كعيب في الأذن أو طبلة الأذن أو الأذن الداخلية، مما يحول دون انتقال الموجات الصوتية إلى الداخل.
وفي هذه الحالة تكون المشكلة في عملية توصيل الصوت إلى الأذن الداخلية بسبب مشكلات في الأذن الخارجية أو الوسطى، ومن هذه المشكلات تجمع المادة الصمغية أو تجمع السوائل والالتهابات، وفي كثير من الأحيان يمكن تصحيح هذا النوع من التلف بالأساليب الطبية والجراحية، أما إذا تعذر ذلك، فيمكن التغلب على هذا النوع عن طريق تكبير الأصوات باستخدام المعينات السمعية. 1- ضعاف السمع من الدرجة البسيطة الأقرب للمتوسطة، والمتوسطة، وما بين الشديدة المتوسطة.
2-
ضعاف السمع الذين تلقوا تدريبا في مراكز مخصصة ومدارس تحثهم على استخدام اللغة المنطوقة، وتساعدهم على تطورها منذ طفولتهم المبكرة.
3-
ضعاف السمع الذين تتجاوز معدلات الذكاء الـ 90 درجة.
4-
ضعاف السمع الذين لا يعانون من أي إعاقة أخرى كفقدان البصر، أو الشلل الدماغي أو غير ذلك.
المعين السمعي hearing aid:
المعين السمعي : ويسمى بالمعين السمعي؛ وهو عبارة عن وسيلة كهربائية ة –جهاز- لنقل الموجات الصوتية وتوصيلها إلى الأذن وتضخيمه بهدف مساعدة ضعاف السمع على الاستفادة من البقايا السمعية لديهم إلى أقصى حد ممكن، وسماع وفهم الأصوات.
والمعين السمعي ويتكون المعين السمعي من ميكرفون لتجميع الأصوات، ومزود للطاقة، ومضخم، وسماعة تترجم النبضات الكهربائية من المكونات الأخرى مرة أخرى إلى موجات صوتية مسموعة. وربما يختلف معين السمع بعض الشيء في تصميمه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصمم التوصيلي عن الذين يعانون من صمم العصب. وبالنسبة للذين يعانون من فقدان السمع في أذن واحدة فإنهم يكونون في حاجة إلى معين سمع في الأذن المصابة.
إن ما يجب معرفته هو أن المعينات السمعية لن تعيد السمع لوضعه الطبيعي، ولن تصلح العصب السمعي المتضرر، أو تساعد الدماغ على ترجمة الإشارات السمعية؛ ولكن إذا كان الضعف السمعي بسيطا إلى درجة المتوسط أو الشديد، فإن المعينات السمعية تساعد ضعاف السمع على الاعتماد على السمع في معظم الأوضاع. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق