تقييم المهارات
الأساسية للتعلم واللغة
ABLLS TM. R
النسخة الثالثة
منهج تقييمى وإرشادى
للذاتويين وذوى الإضطرابات الإرتقائية الأخرى
إهداء
لكل العاملين والمهتمين
بمجال ذوى الإعاقة إيماناً منا بنشر العلم وتأكيدنا على رؤيتنا
وتحقيقاً لقول نبينا صلّ
الله عليه وسلم " خيركم من تعلم العلم وعلمه "
يسعدنا ويشرفنا أن نكون من
المساهمين فى نشر ترجمة الإصدار الثالث لبرنامج ABLLS متمنين من الله أن يكون هذا
الإصدار معيناً لكل العاملين فى المجال للنهوض بمستوى أطفالنا من ذوى الإعاقة
والله الموفق والمستعان
المقدمة
ظهرت الطبعة الأولى من برنامج (ABLLS) عام 1998 على يد كل من جيمس بارتينجتون (Partington) ومارك ساندبرج (Sundberg) وفى عام 2006 تم تحديث البرنامج وإصدار الطبعة الثانية ، ولقد
تميزت الطبعة الثانية بوجود تغيرين أساسين : أولهما إضافة العديد من الأهداف
الجديدة فى معظم المجالات ، وثانيهما هو تعديل محكات التقييم للعديد من الأهداف.
صمم برنامج (ABLLS) لتقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة ؛ ولذا فهو أداة تقييم
ومنهج إرشادى يوضح القدرات الحالية للطفل ، ويوضح كيفية ارتقائها وتتبعها. وهو
برنامج مكون من 25 مجال. كل واحد منها أتفق على تسميته بأحد حروف اللغة الإنجليزية
، وهى بذلك مرتبة من A إلى Z – بإستثناء الحرف O فلم يضمن فى البرنامج – وهذه
المجالات هى :
الحرف
|
المجال
|
الحرف
|
المجال
|
A
|
التعاون وفاعلية المعزز
|
N
|
الروتين فى الفصل
|
B
|
الأداء البصرى
|
P
|
تعميم الإستجابات
|
C
|
اللغة الإستقبالية
|
Q
|
القراءة
|
D
|
التقليد الحركى
|
R
|
الحساب
|
E
|
التقليد اللفظى
|
S
|
الكتابة
|
F
|
الطلب
|
T
|
الهجاء
|
G
|
التسمية
|
U
|
إرتداء وخلع الملابس
|
H
|
إستخدام الألفاظ
|
V
|
تناول الطعام
|
I
|
النطق التلقائى
|
W
|
الهندام
|
J
|
النحو
|
X
|
دخول الحمام
|
K
|
مهارات اللعب اووقت الفراغ
|
Y
|
الحركية الكبرى
|
L
|
التفاعل الإجتماعى
|
Z
|
الحركية الصغرى
|
M
|
إتباع التعليمات ضمن مجموعة
|
|
|
A- التعاون
وفعالية المعزز
المهمة
|
الدرجة
|
اسم
المهمة
|
هدف
المهمة
|
السؤال
|
أمثلة
|
محاكات
الأداء
|
ملاحظات
|
A1
|
012
|
اخذ المعزز حينما يعرض عليه
|
حينما يعرض شئ أو نشاط معروف كمعزز فإن الطالب سيأخذ /
يستخدم هذا الشئ أو النشاط
|
حينما تقدم للطالب المعزز هل سيأخذه ؟
|
يأخذ الطالب بونبونى ويأكله
|
2
= يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى
1
= لايأخذه كل الوقت أو يأخذه خلل أكثر من (3) ثوانى.
|
|
A2
|
012
|
أخذ المعزز من ضمن اختيارين
|
حينما
يقدم الطالب شئ أو نشاط معزز وشئ أو نشاط أخر غير معزز فإن الطالب سيختار الشئ
أو النشاط المعزز
|
حينما
تقدم شئ معزز وشئ غير معزز هل سيأخذ الطالب الشئ المعزز؟
|
حينما
يعرض على الطالب بونبونى وقلم فإنه سيأخذ البونبونى
|
2
= يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى
1=
لا يأخذه كل الوقت أو يأخذه خلال أكثر من (3) ثوانى
|
|
A3
|
01234
|
النظر لشئ غير معزز
|
سينظر
الطالب لشئ غير معزز يقدمه المدرب
|
حينما
تقدم شئ غير معزز هل سينظر الطالب إليه؟
|
حينما
تقدم للطالب قلم فإنه سينظر إليه؟
|
4
= يلاحق حركة الشئ في (6) مواقع مختلفة خلال (6) مواقع مختلفة خلال (10) ثوانى
3
= يلاحق حركة الشئ في (4) مواقع مختلفة خلال (10) ثوانى
2
= يجده في أى اتجاه (فوق – تحت – شمال – يمين ) خلال (3) ثوانى
1
= يتطلب حث واحد لينظر للمعزز أو يأخذه ويأخذ (3) ثوانى أو أكثر ليستجيب.
|
|
A4
|
012
|
أخذ شئ مألوف حينما يقدم إليه
|
ان
يأخذ الطالب شئ مالوفاً حينما يقدم إليه
|
حينما
يقدم شئ مألوف هل سيأخذه الطالب
|
حينما
تقدم للطالب (قلم) سيأخذه
|
2
= يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى.
1
= لا يأخذه كل الوقت أو يأخذه خلال أكثر من (3) ثوانى.
|
|
A5
|
01234
|
الإقتراب للحصول على معزز
عندما تتطلب المهمة
|
عندما
يتاح معزز مادى محدد وهناك طلب واضح ومحدد يؤدى إلى إستجابة معروفة فإن الطالب
سيقترب من المعلم ويؤدى الإستجابة المطلوبة
(الطالب
يعلم بأن هناك معزز متاح ولكن هذا يحتاج منه الإقتراب من المعلم وفعل مهمة بسيطة
للحصول عليه.
|
عندما
يكون هناك معزز لأحد الأطفال لكن هذا الطفل يجب أن يقوم بستجابة معينة للحصول
على المعزز. فهل يقترب الطالب لأداء الإستجابة المطلوبة ؟ هل تبقى قيمة المعزز
عندما تطلب إستجابة بسيطة (إقتراب واحد)
|
لدى
المعلم زبيب والطالب يحبه (الطالب جائع) يمشى الطالب غير الغرفة ويؤدى استجابة
تقليدية ليحصل على الزبيب من المعلم.
|
4
= يقترب ويجلس على الطاولة لأداء استجابات عديدة للحصول على عزز (كل استجابة
معزز).
3
= يقترب ويؤدى استجابات عديدة (كل استجابة تعزيز).
2
= يقترب بسهولة وبشكل متكرر ويؤدى إستجابات فورية مألوفة ومتنوعة.
1=
يقترب أحياناً ويؤدى مالا يقل عن استجابة لمعزز.
|
|
A6
|
01234
|
الإستجابة للتعليمات للحصول
على المعزز من المدرب
|
سيسعى
الطالب للحصول على المعزز الذى تحت سيطرة المدرب ولذلك سيقوم بتنفيذ التعليمات
التى تطلب منه
|
هل
تحتفظ المعززات المادية مثل المأكولات وغيرها من المواد الملموسة بقيمتها كمعزز حينما
تقدم عدة مرات بعد الإستجابة المطلوبة؟
|
حينما
تعطى الطالب ثلاث قطع من بازل ، قطعة في كل مرة ، فإن الطالب سيضع هذه القطعة في
مكانها للحصول على بونبونى.
|
4
= يشارك في (5) إجابات جديدة لخمسة عروض على الأقل لمعزز معين.
3=
(2) إجابة جديدة و 3 إجابات معروفة لخمسة عروض.
2
= (5) إجابات معروفة لخمسة عروض.
1
= (3) إجابات معروفة لثلاثة عروض.
|
|
A7
|
012
|
الإستجابة للعديد من المدربين
|
أن
يستخدم الطالب مهارات التعليم مع أكثر من معلم عندما يعمل مع معلمين أخريين.
|
هل
يستخدم الطالب مهارات التعلم عند العمل مع معلمين آخريين ؟
|
يتعلم
الطالب تقليد التصفيق ولمس أنفه مع معلم ومن ثم يفعل نفس الإستجابات مع معلمين
آخريين
|
2
= يعمل بسهولة مع (3) أو أكثر مدربين جدد بنفس معدل وجدوة الإستجابة مع المعلمين
المألوفين.
1
= يعمل بسهولة مع (3) أو أكثر مدربين بنفس معدل وجودة الإستجابة.
|
|
A8
|
012
|
الإنتظار بدون مثير لمسى
|
أن
ينتظر الطالب هادئ عند وجوده بقرب المعلم والأدوات ويبقى يديه بعيدة عن أدوات
التعلم حتى يقدم المعلم التعليمات
|
عند
مشاركة الطالب في أنشطة تعلم . هل يجلس الطالب هادئ وينتظر المعلم حتى يطلب منه
فعل مهمة ويبقى يديه بعيدة عن الأدوات حتى يخبر بما يفعله ؟
|
يبقى
هادئ ويديه على الطاولة أمامه ولكن بدون لمس الأدوات وينتظر حتى يطلب منه فعل
مهمة بدون أن يتطلب حث ليبقى هادئ ويديه للخلف.
|
2
= أثناء الجلوس أو الوقوف أمام الأدوات ينتظر الطالب هادئ باستمرار بدون أن
يتطلب حث لإبقاء الأدوات في مكانها.
1
= يتطلب فقط حث واحد للجلوس أو الوقوف هادئ أو يبقى يديه بعيدة عن الأدوات.
|
|
A9
|
012
|
ينظر للمعلم للحصول على
تعليمات
|
عند
انخراط الطالب في سلسلة من المهام التعليمية الواضحة. فإن الطالب سيفحص الأدوات
وينظر للمعلم ليحصل على تعليمات المهام التالية.
|
عند
مشاركة الطفل في نشاط تعليمى. هل يفحص الأدوات ومن ثم ينظر للمعلم ليرى ماذا يجب
فعله تالياً ؟
|
بعد
فحص صور مهمة على الطاولة. ينظر الطالب للمعلم للحصول على تعليمات المهمة
التالية بدون طلب النظر إليه
|
2
= بعد فحص الأدوات ينظر الطالب باستمرار للمعلم للحصول على التعليمات التالية.
1
= بعد فحص الأ>وات يتطلب فقط حث واحد ليتوجه للمعلم للحصول على التعليمات.
|
|
A10
|
012
|
فحص الأشياء للتعليمات قبل
الإستجابة
|
عندما
تقدم تعليمات أثناء سلسلة من مهام التعلم التى تتضمن أدوات تعليمية. فإن الطالب
ينتبه للتعليمات ويفحص الأدوات قبل الإستجابة للتعليمات.
|
عند
مشاركة الطالب في أنشطة تعليمية تتضمن أدوات. هل يفحص الطالب الأدوات قبل
الإستجابة للتعليمات ؟
|
عند
اعطاء أمر (أعطنى قلم) فإن الطالب سيفحص كل الأشياء في المنطقة المجاورة حتى يجد
القلم
|
2
= يفحص باستمرار أكثر من (6) أشياء متصلة بالمهمة خلال (3) ثوانى قبل الإستجابة.
1
= يفحص باستمرار أكثر من (3) أشياء متصلة بالمهمة خلال (3) ثوانى (قبل
الإستجابة).
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق