تقييم المهارات
الأساسية للتعلم واللغة
ABLLS TM. R
النسخة الثالثة
منهج تقييمى وإرشادى
للذاتويين وذوى الإضطرابات الإرتقائية الأخرى
إهداء
لكل العاملين والمهتمين بمجال
ذوى الإعاقة إيماناً منا بنشر العلم وتأكيدنا على رؤيتنا
وتحقيقاً لقول نبينا صلّ الله
عليه وسلم " خيركم من تعلم العلم وعلمه "
يسعدنا ويشرفنا أن نكون من
المساهمين فى نشر ترجمة الإصدار الثالث لبرنامج ABLLS متمنين من الله أن يكون هذا
الإصدار معيناً لكل العاملين فى المجال للنهوض بمستوى أطفالنا من ذوى الإعاقة
والله الموفق والمستعان
المقدمة
ظهرت الطبعة الأولى من برنامج (ABLLS) عام 1998 على يد كل من جيمس بارتينجتون (Partington) ومارك ساندبرج (Sundberg) وفى عام 2006 تم تحديث البرنامج وإصدار الطبعة الثانية ، ولقد
تميزت الطبعة الثانية بوجود تغيرين أساسين : أولهما إضافة العديد من الأهداف
الجديدة فى معظم المجالات ، وثانيهما هو تعديل محكات التقييم للعديد من الأهداف.
صمم برنامج (ABLLS) لتقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة ؛ ولذا فهو أداة تقييم
ومنهج إرشادى يوضح القدرات الحالية للطفل ، ويوضح كيفية ارتقائها وتتبعها. وهو
برنامج مكون من 25 مجال. كل واحد منها أتفق على تسميته بأحد حروف اللغة الإنجليزية
، وهى بذلك مرتبة من A إلى Z – بإستثناء الحرف O فلم يضمن فى البرنامج – وهذه
المجالات هى :
الحرف |
المجال |
الحرف |
المجال |
A |
التعاون وفاعلية المعزز |
N |
الروتين فى الفصل |
B |
الأداء البصرى |
P |
تعميم الإستجابات |
C |
اللغة الإستقبالية |
Q |
القراءة |
D |
التقليد الحركى |
R |
الحساب |
E |
التقليد اللفظى |
S |
الكتابة |
F |
الطلب |
T |
الهجاء |
G |
التسمية |
U |
إرتداء وخلع الملابس |
H |
إستخدام الألفاظ |
V |
تناول الطعام |
I |
النطق التلقائى |
W |
الهندام |
J |
النحو |
X |
دخول الحمام |
K |
مهارات اللعب اووقت الفراغ |
Y |
الحركية الكبرى |
L |
التفاعل الإجتماعى |
Z |
الحركية الصغرى |
M |
إتباع التعليمات ضمن مجموعة |
|
|
A- التعاون
وفعالية المعزز
المهمة |
الدرجة |
اسم
المهمة |
هدف
المهمة |
السؤال |
أمثلة |
محاكات
الأداء |
ملاحظات |
A1 |
012 |
اخذ المعزز حينما يعرض عليه |
حينما يعرض شئ أو نشاط معروف كمعزز فإن الطالب سيأخذ /
يستخدم هذا الشئ أو النشاط |
حينما تقدم للطالب المعزز هل سيأخذه ؟ |
يأخذ الطالب بونبونى ويأكله |
2
= يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى 1
= لايأخذه كل الوقت أو يأخذه خلل أكثر من (3) ثوانى. |
|
A2 |
012 |
أخذ المعزز من ضمن اختيارين |
حينما
يقدم الطالب شئ أو نشاط معزز وشئ أو نشاط أخر غير معزز فإن الطالب سيختار الشئ
أو النشاط المعزز |
حينما
تقدم شئ معزز وشئ غير معزز هل سيأخذ الطالب الشئ المعزز؟ |
حينما
يعرض على الطالب بونبونى وقلم فإنه سيأخذ البونبونى |
2
= يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى 1=
لا يأخذه كل الوقت أو يأخذه خلال أكثر من (3) ثوانى |
|
A3 |
01234 |
النظر لشئ غير معزز |
سينظر
الطالب لشئ غير معزز يقدمه المدرب |
حينما
تقدم شئ غير معزز هل سينظر الطالب إليه؟ |
حينما
تقدم للطالب قلم فإنه سينظر إليه؟ |
4
= يلاحق حركة الشئ في (6) مواقع مختلفة خلال (6) مواقع مختلفة خلال (10) ثوانى 3
= يلاحق حركة الشئ في (4) مواقع مختلفة خلال (10) ثوانى 2
= يجده في أى اتجاه (فوق – تحت – شمال – يمين ) خلال (3) ثوانى 1
= يتطلب حث واحد لينظر للمعزز أو يأخذه ويأخذ (3) ثوانى أو أكثر ليستجيب. |
|
A4 |
012 |
أخذ شئ مألوف حينما يقدم إليه |
ان
يأخذ الطالب شئ مالوفاً حينما يقدم إليه |
حينما
يقدم شئ مألوف هل سيأخذه الطالب |
حينما
تقدم للطالب (قلم) سيأخذه |
2
= يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى. 1
= لا يأخذه كل الوقت أو يأخذه خلال أكثر من (3) ثوانى. |
|
A5 |
01234 |
الإقتراب للحصول على معزز
عندما تتطلب المهمة |
عندما
يتاح معزز مادى محدد وهناك طلب واضح ومحدد يؤدى إلى إستجابة معروفة فإن الطالب
سيقترب من المعلم ويؤدى الإستجابة المطلوبة (الطالب
يعلم بأن هناك معزز متاح ولكن هذا يحتاج منه الإقتراب من المعلم وفعل مهمة بسيطة
للحصول عليه. |
عندما
يكون هناك معزز لأحد الأطفال لكن هذا الطفل يجب أن يقوم بستجابة معينة للحصول
على المعزز. فهل يقترب الطالب لأداء الإستجابة المطلوبة ؟ هل تبقى قيمة المعزز
عندما تطلب إستجابة بسيطة (إقتراب واحد) |
لدى
المعلم زبيب والطالب يحبه (الطالب جائع) يمشى الطالب غير الغرفة ويؤدى استجابة
تقليدية ليحصل على الزبيب من المعلم. |
4
= يقترب ويجلس على الطاولة لأداء استجابات عديدة للحصول على عزز (كل استجابة
معزز). 3
= يقترب ويؤدى استجابات عديدة (كل استجابة تعزيز). 2
= يقترب بسهولة وبشكل متكرر ويؤدى إستجابات فورية مألوفة ومتنوعة. 1=
يقترب أحياناً ويؤدى مالا يقل عن استجابة لمعزز. |
|
A6 |
01234 |
الإستجابة للتعليمات للحصول
على المعزز من المدرب |
سيسعى
الطالب للحصول على المعزز الذى تحت سيطرة المدرب ولذلك سيقوم بتنفيذ التعليمات
التى تطلب منه |
هل
تحتفظ المعززات المادية مثل المأكولات وغيرها من المواد الملموسة بقيمتها كمعزز حينما
تقدم عدة مرات بعد الإستجابة المطلوبة؟ |
حينما
تعطى الطالب ثلاث قطع من بازل ، قطعة في كل مرة ، فإن الطالب سيضع هذه القطعة في
مكانها للحصول على بونبونى. |
4
= يشارك في (5) إجابات جديدة لخمسة عروض على الأقل لمعزز معين. 3=
(2) إجابة جديدة و 3 إجابات معروفة لخمسة عروض. 2
= (5) إجابات معروفة لخمسة عروض. 1
= (3) إجابات معروفة لثلاثة عروض. |
|
A7 |
012 |
الإستجابة للعديد من المدربين |
أن
يستخدم الطالب مهارات التعليم مع أكثر من معلم عندما يعمل مع معلمين أخريين. |
هل
يستخدم الطالب مهارات التعلم عند العمل مع معلمين آخريين ؟ |
يتعلم
الطالب تقليد التصفيق ولمس أنفه مع معلم ومن ثم يفعل نفس الإستجابات مع معلمين
آخريين |
2
= يعمل بسهولة مع (3) أو أكثر مدربين جدد بنفس معدل وجدوة الإستجابة مع المعلمين
المألوفين. 1
= يعمل بسهولة مع (3) أو أكثر مدربين بنفس معدل وجودة الإستجابة. |
|
A8 |
012 |
الإنتظار بدون مثير لمسى |
أن
ينتظر الطالب هادئ عند وجوده بقرب المعلم والأدوات ويبقى يديه بعيدة عن أدوات
التعلم حتى يقدم المعلم التعليمات |
عند
مشاركة الطالب في أنشطة تعلم . هل يجلس الطالب هادئ وينتظر المعلم حتى يطلب منه
فعل مهمة ويبقى يديه بعيدة عن الأدوات حتى يخبر بما يفعله ؟ |
يبقى
هادئ ويديه على الطاولة أمامه ولكن بدون لمس الأدوات وينتظر حتى يطلب منه فعل
مهمة بدون أن يتطلب حث ليبقى هادئ ويديه للخلف. |
2
= أثناء الجلوس أو الوقوف أمام الأدوات ينتظر الطالب هادئ باستمرار بدون أن
يتطلب حث لإبقاء الأدوات في مكانها. 1
= يتطلب فقط حث واحد للجلوس أو الوقوف هادئ أو يبقى يديه بعيدة عن الأدوات. |
|
A9 |
012 |
ينظر للمعلم للحصول على
تعليمات |
عند
انخراط الطالب في سلسلة من المهام التعليمية الواضحة. فإن الطالب سيفحص الأدوات
وينظر للمعلم ليحصل على تعليمات المهام التالية. |
عند
مشاركة الطفل في نشاط تعليمى. هل يفحص الأدوات ومن ثم ينظر للمعلم ليرى ماذا يجب
فعله تالياً ؟ |
بعد
فحص صور مهمة على الطاولة. ينظر الطالب للمعلم للحصول على تعليمات المهمة
التالية بدون طلب النظر إليه |
2
= بعد فحص الأدوات ينظر الطالب باستمرار للمعلم للحصول على التعليمات التالية. 1
= بعد فحص الأ>وات يتطلب فقط حث واحد ليتوجه للمعلم للحصول على التعليمات. |
|
A10 |
012 |
فحص الأشياء للتعليمات قبل
الإستجابة |
عندما
تقدم تعليمات أثناء سلسلة من مهام التعلم التى تتضمن أدوات تعليمية. فإن الطالب
ينتبه للتعليمات ويفحص الأدوات قبل الإستجابة للتعليمات. |
عند
مشاركة الطالب في أنشطة تعليمية تتضمن أدوات. هل يفحص الطالب الأدوات قبل
الإستجابة للتعليمات ؟ |
عند
اعطاء أمر (أعطنى قلم) فإن الطالب سيفحص كل الأشياء في المنطقة المجاورة حتى يجد
القلم |
2
= يفحص باستمرار أكثر من (6) أشياء متصلة بالمهمة خلال (3) ثوانى قبل الإستجابة. 1
= يفحص باستمرار أكثر من (3) أشياء متصلة بالمهمة خلال (3) ثوانى (قبل
الإستجابة). |
|
A11 |
012 |
يستجيب بسرعة عند إعطاء
التعليمات |
عند
الإنشغال في مجموعة من المهام التعليمية . فإن الطالب يستجيب سريعاً عندما تقدم
له تعليمات. |
عند
إعطاء الطالب تعليمات أثناء مشاركته في نشاط تعليمى. هل يتبع التعليمات فوراً
بعد اعطائها له ؟ |
عندما
يتطلب منه الإشارة لصورة الطائر سيبدأ الطالب فوراً بالبحث عنها والإشارة إليها. |
2
= يستجيب باستمرار خلال (3) ثوانى عند اعطائه. 1
= يستجيب باستمرار خلال (5) ثوانى عند اعطائه التعليمات. |
|
A12 |
012 |
يستجيب التعزيز غير المادى |
الإستجابة
لمجموعة متنوعة من الأشياء والأنشطة تؤدى دور المعززات المادية. |
هل
سيسعى الطالب للحصول على مجموعة متنوعة من الأشياء والأنشطة المعززة ؟ |
أنشطة:
يدغدغ (يزغزغ) يرتفع لأعلى. |
2
= على الأقل يوجد (10) أشياء أو أنشطة تحت سيطرة المدرس لها فعالية كمعززات لتعلم
السلوكيات. 1
= على الأقل (5) أشياء أو أنشطة لها فاعلية كمعززات. |
|
A13 |
01234 |
تعزيز مادى غير منتظم |
سيسعى
الطالب للحصول على تعزيز غير منتظم |
هل
سيسعى الطالب على الحصول على تعزيز غير منتظم (يقدم من حين لآخر). |
سيسعى
الطالب كروت مصورة حينما يعطى من حين لآخر بونبونى (بعد 4 إجابات في المتوسط). |
4
= يقدم (5) إجابات جديدة للحصول على معزز صالح للأكل أو مادى. 3
= (4) إجابات معروفة لمعزز صالح للأكل أو مادى. 2
= (2) إجابة معروفة لمعزز صالح للأكل أو مادى. 1
= إجابة واحدة معروفة لمعزز صالح للأكل أو مادى |
|
A14 |
01234 |
تفاعل المعلم كتعزيز |
أن
يعمل الطالب على تعزيز يتضمن تفاعل ممتع مع المعلم |
هل
يعمل الطالب للحصول على نشاط ممتع (تعزيز) من المعلم ؟ |
أدى
الطالب مهمة ليحصل على لعبته (فتحى يا وردة) مع المعلم. |
4
= يقدم (5) استجابات جديدة للحصول على تعزيز المعلم التفاعلى. 3
= (2) إجابات جديدة و (3) إجابات معروفة للحصول على تعزيز. 2
= (4) إستجابات معروفة للحصول على تفاعل المعلم. 1
= استجابتين معروفتين للحصول على تعزيز المعلم. |
|
A15 |
012 |
يلاحظ تغييرات تعبيرات وجه
وصوت المعلم |
بعد
إنهاء الطالب المهمة ، فإن الطالب يتوجه للمعلم ويلاحظ تغييرات تعبيرات وجه وصوت
المعلم التى تقدم خلفية تدل على صحة الإستجابة |
عند
مشاركة الطالب في تعلم نشاط. هل ينظر الطالب للتغييرات في وجه وصوت المعلم التى
تزوده بخلفيته تدل على صحة الإستجابة. |
ينظر
ليرى المعلم يبتسم. ينصت للتغيررات في صوت المعلم (المدح) |
2
= ينظر للمعلم للحصول على رد فعل المعلم عند إنتهاء الإستجابة ما لا يقل عن 70%
من الوقت. 1
= ينظر أحياناً للمعلم للحصول على رد فعله عند إنتهاء الإستجابة (بدون استخدام
المعلم لتغييرات مبالغة في السلوك للحصول على انتباه الطفل). |
|
A16 |
01234 |
الإستجابة للمعززات الإجتماعية |
للمدح
دور فعال كمعزز للطالب |
هل
يجدى المدح كمعزز فعال للطالب؟ |
|
4
= يعمل لمدة (15) دقيقة للحصول على المدح فقط. 3
= يعمل لمدة (15) دقيقة للحصول على المدح ثم معزز قوى في آخر المدة. 2
= يعمل لمدة (5) دقائق للحصول على معزز قوى. 1
= يعطى (3) إجابات للحصول على المدح قبل تلقى المعزز القوى. |
|
A17 |
01234 |
الإنتظار بصورة مناسبة فى
حالة تأخر تقديم المعزز |
سيتمكن
الطالب من الإنتظار بصورة مناسبة في حالة عدم تقديم المعزز مباشرة بعد إستجابة
ما. |
هل
ينتظر الطالب بصورة مناسبة في حالة عدم تقديم المعزز مباشرة بعد إستجابة ما؟ |
|
4
= ينتظر (5) دقائق. 3
= دقيقة واحدة. 2
= (10) ثوان. 1
= (5) ثوان |
|
A18 |
012 |
السعى للحصول على الإستحسان
عند إستكمال المهمة |
سيسعى
الطالب للحصول على الإستحسان لم قام به من إنجازات. |
هل
يسعى للحصول على الإستحسان حينما يؤدى عمله بطريقة جيدة أو ينتهى منه ؟ |
|
2
= يطلب من الآخرين أن ينظروا لما فعل. 1
= ينظر ليتأكد من أن الآخرين لاحظوا ما قام به. |
|
A19 |
012 |
الإنهاء من المهمة يقوم بدور
المعزز |
الإنتهاء
من المهمة وإكمالها يؤدى دور المعزز الفعال للطالب. |
الإنتهاء
من مهمة ما وإكمالها يؤدى دور المعزز الفعال ؟ |
|
2
= يعمل باستقلالية لمدة (10) دقائق لإكمال المهمة وذلك للإعتراف بالإنتهاء من
المهمة. 1
= يعمل لمدة (5) دقائق للحصول على المدح فقط كمعزز. |
|
B- الأداء
البصري
المهمة |
الدرجة |
اسم
المهمة |
هدف
المهمة |
السؤال |
أمثلة |
محاكات
الأداء |
ملاحظات |
B1 |
01234 |
بازل ذات قطعة واحدة |
عند إعطاء الطالب قطع مفردة ذات أشكال مميزة من بازل
فإن الطالب سيضع قطع البازل داخل إطار البازل |
هل يستطيع الطالب وضع قطع مفردة مميزة الشكل في إطار
البازل |
|
4=
يضع (5) قطع كمجموعة من خلال النظر وتحديد المكان. 3=
(3) قطع مقدمة كمجموعة من خلال النظر وتحديد المكان. 2=
(5) قطع تقدم كل على حدة عن طريق المحاولة والخطأ. 1=
يضع ما يصل إلى (3) قطع تقدم كل على حدة عن طريق المحاولة والخطأ. |
|
B2 |
01234 |
وضع القطع المناسبة فى صندوق الأشكال |
عند توفر صندوق الأشكاء وأجزاءه المختلفة سوف يضع
الطالب القطع في الفتحات المماثلة لها في صندوق الأشكال. |
هل يستطيع الطالب وضع القطع في صندوق الأشكال؟ |
|
4=
(6) قطع من خلال النظر للقطة ثم تحديد الفتحة المماثلة لها بصريا 3=
(4) قطع من خلال النظر والتحديد. 2=
(4) قطع عن طريق المحاولة والخطأ 1=
قطعتان عن طريق المحاولة والخطأ. |
|
B3 |
01234 |
مطابقة أشياء متماثلة |
حينما
يقدم شيء ما للطالب فإنه سيطابق بينه وبين شيء مماثل له مقدم في مجموعة من ثلاثة
أشياء. |
هل
يستطيع الطالب مطابقة شيء مع شيء مماثل له ضمن مجموعة من ثلاث أشياء؟ |
|
4=
على الأقل مطابقة (10) أشياء مع غيرها في مجموعة من (8) أشياء. 3=
على الأقل (5) أشياء في مجموعة من (4) أشياء 2=
على الأقل شيئين في مجموعة من شيئين 1=
يستطيع مطابقة شيء واحد بما يماثله في مجموعة من شيئين |
عند
توجيه التعليمات مراعة نوع الشيء (مذكر/ حط مع اللي زيه)، (مؤنث/ حط مع اللي
زيها). |
B4 |
012 |
مطابقة أشياء مع صور |
حينما
يعطي الطالب شيئا فإنه سيطابق الشيء بالصورة المماثلة له في مجموعة من ثلاث صور. |
هل
يستطيع الطالب مطابقة الأشياء مع الصور المماثلة لها؟ |
|
2=
يستطيع مطابقة ثلاث أشياء إلى ثلاث صور بالتعاق. 1=
يستطيع مطابقة شيء إلى صورة واحدة في كل مرة تقدم إليه. |
عند
توجيه التعليمات للمطابقة يجب مراعاة نوع الشيء (مذكر/ حط مع الي زيه)، (مؤنث/
حط مع اللي زيها) |
B5 |
01234 |
مطابقة صور متماثلة |
حينما
تقدم صورة ما للطالب فإنه سيطابق بينها وبين صورة مماثل لها مقدمة في مجموعة من
ثلاث أشياء. |
هل
يستطيع الطالب مطابقة صورة مع صورة مماثلة لها مقدمة في مجموعة من ثلاث أشياء؟ |
|
4=
على الأقل مطابقة (10) صورة مع غيرها في مجموعة (8) صور. 3=
على الأقل (5) صور في مجموعة من (4) صور. 2=
على الأقل صورتين في مجموعة من صورتين. 1=
يستطيع أن يطابق صورة بصورة أخرى مماثلة في مجموعة من صورتين. |
عند
توجيه التعليمات للمطابقة يجب مراعاة نوع الشيء (مذكر/ حط مع اللي زيه)، (مؤنث/
حط اللي زيها) |
B6 |
012 |
مطابقة صور مع أشياء |
حينما
يعطى الطالب صورة لشيء ما، فإنه سيطابق الصورة بالشيء المماثل لها في مجموعة من
ثلاث أشياء. |
هل
يستطيع الطالب مطابقة الصور مع الأشياء المماثلة لها؟ |
|
2=
يستطيع مطابقة ثلاثة صور إلى ثلاثة أشياء بالتعاقب. 1=
يستطيع مطابقة صورة إلى شيء واحد في كل مرة تقدم إليه. |
عند
توجيه التعليمات مراعاة نوع الشيء (مذكر/ حط مع اللي زيه، (مؤنث/ حط مع اللي
زيها). |
B7 |
012 |
المطابقة بطلاقة |
عدد
عرض مجموعة من (10) صور أو أشياء فإن الطالب يطابق هذه الصور بالصور المتماثلة
في مجموعة من (10) صور في تتابع سريع. |
هل
يطابق الطالب الصور بالصور التي تماثلها في مجموعة من (10) صور الواحدة تلو
الأخرى؟ |
عند
إعطاء الطالب مجموعة من الصور سيطابق كل واحدة بالأخرى في مجموعة من الصور في
تتابع سريع. |
2=
يطابق ما لا يقل عن (10) أشياء في 30 ثانية. 1=
يطابق (5) أشياء منفصلة في 15 ثانية. |
|
B8 |
01234 |
تصنيف الأشياء فى مجموعات اعتماداً على أحد عناصرها |
حينما
يعطى الطالب مجموعة من الأشياء أو الصور (مع إعطائه عينة من كل فئة من الفئات
الثلاثة للأشياء فإن الطالب سينصف الأشياء الغير متماثلة في المجموعات المناسبة
مثلاً (كلاب- أشجار- أشخاص). |
هل
يستطيع الطالب تصنيف الأشياء غير متماثلة والتي تنتمي لفئات مختلفة من الأشياء
إلى المجموعات وذلك عند عرض عينات من كل فئة مثلا :( كلاب، أشجار، أشخاص) ؟ |
يعطى
الطالب مجموعة من مختلفة من الصور (كلاب وأشجار) وتوضع عينة من كل مجموعة على
الطاولة ثم يقوم الطالب بتصنيف الصور من خلال وضع الكلاب مع مجمموعة الكلاب
والأشجار مع مجموعة الأشجار |
4= يعطى 2- شيء (5 لكل 4 أشياء): يصنف 1- أنواع أو
أكثر في مجموعة من 4 عينات. 4= يعطى 12 شيء (3 لكل 4 أشياء): يصنف ما لا يقل عن 6
أنواع من الأشياء في مجموعة من 4 عينات. 2= يعطى 6 أشياء (2 لكل 3 أشياء: يصنف ما لا يقل عن 4
أنواع من الأشياء في مجموعة من 3 عينات. 1= يعطى 4 أشياء (2 لكل 2): يصنف نوعين من الأشياء في
مجموعة من عينتين. |
لا
تتطلب مثل هذه المهارة أن تكون الطالب على علم مسبق بأسماء الأشياء وفتاتها بل
تتطلب فقد القدرة البصرية على مطابقة الأشياء المتماثلة وغير المتماثلة. |
B9 |
01234 |
مطابقة نموذج مكعبات على كارت تصميم |
حينما
يعطى الطالب كارت تصميم مكعبات سيضع الطالب المكعبات في المكان المناسب على
الكارت مستبعداً أي مكعبات أخرى إضافية. |
هل
يستطيع الطالب وضع مكعبات على كارت تصميم؟ |
|
4=
يستطيع الطالب أن يتم لعملية بسرعة من خلال (6) قطع أو أكثر (بعض القطع
الإضافية) 3=
4 قطع أو أكثر (قطع إضافية) 2=
يستطيع أن يطابق حتى (4) قطع (بدون قطع إضافية) 1=
يستطيع أن يقوم بمطابقة مكعبين على كارت تصميم (بدون قطع إضافية). |
|
B10 |
01234 |
بازل ذات قطعة متعددة متصلة داخلة إطار غير مربع |
عند
إطاء الطالب قطع مفردة ذات أشكال مميزة متصلة توضع داخل إطار مشكل بصورة غير
منتظمة فإن الطالب سيتمكن من تركيب قطع البازل. |
هل
يستطيع الطالب إكمال بازل ذات قطع مميزة الشكل والتي توضع داخر إطال بأشكال غير
منتظمة؟ |
|
4=
(4) بازل ب(8) قطع 3=
4 بازل 5 قطع 2=
بازلان بـ(5) قطع 1=
بازل بـ(5) قطع على الأقل. |
|
B11 |
01234 |
بازل بإطار ذى حدود مربعة |
عند
إعطاء الطالب بازل بإطار ذي حدود مربعة فإن الطالب سيكمل البازل. |
هل
يستطيع الطالب إكمال البازل ذات القطع المتداخلة والتي توضع في إطار بحود مربعة؟ |
|
4=
(3) بازل بـ(5) قطع. 3=
(3) بازل بـ(4) قطع. 2=
(3) بازل بـ(3) قطع. 1=
(3) بازل بقطعتين على الأقل. |
يمكن
أن تكون القطع متداخلة مع بعضها (مثل بازل الصور المقطعة وقد تكون جنباً إلى جنب
بدون تداخل). |
B12 |
01234 |
محاكاة نموذج مكعبات من خلال النظر إلى كارت التصميم |
حينما
يعطى الطالب كارت تصميم مكعبات فإن الطالب سيضع المكعبات من خلال النظر إلى
الكارت لينتهي إلى التصميم الموضح بالكارت |
هل
يستطيع الطالب محاكاة نموذج مكعبات من خلال النظر إلى كارت التصميم؟ |
|
4=
يستطيع أن يتم العملية بسرعة من خلال (6) قطع أو أكثر (بعض القطع إضافية) 3=
(4) قطع أو أكثر (قطع إضافية) 2=
يستطيع أن يحاكي حتى (4) قطع (بدون قضطع إضافية) 1=
يستطيع أن يقوم بالمحاكاة باستخدام مكعبين (بدون قطع إضافية) |
هذه
المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن يكون المطابقة من اليمين
إلى اليسار. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق