الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 27 يونيو 2021

مقدم البرنامج ... صرخة هاني خليفة

 

B14

 

01234

بازل ذات قطع متعددة ويجب أن توضع جنباً لجنب بدون إطار

عند إعطاء الطالب قطع غير منتظمة الشكل وغير متشابكة فإن الطالب سيضع هذه القطع بطريقة صحيحة جنباً لجنب ليكون صورة.

في حالة عدم وجود إطار هل يستطيع الطالب وضع قطع غير متشابكة جنباً لجنب بحيث يكون صورة؟

 

4= (4) بازل بـ(5) قطع

3= (4) بازل بـ(4) قطع

2= بازلان بـ(3) قطع

1= بازل بـ(3) قطع على الأقل.

 

B15

01234

بازل الصور المقطعة

عند إعطاء الطالب لعبة الصور المقطعة (قطع متشابكة بدون إطار) فإن الطالب سيكمل البازل بطريقة صحيحة.

هل يستطيع الطالب إكمال لعبة الصور المقطعة المألوفة (أي قطع متشابكة دون إطار)؟

 

4= (4) بازل بـ(5) قطع

3= بازلان بـ(12) قطعة.

2= بازلان بـ(8) قطع.

1= بازل واحد بـ(8) قطع على الأقل.

 

B16

01234

مطابقة صور العلاقات

عند إعطاء الطفل مجموعة من الأشياء أو الصور فإن الطالب سيطابق الشيء ذات الصلة بأحد هذه الأشياء في المجموعة (مطابقة المضرب بصورة الكرة).

عند عرض مجموعة من الأشياء أو الصور وإعطاء الطالب أشياء مختلفة هل يطاب الطالب الشيء بالذي يتصل به (يطابق المضرب بالكرة عند عرض مجموعة من الكرة وحذاء وكاس.

مضرب بكرة كاس مع عصير شراب مع حذاء سكينة مع شركة معلقة مع طبق.

4= يطابق ما لا يقل عن صورتين ذات صلة بعشرين أو أكثر من الأشياء.

3= صورتين ذات صلة لعشرة أشياء أو أكثر.

2= صورة ذات صلة بعشرة أشياء.

1= يطابق ما لا يقل عن صورة ذات صلة لخمسة أشياء.

انظر ملحق قائمة العلاقات.

B17

01234

تصنيف حسب الوظيفة

عند تقديم عينة من شيئين لها وظائف مختلفة ومطابقة أشياء أخرى عليها نفس الوظيفة فإن الطالب سيصنف الصور الإضافية التي لها نفس الوظيفة مع عينة الأشياء.

عند تقديم نموذج من الأشياء التي تستخدم لوظيفة معينة هل يصنف الطالب صور الأشياء في مجموعات الأشياء التي لها نفس الوظيفة (مقصر مع أشياء تقطع قلم مع أشياء آخرى تكتب بها).

عند عرض قلم وزجاجاة وقناقيع ووضع قلم ألوان على القلم وشمعة على زجاجة القناقيع يستمر الطالب في وضع الصور الأخرى على الأشياء التي تكتب بها والأشياء التي ينفخ بها.

4= خمس أشياء على الأقل من 4 وظائف.

3= خمس أشياء على الأقل من 3 وظائف.

2= خمس أشياء على الأقل من وظيفتين.

1= شيئين على الأقل من وظيفتين.

 

B18

01234

تصنيف حسب السمات ( ما يميز الشئ )

عند تقديم عينة من شيئين لهم سمات مختلفة أو أجزاء وعرض صور مطابقة لهذا الشيء ولها نفس السمات فإن الطالب سيصنف الصور الإضافية التي لها نفس السمات أو الأجزاء مع العينة الصحيحة.

عند تقديم نموذج من الأشياء لها سمات معينة فهل الطالب يصنف صور الأشياء في المجموعات التي لها نفس السمات (كلب مع نفس الأشياء التي لها ذيل) سيارة مع نفس الأشياء التي لها عجل أزرق مع أزرق.

عند عرض قرد وسيارة ووضع كلب على قرد ودراجة على السيارة فالطالب يستمر في وضع الصور الأخرى على الأشياء التي لها ذيل والأشياء التي لها عجل.

4= خمس أشياء على الأقل من 4 سمات.

3= 5 أشياء على الأقل من 3 سمات

2= 5 أشياء على الأقل من سمتين

1= ما لا يقل عن شيئين من سمتين

 

B19

01234

ترتيب حسب الفئة

عند تزويد الطالب بعينة من ثلاث فئات مختلفة من الأشياء وعرض أشياء أخرى متطابقة لكل فئة فالطالب سيصف الصور الإضافية ليطابق للغئة التي تنتمي لها الأشياء.

هل يصنف الطالب الصور أو الأشياء في فئات الأشياء التي تنتمي لها عندما تقدم مع نموذج من الأشياء من كل فئة (كلب مع حيوانات أخرى) (تيشيرت مع ملايين أخرى)

عند عرض قطة وحذاء ووضع كلب على القطة وتيشرت على الحذاء فالطالب يستمر في وضع الصور الأخرى للحيوانات والملابس على الصور الصحيحة

4= خمس أشياء على الأقل من 4 فئات.

3= خمس أشياء على الأقل من 3 فئات

2= 5 أشياء على الأقل من فئتين

1= شيئين على الأقل من فئتين.

 

B20

01234

الإستدعاء المتأخر للتتابع من الذاكرة

بعد عرض نموذج من الأشياء في تتابع معين ثم إزالة هذا النموذج فإن الطالب سيتمكن من إستدعاء التتابع بنفس الترتيب.

هل يستطيع الطالب إستدعاء تتابع الأشياء في تتابع معين ثم إزالة هذا النموذج؟

بعد عرض نمط من ثلاث أشياء ثم إزالته فإن الطالب سيستدعي هذا النمط أو النموذج.

4= مباشرة من خلال (3) أشياء بعد تأخير (5) ثوان

3= (3) أشياء مع تأخير لمدة ثانيتين دون أو شيئان مع تأخير لمدة (5) ثواني

2= شيئان خلال ثانيتين دون مساعدة

1= شيئان مع تأخير لمدة ثانيتين من خلال مساعدة لفظية (أو مساعدة بإئمات فقط).

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن يكوت ترتيب النتائج من اليمين إلى اليسار.

B21

01234

التعرف المتأخر على نموذج عند عرضه من نماذج أخرى

عند عرض شيء معين وإخفاءه، ثم عرض ثلاث أشياء أخرى( إحداهما يماثل الشيء الأصلي) فإن الطالب سيتمكن من إيجاد الشيء الأول.

هل يستطيع الطالب التعرف على شيء سبق عرضه عليه وذلك بعد إخفائه ثم تقديمه بعد ذلك وسط مجموعة من ثلاث أشياء (إحداهما يماثل الشيء الأصلي)؟

بعد عرض صورة لقط قم بإخفاء الصورة ثم انتظر لبعض ثواني واعرض صورة لكلب وقطة وطائر وقل (ما الشيء الذي رأيته)

4= بعد تأخير 5 ثواني يجد أي واحدة من 10 أشياء خلال 3 ثواني عند تقديم مجموعة من 5 أشياء.

3= بعد 3 ثواني يجد أي واحدة من 5 أشياء خلال 3 ثواني.

2= بعد 3 ثواني يجد أي واحدة من 5 أشياء خلال 3 ثواني عندما تعرض في مجموعة من 3 أشياء.

1= بعد ثانيتين يجد أي واحدة من 3 أشياء خلال 3 ثواني عندما تعرض في مجموعة من شيئين.

 

B22

01234

إكمال نمط التتابع

عند عرض نموذج الأشياء في تتابع معين فإن الطالب سيتمكن من الإستمرار في إضافة هذه الأشياء وفقا للتابع الصحيح.

هل يستطيع الطالب إضافة الأشياء وفقا للتابع الصحيح حينما يعطى نموذجا من الأشياء تتابع معين؟

حينما تعرض المكعبات في ترتيب معين مثلاً: (مكعب أزرق/ مكعب أحمر/ مكعب أزرق/ مكعب أحمر...) فإن الطالب سيستمر في إضافة مكعب أحمر ثم مكعب أزرق وما إلى ذلك.

4= يكمل نمط غير منتظم يتكون من (3) مثيرات مختلفة على الأقل مع وجود قطع إضافية غير متماثلة.

3= (3) عناصر في تتابع منتظم مع وجود عدة قطع إضافية غير مماثلة.

2= (3) عناصر في تتابع منتظم.

1= عنصران في تتابع منقطع.

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن تكون الإضافة من اليمين إلى اليسار.

B23

012

تكوين نموذج ثلاثى الأبعاد بعد مشاهدته

عند عرض مجموعة من المكعبات أو غيرها من العناصر ونموذج من الأشياء البسيطة ذات الأبعاد الثلاثية مثلا: (منزل، سيارة) فإن الطالب سيتمكن من ترتيب المكعبات أو العناصر الأخرى.

عند عرض نموذج بسيط ثلاثي الأبعاد هل يستطيع الطالب ترتيب المكعبات أو العناصر الأخرى لإعطاء هيكل مماثل طبق الأصل مثلا: (منزل، سيارة)؟

عند عرض نموذج لمنزل سوف يبنى الطالب منزلا بسيطا باستخدام المكعبات.

2= يستطيع عمل نموذجين طبق الأصل مكعبات على الأقل أو باستخدام عناصر أخرى

1= عمل نموذجين طبق الأصل باستخدام (3) مكعبات على الأقل أو باستخدام عناصر أخرى.

 

B24

012

سلسلة مطابقة مشروطة

أن يلاحظ الطالب شخص يضع أشياء متماثلة ومتعددة على الطاولة ثم يضع الطالب أشياء أخرى على كل واحدة من الأشياء فورا بعد كل واحدة من النوع الأول من الأشياء التي وضعت على الطاولة.

إذا وضع شخص أشياء متماثلة على الطاولة هل يستطيع الطالب وضع أشياء أخرى على كل واحدة من هذه الأشياء؟

يضع الطالب فورا معالق على كل منديل على الطاولة. بعد وضع المعلم مكعب أبيض يضع الطالب مكعب أزرق.

2= بضع فورا شيء على الشيء المطابق لمجموعة لا تقل عن 6 استجابات.

1= يضع فورا شيء على أشياء مطابقة في سلسلة لا تقل عن 3 استجابات.

 

B25

01234

التسلسل والترتيب

عند إعطاء الطالب نموذج تسلسل له بداية ونهاية فإن الطالب سيتمكن من ترتيب عناصر التسلسل في الترتيب المناسب وفقا (للحجم أو للكمية أو درجات اللون أو التتابع).

هل يستطيع الطالب ترتيب الأشياء وفقا لترتيب منطقي، أي وفقا (للحجم و الكمية، ودرجات اللون، وتتابع الأحداث والترتيب أ ب ت .. ، 321)؟

 

4= يستطيع أن يرتب على الأقل أربع مجموعات من الأشياء لكل من الخواص الأربعة الحددة.

3= مجموعتان من الأشياء لثلاثة خواص.

2= مجموعتان من الأشياء لخاصتين.

1= مجموعتان من الأشياء لخاصة واحدة.

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن يكون التسلسل من اليمين إلى اليسار.

B26

01234

تتابع الصور

سيتمكن الطالب من ترتيب مجموعة من الصور تتابعها الصحيح.

هل يستطيع الطالب ترتيب الصور حسب التتابع المنطقية للأحداث؟

وضع أربعة صور لغسل اليدين وفقا لتتابع وترتيب معين: (فتح الصنبور، إستخدام الصابون، غسل اليدين ثم تجفيف اليدين باستخدام المنشفة)

4= يستطيع على الأقل أن يرتب (5) مجموعات بتتابع من (4) صور.

3= (5) مجموعات من الأحداث بتتابع من (3) كروت.

2= (3) مجموعات من الأحداث بتتاع من ثلاث كروت.

1= (3) مجموعات من الأحداث بتتابع من (3) كروت.

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك أن يكون التتابع من اليمين إلى اليسار.

B27

012

متاهات بسيطة

سيتمكن الطالب من رسم خط من بداية حتى نهاية متاهة بسيطة.

هل يستطيع الطالب رسم خط من بداية لنهاية متاهة بسيطة؟

 

2= يستطيع رسم خط من بداية إلى نهاية متاهة لها ثلاث نقاط إختيار وذلك لإختيار الطريق الصحيح.

1= يستطيع رسم خط في متاهة بها فقط مقطة إختيار واحدة وذلك لاختيار الطريق الصحيح.

 

 

C- اللغة الإستقبالية

المهمة

الدرجة

اسم المهمة

هدف المهمة

السؤال

أمثلة

محاكات الأداء

ملاحظات

C1

012

الإستجابة حينما ينادى على الطالب بإسمه

سينظر الطالب أو يأتي لشخص ما حينما يناديه باسمه

هل سينظر الطالب لشخص ما أو يأتي إليه حينما يناديه باسمه؟

 

2= ينظر أو يأتي ما لا يقل عن80%من الوقت.

1= يتطلب للاستجابة بعض المساعدة

 

C2

012

إتباع التعليمات للقيام بنشاط ممتع فى البيئة المناسبة

سيتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط ممتع في سياقه الصحيح حينما يطلب منه ذلك.

هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط ممتع في ظروف يتم فيها النشاط عادة مثلا: (تأرجح علي الأرجوحة في فترة (اللعب في الحديقة)؟

أقفز علي الكرامبولين، تأرجح... الخ

4= علي الأقل (3). أنشطة بدون مساعدة.

3= علي الأقل (3) أنشطة مع وجود مساعدة لفظية أو مساعدة الإشارة.

2= (3) أنشطة أو أكثر مع وجود نموذج وبدون أي مساعدة بدنية

1= (3) أنشطة أو أكثر مع مساعدة بدنية جزئية.

 

C3

012

ينظر الطالب للمعزز عندما يطلب منه

سينظر الطالب لعنصر معزز يمسك به المدرب عند إعطائه التعليمات بذلك

هل ينظر الطالب لعنصر معزز في حالة الإمساك به ومطالبته بالنظر لهذا العنصر؟

رقائق البطاطس(شيبسي) يمسك بها المدرب فوق الرأس، أو توضع جانبا... الخ.

2= ينظر في أي موضع (فوق- تحت- يمين- شمال) خلال3ثواني.

1= ينظر للشيء ولكن يتطلب حث لينظر أو يأخذ أكثر من ثلاث ثواني للاستجابة.

 

C4

012

إتباع التعليمات للإمساك بشئ معزز فى مواضع وأماكن مختلفة

سيلمس الطالب عنصر معزز في مواضع مختلفة عند إعطائه التعليمات بذلك.

هل يلمس الطالب عنصر معزز في مواضع مختلفة في حالة الإمساك به ومطالبته بذلك مثلاً: (المس .. أو اسم الشيء)

رقائق البطاطس(شيبسي) يمسك بها المدرب فوق الرأس، أو توضع جانبا... الخ.

2= يلمس الشيء بسرعة في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يلمس أو يمسك بالشيء في حالة الإمساك به أمامه خلال ثلاث ثواني

 

C5

012

إتباع التعليمات لمسك شئ مألوف فى مواضع وأماكن مختلفة

سيلمس الطالب شيئاً مألوف في مواضع مختلفة عند إعطائه التعليمات بذلك

هل يلمس أو يمسك الطالب شيء مألوف مواضع مختلفة عند إعطائه التعليمات بذلك مثلا: (المس .. أو أسم الشيء)؟

الإمساك بقلم فوق الرأس أو وضعه جانبا ... الخ

2= يلمس الشيء بسرعة في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يلمس شيئاً في حالة الإمساك به أمامه خلال ثلاث ثواني.

 

C6

01234

إتباع التعليمات للقيام بنشاط ممتع لى يقوم بها فى البيئة المناسبة

سيتبع الطالب للقيام بنشاط مفضل حتى إذا ما كان لا يحدث في هذا الوقت.

هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط ممتع حتى إذا كان هذا في ظل ظروف عادة لا يتم فيها هذا النشاط مثلاً: (تأرجح داخل الفصل )؟

عند الجلوس بالطاولة ويتبع الطالب التعليمات بالذهاب للقفز على  الترامبولين... الخ

4= على الأقل أنشطة بدون مساعدة

3= على  الأقل ثلاثة فقط بمساعدة لفظية أو مساعدة بالإشارة.

2= ثلاث أو أكثر بنموذج ودون أي ما عدة بدنية.

1= ثلاث أنشطة أو أكثر مع وجود مساعدة بدنية جزئية.

إتباع تعليمات مع حث المعلم ليس امتثال للسلوك اللفظي للمعلم والذي سيكون فرص سيطرة تعليمية والتي تكون معيار للنمو الفعلي للمهارات الاستقبالية.

C7

01234

إتباع التعليما فى مواقف روتينية معتادة

سيتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط غير مفضل حينما يحدث النشاط بالفعل وفقاً للسياق الصحيح.

هل يتبع  الطالب التعليمات للقيام بنشاط غير مفضل في الوقت الذي عادة ما يحدث به النشاط مثلاً: (غسل اليدين قبل الغذاء)؟

بعد الذهاب للمرحاض يتبع الطالب التعليمات بغسل اليدين

4= على  الأقل أنشطة بدون مساعدة.

3= على الأقل ثلاثة فقط بمساعدة لفظية أو مساعدة بالإشارة.

2= ثلاث أو أكثر بنموذج ودون أي مساعدة بدنية.

1= ثلاث أنشطة أو أكثر مع وجود مساعدة بدنية جزئية.

 

C8

012

إتباع التعليمات لإعطاء المدرب شئ محدد غير معزز

سيتبع الطالب التعليمات التي تتطلب منه إعطاء شيء محدد غير معزز

هل يتبع الطالب التعليمات لإعطاء شيء محدد غير معزز حينما يبسط المدرب يديه مطالباً بذلك؟ مثلاً: (هات حذاء)

يقدم الطالب قلم للمدرب عند إعطائه التعليمات بذلك

2= عادة دون مساعدة خلال 3 ثواني.

1= عادة مع بعض التحفيز الإضافي مثلاً أن يشاور المدرس إلى الشيء الذي يجب أن يحضره الطفل.

هذه المهمة لا تتطلب من الطالب أن يكون على معرفة باسم الشيء ليختاره من مجموعة من الأشياء.

C9

01234

إتباع التعليمات للقيام بنشاط حركى بسيط

سيتبع  الطالب التعليمات للقيام بمهمة حركية بسيطة مثلاً: (صفق، استدر، ارفع ذراعيك لأعلى).

هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط حركي بسيط عند  الطلب مثلاً: (صفق)؟

(أقفز، أجلس، أرف ع يديك، صفق)

4= على الأقل 6تعليمات دون مساعدة ويتبع ما لا يقل عن 4 أفعال مختلفة.

3= على 7 تعليمات بدون حث

2= على  الأقل 4 تعليمات بدون حث.

1= ما لا يقل عن 2تعليمات بدون حث.

أنظر ملحق (1) قائمة التعليمات البسيطة.

C10

012

إتباع التعليمات لمسك شئ ما فى وجود عنصر مشتت

سيلمس الطالب شيء ما يمسك به المدرب في يد مع بسط اليد الأخرى خالية كعنصر مشتت أو (وضع الشيء على  المنضدة مع وجود عنصر آخر محايد مثل مكعب إسفنجي يستعمل كنصر مشتت) عند أعطائه التعليمات بذلك.

هل يلمس الطالب الشيء المحدد عند إعطائه التعليمات بذلك إذا ما أمسكت بالشيء في يد وبسطت يدك الأخرى خالية أو (وضعت الشيء على منضدة مع عنصر آخر محايد مثل مكعب إسفنجي كعنصر مشتت)؟

عند الإمساك بكوب في جانب ومد يد خالية في جانب آخر مختلف فإن الطالب سيختار الكوب عند الطلب.

2= يجد الشيء بسرعة في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يلمس شيء ما حينما يوضع أمامه.

يمكن عرض مهارات التمييز التي تعتمد على اللغة الاستقبالية وذلك للمهارات c15: c11 يمكن عرضها مع أي نوع من إجابة الاختيار مثلاً (شاور، أعطني، المس، أعرض، أين، أوجد)

C11

012

إتباع التعليمات لإختيار شئ واحد معزز من مجموعة من شيئين

سيختار الطالب شيء معزز محدد من مجموعة من عنصرين معروضين أو موضوعين في أي وضع أمامه حينما يطلب منه ذلك

إذا أمسكت أو وضعت شيئين في وضع قرب الطالب (إحداهما معزز) وتطلب منه أن يختار المعزز هل يستطيع الطالب القيام بهذا؟

عند وضع حذاء في جانب وزجاجة من الفقاعات (معزز) في جانب آخر مختلف سيختار الطالب الفقاعات عند الطلب

2= يجد الشيء بسرعة ويختاره في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يجد الشيء ويختاره عند وضعه أمامه.

أنظر ملحق (3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات

ملحوظة: يمكن عرض المهارات c11 : c15 مع أي نوع من إجابة الاختيار مثلاً: (قم بالإشارة على، التقط، أعطني ، ألمس، أين، أوجد).

C12

012

إتباع التعليمات شئ معزز من شيئين معززين

سيتمكن الطالب من اختيار شيء يحدده المدرب من ضمن مجموعة من شيئين مألوفين يتم الإمساك بهما أو وضعهما في أي موضع أمام الطالب حينما يطلب منه ذلك.

إذا ما أمسكت أو وضعت شيئين معززين في أي موضع قرب الطالب وطلبا منه اختيار أحدهما سيتمكن الطالب من ذلك؟

عند وضع علبة من البونبوي (معزز) أمام الطالب فإنه سيختار الفقاعات عند الطلب

2= يجد الشيء ويختاره في أي وضع بسرعة خلال ثواني.

1= يجد الشيء ويختاره حينما يوضع أمامه.

أنظر ملحق (3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات.

C13

01234

إتباع التعليمات لاختيار شئ مألوف من ضمن اثنين

سيتمكن الطالب من اختيار شيء يحدده المدرب من ضمن مجموعة من شيئين مألوفين يتم الإمساك بهما أو وضعهما في أي موضع أمامه حينما يطلب منه ذلك.

هل يستطيع الطالب اختيار شيء محدد من ضمن شيئين مألوفين بالنسبة له؟

عند وضع كوب وقلم أمام الطالب فإنه سيختار القلم عند الطلب

4= يتعرف على (50) عنصراً أو أكثر ويمكن أمثلة مختلفة لأغلب هذه العناصر.

3 = يتعرف على الأقل مثالاً واحداً لـ (25) عنصراً أو شيئاً

2 = (10) أشياء

1 = يتعرف على الأقل على شيئين

 

C14

01234

اختيار صورة من صورتين لصور مألوفة

سيختار الطالب صورة يحددها المدرب من ضمن مجموعة من صورتين لأشياء مألوفة تمسك أو توضع في أي موع أمامه حينما يطلب منه ذلك

هل يستطيع الطالب اختيار صورة محددة لشيء ما ضمن مجموعة من صورتين لأشياء مألوفة؟

عند وضع صورة كلب وصورة لحذاء أمام الطالب فإنه سيختار الحذاء عند الطلب.

4= يتعرف على (50) شيئا أو أكثر ويستطيع تحديد عدة صور مختلفة لمعظم هذه الأشياء.

3 = (25) صورة لأشياء مختلفة

2 = (10) صور

1= صورتان.

انظر ملحق (3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات.

C15

01234

لمس الطالب لأعضاء الجسم الخاصة به

سيتمكن الطالب من إتباع التعليمات للمس أعضاء من جسمه

هل يتمكن الطالب من إتباع التعليمات للمس أعضاء من جسمه حينما يطلب منه ذلك.

 

=(10) أعضاء أو  أكثر.

3 = (6) أعضاء.

2= (4) أعضاء.

1=عضوان.

أنظر ملحق (4) قائمة أعضاء الجسم ملحوظة (في البداية يجب عدم استخدام الضمائر الشخصية) ولكن استخدام اسم الطفل(المس عين مصطفي) وبعد ذلك يمكن استخدام الضمائر (المس عينيك)

C16

01234

اختيار أحد ستة أشياء أو أكثر من على المنضدة

سيختار الطالب شيئاً محدداً حينما يعرض هذا الشيء ضمن مجموعة من ستة أشياء أو أكثر على منضدة في أي موضع أمام الطالب (وسيتمكن من فعل ذلك لـ (100) شيء مألوف على الأقل .

هل سيختار الطالب شيئاً محدداً حينما يعرض هذا الشيء ضمن مجموعة من ستة أشياء أو  أكثر على منضدة في أي موضع أمامه حينما يطلب منه ذلك؟

عند عرض صور (لمقص، حذاء، حصان) وطرح سؤال فين الحيوان؟ فإن الطالب سيختار (الحصان)

4= يتعرف على (100) شيء أو أكثر ويمكنه تحديد عدة أمثلة مختلفة بما في ذلك الأمثلة الجديدة لأغلب الأشياء عندما تقدم في مجموعة من 6 أشياء أو أكثر.

3= (50) شيئاً (على الأقل) لمثال واحد للشيء عندما تقدم في مجموعة من 3 أشياء.

2= (10) أشياء عندما  تقدم في مجموعة من 3 أشياء.

1= (5) أشياء عندما تقدم في مجموعة من 3أشياء.

أنظر ملحق (3) قائمة اللغة المتلقية والمسميات.

C17

01234

 

إختيار صورة من ستة صور أو أكثر من على المنضدة

سيختار الطالب صورة لشيئاً محدداً حينما تعرض هذه الصورة ضمن مجموعة من ستة صور أو أكثر على منضدة في أي موضع أمامه (وسيتمكن من فعل ذلك لـ (100) صورة لشيء مألوف على الأقل).

هل يختار الطالب صورة لشيئاً محدداً حينما تعرض هذه الصورة ضمن مجموعة من ستة صور أو أكثر على منضدة في أي موضع أمامه حينما يطلب منه ذلك؟

يمكن عرض هذه المهارة مع أي نوع من الاستجابات مثلاً : (قم بالإشارة إلى ...، التقط..، أعطني، ألمس ...، أعرض على ...، أين...، أوجد  الـ...)

4= يتعرف على (100) صورة

أو أكثر ويمكنه تحديد عدة أمثلة مختلفة بما في ذلك الأمثلة الجديدة لأغلب الصور عندما تقدم في مجموعة من 6 صور.

3= (50) صورة (على الأقل) لمثال واحد للصور عندما تقدم مجموعة من 3 صور.

1 = (5) صور عندما تقدم في مجموعة من 3صور.

أنظر ملحق(3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات

C18

012

القدرة على اختيار أشياء أو صور مألوفة جديدة دون تدريب مكثف

سيتمكن الطلب من اكتساب مجموعة مهارات لاختيار أشياء أو صور كثيرة جديدة مألوفة دون الحاجة لاختيار الأشياء أكثر من (5) مرات.

هل يتعلم الطالب مهارات تمييز جديدة قائمة على اللغة الاستقبالية لأشياء مألوفة جديدة من خلال (5) عروض؟

يتعلم الطالب اختيار صورة لـ تليفون خلال (5) محاولات تدريب أو أقل.

2= يتعلم بسرعة اختيار أشياء جديدة كثيرة بعد المطالبة باختيار الأشياء (10) مرات على الأقل

1= يختار أشياء جديدة كثيرة بعد المطالبة باختيار الأشياء (5) مرات

 

C19

012

التمييز الإستقبالى بطلاقة

أن يشير الطالب أو يختار الأشياء المألوفة من مجموعة أكبر عند الطلب عندما تقدم في تتابع سريع.

هل الطالب قادر على أن يشير أو يختار أشياء معروفة من مجموعة أكبر عند الطلب الواحدة تلو الأخرى.

عند الطلب من الطفل أن يشير للحذاء فيشير الطالب ثم الكأس الكتاب في تتابع.

2= يشير أو يختار ما لا يقل عن 10 أشياء معروفة في تتابع خلال 30 ثانية.

1= يشير أو يختار خمسة أياء معروفة مفضلة في 15 ثانية.

 

C20

012

تعليمات مختلفة للإختيار مستعيناً بأى إجابة

سيتمكن الطالب من اختيار الأشياء والصور التي يحددها المدرس مع استخدام مجموعة متنوعة من التعليمات لاختيار هذه الأشياء مثلاً: (أعرض على... أين الـ...، هل تستطيع إيجاد..، ألمس..)

هل يستطيع الطالب اختيار أشياء وصور محددة عند استخدام مجموعة متنوعة من التعليمات لاختيار هذه الأشياء مثلاً: (أعرض على...، أين الـ..، هل تستطيع إيجاد..، المس..)؟

مثلاً: (أعرض على ...، أين الـ...، يستطيع إيجاد...، المس...)

2= يختار أشياء وصوراً حينما توجيه إليه خمس من التعليمات لاختيار شيء محدد (أي إجابة تختار مقبولة).

1= يختار اتجاه وصوراً حينما توجه إليه أي من التعليمات الاثنين وذلك لاختياري شيء محدد (يمكن استخدام أي إجابة)

يجب مراعاة استخدام اللغة المستخدمة (المتداولة) في بيئة الطفل مثلاً: في مصر سوف نستخدم (فين) في السعودية سوف نستخدم (وين).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق