الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 1 يوليو 2021

مقياس تشخيص التوحد ..... صرخة هاني خليفة

 

مقياس تشخيص التوحد

بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال

مترجمة من

SUNOPSIS OF PSYCHIATRY

(KAPLAN&SADOCKS)

(NINTH EDITION)

مركز النمو والسلوك للأطفال التوحدي

د هاني خليفة

أولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )

·       ضعف في التواصل الغير لفظي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0

·       عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0

·       عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0

·       ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0

ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )

·       تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0

·       عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0

·       التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0

·       لديه لغة خاصة 0

ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )

·       الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0

·       مقاومة تغيير الروتين 0

·       تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)

·       الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0

 

رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0

·       التفاعل الاجتماعي 0

·       اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0

·       اللعب التخيلي0

 

خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0

 

متلازمة ريتز : - Retts syndrome

أولاً : - جميع الآتي : -

·       النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0

·       النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0

 

ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -

·       تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0

·       اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0

·       ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -

( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )

·       التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0

·       لديه لغة خاصة 0

 

ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0

 

رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0

 

خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0

 

انتكاسة النمو

نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0

 

فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )

·       فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0

·       فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0

·       فقد القدرة على استخدام الحمام 0

·       فقد القدرة على اللعب الجماعي 0

·       فقد المهارات الحركية 0

 

قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )

·       قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي

مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )

·       قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق