الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 11 يوليو 2021

برنامج ا لـلــــوفـــاس .... صـــرخـة هاني خليفة

 برنامج اللوفاس

 

برنامج اللوفاس

 

 

قائمة التقييم الرسمي للطفل التوحدي

 

                * اسم الطفل :

 

                * تاريخ الميلاد :       /     /

 

                * درجة الاختبار :

 

                * التشخيص :

 

* القائم بالتقييم :

نتائج اختبار cars

م

المهــارة

مستوى أداء المهارة

الدرجة

غالبا

1

غالبا : أحيانا

1.5

أحيانا

2

أحيانا : نادرا

2.5

نادرا

3

نادرا : مطلقا

3.5

مطلقا

4

1

العلاقات مع الأشخاص

 

 

 

 

 

 

 

 

2

التقليد

 

 

 

 

 

 

 

 

3

الاستجابة الانفعالية

 

 

 

 

 

 

 

 

4

استخدام الجسد

 

 

 

 

 

 

 

 

5

استخدام الأشياء

 

 

 

 

 

 

 

 

6

التكيف مع التغيير

 

 

 

 

 

 

 

 

7

الاستجابة البصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

8

الاستجابة السمعية

 

 

 

 

 

 

 

 

9

استخدام الحواس

 

 

 

 

 

 

 

 

10

المخاوف والقلق

 

 

 

 

 

 

 

 

11

التواصل اللفظي

 

 

 

 

 

 

 

 

12

التواصل غير اللفظي

 

 

 

 

 

 

 

 

13

مستوى النشاط

 

 

 

 

 

 

 

 

14

مستوى الاستجابة العقلية

 

 

 

 

 

 

 

 

15

انطباع عام

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرجة الكلية والتشخيص

 

 

أولا : مهارات الحضور والانتباه

 

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

1

يجلس بمفرده بطريقة مستقلة .

    

 

 

 

 

2

يتواصل ببصره استجابة لسماع اسمه .

     

 

 

 

 

3

ينظر ويتصل ببصره عند سماع أمر " أنظر إلي ".

   

 

 

 

 

4

يستجيب للأمر " ربع ايدك – ايدك على الترابيزة " .

     

 

 

 

 

5

الاستمرار في الاتصال البصري لمدة 5 ثوان استجابة لسماع اسمه .

 

 

 

 

 

6

يتصل بصريا استجابة لسماع اسمه أثناء اللعب .

 

 

 

 

 

7

يتصل بصريا من على مسافة .

 

 

 

 

 

8

يقول نعم عندما يناديه أحد .

 

 

 

 

 

9

يتصل ببصره خلال المحادثة .

 

 

 

 

 

10

يتصل ببصره أثناء التعليم الجماعي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا : مهارات التقليد

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

1

يقلد حركات الجسم الكبرى

-         اضرب على المنضدة

-         صفق بيدك

-         لوح بيدك " باي "

-         ضع يدك لأعلى

-         دب برجلك على الأرض

-         اضرب بيدك على رجلك

-         هز رأسك

-         أومئ برأسك إلى الأمام

-         لف بجسمك

-         غطي وجهك بيديك

-         اضرب على أكتافك

-         اقفز

-         ربع يديك

-         اضرب على بطنك

-         اقرع الباب

-         ضع يديك على وسطك

-         اضرب على رأسك

-         ادعك يديك ببعضها

 

    

 

 

 

 

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

2

يقلد حركات باستعمال الأشياء

-         ضع المكعب في العلبة

-         رن الجرس

-         ادفع العربة

-         لوح بالعلم

-         اضرب على طبلة

-         البس القبعة

-         شخبط

-         جفف فمك

-         اضرب بلعبة الشاكوش

-         هز الشخشيخة

-         اطعم العروسة

-         ضع التليفون على أذنك

-         اشرب من الكوب

-         انفخ في الزمارة

-         سرح شعرك

-         دحرج اللعبة

-         ضع العملة في الحصالة

-         قبل العروسة

-         الصق الورقة

 

    

 

 

 

 

 

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

3

يقلد الحركات الدقيقة

-         شبك يديك ببعضها

-         افتح واغلق يديك

-         انقر " اضرب " اصبعي السبابة

-         انقر " اضرب " اصبعي الإبهام

-         طرقع أصابعك

-         اضرب اصبع السبابة بالإبهام

-         أشر إلى أجزاء جسمك

-         أشر بإصبع السبابة إلى باطن اليد

-         مد إصبع السبابة

-         ضع إصبع الإبهام لأعلى

-         قم بعمل علامة السلام

 

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

4

يقلد حركات الفم والشفاة

-         فتح الفم

-         العق باللسان خارجا

-         ضم الشفتان

-         اخبط أسنانك ببعضها

-         انفخ

-         ابتسم

-         كشر

-         قبل

-         ارفع لسانك لأعلى

-         ضع أسنانك العليا على الشفاة السفلى

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

5

يقلد الحركات الكبرى من وضع الوقوف

-         اقفز لأعلى ولأسفل

-         لف

-         افرد دييك

-         امشي

-         اجلس على الأرض

-         اضرب بيديك على الأرض

-         اطرق الباب

-         ازحف

-         امشي حول الكرسي

-         استلقي على الأرض

-         ضع يديك على فخذيك

-         المس بأطراف أصابعك قدميك

-         اجري ثم قف

-         ارفع قدم واحدة لأعلى

-         نط / احجل

-         قلد حركة طيران الطائرة

-         ازحف تحت المنضدة

-         ارفع الكرسي لأعلى

-         شوط الكرة

    

 

 

 

 

 

 

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

6

يقلد حركات كبرى متسلسلة

يتم في هذا الهدف الخلط بين أنشطة الهدف الأول بشكل متسلسل

عن طريق تقليد نشاطين معا في كل مرة .

    

 

 

 

 

7

يقلد حركات كبرى متسلسلة بالأشياء

يتم في هذا الهدف الخلط بين أنشطة الهدف الخامس بشكل متسلسل عن طريق تقليد نشاطين معا في كل مرة .

 

 

 

 

 

8

يقلد حركات مقترنة بأصوات

-   ادفع العربة وقل بيب بيب

-   ضع سماعة التليفون على أذنك وقل ألو

-   اضرب على مفاتيح البيانو وقل لا لا لا

-   تظاهر بأنك تأكل ساندويتش لعبة ثم قل هم هم

 

 

 

 

 

9

يقلد نماذج بالمكعبات

 

 

 

 

 

10

ينسخ رسوما بسيطة

خطوط – حروف – أرقام – أشكال هندسية – أشكال بسيطة   

 

 

 

 

 

11

يقلد تتابع معقد

 

 

 

 

 

12

يقلد لعب قرينه

 

 

 

 

 

13

يقلد استجابات قرنائه اللفظية

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا : مهارات فهم اللغة

 

م

الهــــــــــدف

تاريخ البدء

مستوى الاستجابة

تاريخ الاتقان

ضعيف

متوسط

جيد

1

يتبع تعليمات من خطوة واحدة .

    

 

 

 

 

2

يتعرف على أجزاء الجسم .

     

 

 

 

 

3

يتعرف على الأشياء .

   

 

 

 

 

4

يتعرف على الصور .

     

 

 

 

 

5

يتعرف على الأشخاص المألوفين .

 

 

 

 

 

6

يتبع أوامر الفعل .

 

 

 

 

 

7

يتعرف على الأفعال في الصور .

 

 

 

 

 

8

يتعرف على الأشياء في البيئة .

 

 

 

 

 

9

يشير إلى صورة في كتاب .

 

 

 

 

 

10

يتعرف على استعمالات الأشياء .

 

 

 

 

 

11

يتعرف على الملكية .

 

 

 

 

 

12

يتعرف على الأصوات في البيئة .

 

 

 

 

 

13

يتعرف على حجرات المنزل .

 

 

 

 

 

14

يتعرف على المشاعر والانفعالات .

 

 

 

 

 

15

يتعرف على الأماكن .

 

 

 

 

 

16

يتبع تعليمات من خطوتين .

 

 

 

 

 

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق