برنامج ا لـلــــوفـــاس .... صـــرخـة هاني خليفة
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
17 |
يعطي شيئين . |
|
|
|
|
|
18 |
يستعيد أشياء لا يراها . |
|
|
|
|
|
19 |
يتعرف على الصفات المميزة للأشياء . |
|
|
|
|
|
20 |
يتعرف على المساعدين في المجتمع " المهن " . |
|
|
|
|
|
21 |
يتظاهر بعمل أشياء . |
|
|
|
|
|
22 |
يعرف فئات الأشياء . |
|
|
|
|
|
23 |
يعرف الضمائر . |
|
|
|
|
|
24 |
يتبع التعليمات التي تحتوي على حروف الجر . |
|
|
|
|
|
25 |
يتعرف على الأشياء عندما توصف له في مجال بصره . |
|
|
|
|
|
26 |
يضع الكروت المتسلسلة بالترتيب . |
|
|
|
|
|
27 |
يعرف المذكر والمؤنث . |
|
|
|
|
|
28 |
يعرف العناصر الناقصة . |
|
|
|
|
|
29 |
يجيب على الأسئلة عن الأشياء والصور . |
|
|
|
|
|
30 |
يجيب بنعم أو لا استجابة للأسئلة عن الأشياء والنشاطات |
|
|
|
|
|
31 |
يسمي الأشياء باللمس . |
|
|
|
|
|
32 |
يتبع تعليمات ذات 3 خطوات . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
33 |
يتبع تعليمات معقدة من على بعد . |
|
|
|
|
|
34 |
يسمي شخص / مكان / شئ عندما يوصف له . |
|
|
|
|
|
35 |
يحدد اسم شئ عندما يظهر له جزء واحد منه . |
|
|
|
|
|
36 |
يعرف العناصر المتشابهة . |
|
|
|
|
|
37 |
يعرف العناصر المختلفة . |
|
|
|
|
|
38 |
يتعرف على الشئ المختلف في صفاته عن مجموعته . |
|
|
|
|
|
39 |
يعرف المفرد والجمع . |
|
|
|
|
|
40 |
يجيب عن أسئلة "ماذا /أين/كيف/من" عن قصة قصيرة |
|
|
|
|
|
41 |
يجيب عن أسئلة "ماذا /أين/كيف/من" عن موضوع . |
|
|
|
|
|
42 |
يتبع التعليمات " اسأل – أخبر " . |
|
|
|
|
|
43 |
يجد شئ مختبئ أعطي له دلائل عن مكانه . |
|
|
|
|
|
44 |
يميز بين القاء السؤال وتبادل المعلومة . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
1 |
يشير إلى الأشياء التي يرغبها عند سؤاله عما يريد . |
|
|
|
|
|
2 |
يشير بإصبعه تلقائيا إلى ما يريد . |
|
|
|
|
|
3 |
يقلد الأصوات والكلمات . |
|
|
|
|
|
4 |
يسمي الأشياء . |
|
|
|
|
|
5 |
يسمي الصور . |
|
|
|
|
|
6 |
يطلب رغباته شفاهة . |
|
|
|
|
|
7 |
يعبر حركيا بـ " نعم / لا " . |
|
|
|
|
|
8 |
يسمي الأشخاص المألوفين . |
|
|
|
|
|
9 |
يقوم بالاختيار . |
|
|
|
|
|
10 |
يتبادل التهاني . |
|
|
|
|
|
11 |
يجيب على الأسئلة الاجتماعية . |
|
|
|
|
|
12 |
يحدد الأفعال " في الصور / على الآخرين / على نفسه " |
|
|
|
|
|
13 |
يسمي الأشياء باستعمالاتها . |
|
|
|
|
|
14 |
يسمي الملكية . |
|
|
|
|
|
15 |
يقلد جمل من كلمتين أو ثلاث . |
|
|
|
|
|
16 |
يطلب ما يريد في جملة استجابة لسؤاله " ماذا تريد ؟ " . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
17 |
يطلب ما يريد تلقائيا في جملة . |
|
|
|
|
|
18 |
ينادي والديه عن بعد . |
|
|
|
|
|
19 |
يسمي شيئا معتمدا على وظيفته . |
|
|
|
|
|
20 |
يسمي " يحدد " وظيفة الأشياء . |
|
|
|
|
|
21 |
يحدد ويشير إلى أجزاء جسمه تبعا لوظيفتها . |
|
|
|
|
|
22 |
يذكر وظيفة أجزاء الجسم . |
|
|
|
|
|
23 |
يسمي الأماكن . |
|
|
|
|
|
24 |
يسمي الانعالات . |
|
|
|
|
|
25 |
يسمي مجموعات من الأشياء . |
|
|
|
|
|
26 |
يذكر جمل بسيطة . |
|
|
|
|
|
27 |
يتبادل معلومة " الاسم / العمر / ..... إلخ " . |
|
|
|
|
|
28 |
يقول لا أعرف عندما يسأل عن شئ لا يعرفه . |
|
|
|
|
|
29 |
يسأل أسئلة " ما هذا – أين يوجد ؟ " . |
|
|
|
|
|
30 |
يسمي حروف الجر . |
|
|
|
|
|
31 |
يسمي الضمائر . |
|
|
|
|
|
32 |
يجيب على أسئلة معلومات عامة . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
33 |
يسمي النوع " ذكر / أنثى " . |
|
|
|
|
|
34 |
يصف الصور في جملة . |
|
|
|
|
|
35 |
يصف الأشياء التي يراها وأهم صفاتها . |
|
|
|
|
|
36 |
يستطيع استدعاء خبرات سابقة حديثة . |
|
|
|
|
|
37 |
يجيب على الأسئلة التي تبدأ بأين
؟ . |
|
|
|
|
|
38 |
يسمي الموجودات في الحجرة . |
|
|
|
|
|
39 |
يذكر وظائف الحجرات . |
|
|
|
|
|
40 |
يذكر وظائف المساعدين في المجتمع . |
|
|
|
|
|
41 |
يجيب على الأسئلة التي تبدأ بمتى ؟ . |
|
|
|
|
|
42 |
يصف تسلسل الصور . |
|
|
|
|
|
43 |
يوصل رسالة صغيرة . |
|
|
|
|
|
44 |
يلعب أدوار بالدمى . |
|
|
|
|
|
45 |
يعرض المساعدة . |
|
|
|
|
|
46 |
يقول لا أعرف للسؤال غير المألوف . |
|
|
|
|
|
47 |
يحدد المجموعة التي ينتمي إليها الشئ . |
|
|
|
|
|
48 |
يحدد العناصر في مجموعات . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
49 |
يعيد قص حكاية . |
|
|
|
|
|
50 |
يصف أشياء لا يراها بخصائصها . |
|
|
|
|
|
51 |
يستدعي أحداث ماضية . |
|
|
|
|
|
52 |
يصف مواضيع . |
|
|
|
|
|
53 |
يحكي قصة . |
|
|
|
|
|
54 |
يعبر عن الخلط " التشويش " ويسأل لكي تتضح الصورة |
|
|
|
|
|
55 |
يحدد ضمائر الملكية المتقدمة . |
|
|
|
|
|
56 |
يستخدم زمن الفعل الصحيح . |
|
|
|
|
|
57 |
يسأل سؤال ويخبر عن معلومة . |
|
|
|
|
|
58 |
يستمع لحديث ويجيب أسئلة عن المحادثة . |
|
|
|
|
|
59 |
يطلب المعرفة . |
|
|
|
|
|
60 |
يجيب على أسئلة معلومات عامة متقدمة . |
|
|
|
|
|
61 |
يصف كيف يفعل شئ ما . |
|
|
|
|
|
62 |
يصف التشابه والتضاد بين الأشياء . |
|
|
|
|
|
63 |
يسأل أسئلة عن أيا من ؟ . |
|
|
|
|
|
64 |
يسأل بـ"ماذا/كيف/أين/من"عندما نمده بمعلومة غامضة |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
1 |
يجيب عن أسئلة لماذا ؟ |
|
|
|
|
|
2 |
يجيب عن أسئلة إذا كان ؟ |
|
|
|
|
|
3 |
يصنع تكملة منطقية للجمل . |
|
|
|
|
|
4 |
يصف الشواذ " الغرائب " في الصور . |
|
|
|
|
|
5 |
يجيب بنعم أو لا عن معلومات حقيقية . |
|
|
|
|
|
6 |
يتنبا بالنتائج . |
|
|
|
|
|
7 |
يأخذ أفكار أخرى . |
|
|
|
|
|
8 |
يقدم توضيح " تفسير " . |
|
|
|
|
|
9 |
يستبعد عناصر معتمدا على خصائصها ومجموعاتها . |
|
|
|
|
|
10 |
يعرف الموضوع الرئيسي في قصة ومحادثة . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
1 |
يقلد حركات أقرانه . |
|
|
|
|
|
2 |
يتبع توجيهات زملائه . |
|
|
|
|
|
3 |
يجيب على أسئلة قرنائه . |
|
|
|
|
|
4 |
يستجيب إلى عبارات بداية اللعب . |
|
|
|
|
|
5 |
يلعب مع قرنائه بالألعاب على اللافتات أو الألواح . |
|
|
|
|
|
6 |
يبادر بالرغبة في اللعب مع قرنائه . |
|
|
|
|
|
7 |
يتبادل المعلومات مع أقرانه . |
|
|
|
|
|
8 |
يعلق مع زملائه خلال اللعب . |
|
|
|
|
|
9 |
يطلب المساعدة من أقرانه . |
|
|
|
|
|
10 |
يعرض المساعدة على أقرانه . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
1 |
يستطيع المطابقة بين الأشياء المتماثلة . |
|
|
|
|
|
2 |
يستطيع المطابقة بين الصور المتماثلة . |
|
|
|
|
|
3 |
يستطيع المطابقة بين الأشياء وصورها . |
|
|
|
|
|
4 |
يستطيع المطابقة بين -
الألوان -
الأشكال -
الحروف -
الأرقام |
|
|
|
|
|
5 |
يربط بين الأشياء غير المتماثلة " المعكوسات " . |
|
|
|
|
|
6 |
يربط بين الأشياء في مجموعاتها " العلاقات " . |
|
|
|
|
|
7 |
يتعرف على الألوان . |
|
|
|
|
|
8 |
يتعرف على الأشكال . |
|
|
|
|
|
9 |
يتعرف على الحروف . |
|
|
|
|
|
10 |
يتعرف على الأرقام . |
|
|
|
|
|
11 |
يردد الأرقام حتى 10 . |
|
|
|
|
|
12 |
يعد الأشياء . |
|
|
|
|
|
م |
الهــــــــــدف |
تاريخ البدء |
مستوى الاستجابة |
تاريخ الاتقان |
||
ضعيف |
متوسط |
جيد |
||||
13 |
يصل بين العناصر من نفس الفئة . |
|
|
|
|
|
14 |
يعطي كمية محددة من الأشياء . |
|
|
|
|
|
15 |
يصل بين الأرقام والكميات . |
|
|
|
|
|
16 |
يصل بين الأشكال المختلفة للحروف أول الكلام وآخره . |
|
|
|
|
|
17 |
يصل بين الكلمات المتطابقة . |
|
|
|
|
|
18 |
يتعرف على الأكثر والأقل . |
|
|
|
|
|
19 |
يسلسل الأرقام والحروف . |
|
|
|
|
|
20 |
يستكمل واجبات منزلية بسيطة . |
|
|
|
|
|
21 |
ينسخ الأرقام والحروف . |
|
|
|
|
|
22 |
يتعرف على الأرقام المكتوبة . |
|
|
|
|
|
23 |
يرسم لوحات بسيطة . |
|
|
|
|
|
24 |
يكتب اسمه . |
|
|
|
|
|
25 |
يلصق ويعجن . |
|
|
|
|
|
26 |
يقص بالمقص . |
|
|
|
|
|
27 |
يلون داخل حدود مرسومة . |
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق