الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 4 يونيو 2013

صرخة هاني خليفة ... أبشع جريمة إغتصاب

منقولة من مدونتي صرخة هاني خليفة ..
ابشع جرائم الاغتصاب (قصة حقيقة ) عادت الأم من عملها وبدأت تتزين استعدادا للسهر مع زوجها ليلة رأس السنة خارج المنزل . وعندما عاد زوجها من عمله وجدها مستعدة تماما ومتزينة كما لو كانت ليلة زفافها..
ووضع يده في يدها وذهبا ليسهرا معا ليلا طويلا في إحدى الفنادق حيث الغناء والطرب والفجور والمجون . ذهبا معا وتركا إبنهما البالغ من العمر عشرون عاما مع إبنتهم الوحيدة البالغة من العمر الرابعة عشر.
بعد قليل وجدت الفتاة إن النوم هو خير ما تودع به عامها الحاضر وخير ما تستقبل به عامها الجديد . ذهبت البنت إلى غرفتها لتنام وتخلد في سبات عميق .
أما الشاب فقد وجد شاشة التلفزيون هي خير ما يقضي عليه وقته وأخذ الريموت كنترول يستعرض الفضائيات الواحدة تلو الأخرى . ولقد كانت فرحته عظيمة عندما وقع نظره على قناة فضائية خلاعية تتكلم العربية وهي تعرض لقطات وأفلام إباحية اللقطة تلو الأخرى .
المنزل فارغ وأخته نائمة وأبواه ذهبا ليسهرا ليلا طويلا ... الجو مناسب للمزيد من السهر على هكذا محطات خلاعية لا سيما وأنه في سن المراهقة .. بعد قليل لم يتمالك الشاب المراهق نفسه فتجرد من ملابسه كلها .. وإستمرت تلك الفضائية الخلاعية الإباحية في عرض المزيد من مشاهد الإثارة الجنسية فلم يتمالك المراهق نفسه وفكر ماذا يفعل؟
وفي لحظة غاب فيها الرادع الديني؟؟؟....
وفي لحظة غابت فيها رعاية الأسرة؟؟؟....
وفي لحظة غاب فيها العقل تذكر أخته النائمة ... فهرع إليها مسرعا وكشف غطاءها وجردها من ملابسها وإنقض عليها كما ينفض الذئب على فريسته.. إستيقظت الفتاة وعندما شاهدت أخاها عاريا متجردا من ملابسه في حالة من الجنون يريد إغتصابها فقد وعيها وأغمي عليها ..

لم يكترث الشاب المراهق لما أصاب أخته وتابع فعلته الشنيعة وإغتصابها بجنون لا مثيل له .. وهنا أفاقت الفتاة لتجد نفسها أمام واقع أليم يندى له الجبين ،، لقد فقدت عذريتها وهي أغلى وأعز ما تملك ؟؟؟ ..

نظرت في أخيها وقد فقدت صوابها وصاحت بصوت سمعه معظم سكان العمارة صوت آه آه آه لقد كانت آه طويلة جدا جدا جدا وبصوت حقيقة يشبه زمور الخطر..\\يسكنون في الدور الثالث لقد استيقظ مفزوعا من صراخها الصوت جميع الجيران في العمارات كلها .

كانت تطرق الباب تريد الخروج من المنزل وأخوها يمنعها وهي تقول آه بصوت رهيب ..أدرك الجميع وجود خطر عظيم وقرر كسر الباب .. كسرنا لباب ووجد الشاب العاري يطارد أخته التي فقدت صوابها وأصبحت مجنونة بمعنى الكلمة .. النساء معنا يتحدثون إلى الفتاة ما بك؟

لكنها لا تجيب إلى بشئ واحد تقول آآآآه وتشير إلى أخيها بإصبعها ... لقد أصبحت خرساء أيضا .

خرساء ومجنونة ..

إن منظر أخوها العاري صدمها صدمة كبيرة فقدت معها عقلها وجريمة أخيها البشعة أفقدتها القدرة على الكلام والتعبير عن بشاعتها فأصبحت خرساء .

إتصلو بالشرطة التي هرعت إلى مكان الجريمة ودخلنا الصالون لنجد شاشة التلفاز تعرض أفلاما إباحية على إحدى القنوات الفضائيات والشاب مكتوفا بين أيياديهم وهو عاري ..

علم الجميع بالخبر ...

سيارة إسعاف أخذت الفتاة إلى المستشفى لعلاج النزيف ... سيارة الشرطة أخذت الشاب إلى المخفر ..
دورية من الشرطة رابطت على باب المنزل منتظرين رجوع الأم والأب من سهرتهما ...وقبل أذان الفجر بساعة عاد الأبوين الأم والأب مثمولين ليجدا خبرا ... حقيقا .. يستقبلا فيه عامهما الجديد ...

مأساة حقيقية ليست وحيا من الخيال ... لم أقرأها في صحيفة أو مجلة بل كنت شاهد عيان على إحداثها .. وفي الختام وبعد الأثر العميق الذي تركته هذه الجريمة في نفسي أحب أن أزف إليكم هذه التهاني :
مبروك للمسلمين هذه الجريمة التي حدثت في عائلة مسلمة !!!
مبروك للمسلمين مشاركتهم النصارى أعيادهم !!
مبروك للمسلمين الفضائيات الأوروبية الديجتال !!!
مبروك للمسلمين الإعلام العربي الإسلامي الهادف !!
مبروك للمسلمين التربية الإسلامية الرائعة التي نشا عليها شبابنا !!
!!
مبروك لكم جميعا ..! عاما! جديدا .......... !!!!!!!

أخوكم هاني خليفة ( منقوله ) ... من تعليقات صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. هل اذا تعصب الزوج بدون داعى على زوجته هل تتعصب وتتضايق ام ماذا يجب ان تفعل؟

يقال ان الرجل بعد عودته من يوم متعب
على الاقل يحتاج الى ساعة او اكثر حتى يرجع الى مزاجه الطبيعي
ومهما كان يجب على الزوجة الذكية ان تستوعب زوجها مهما كان مزاجه
والشخص عندما يتعب كثير طبيعي انه يكون سريع الغضب والنرفزة واحيانا بدون سبب
واكيد الزوجة المحبة لزوجها تعرف كيف تعامل زوجها في هذه الحلات
وتعرف كيف تمتص غضب زوجها
التفيق وتقبل الله منا ومنكم .. هاني خليفة

تسكت و تعدى الموقف الى ان يهدا الزوج ثم تعاتبه فى لحظه مرحه و هدوئه 
 عااادي تبعد عنه لين مايهدى ..
ممكن تروج تجيب له عصير قهوه اي شىء لين ما يروق ..
بس لا تحكي معه لين ما هو يبدا بالحكي .. هاني خليفة
 (لأنه مافيه رجال يتعصب على زوجته بدون حاجه تكون مضايقته حتى لوكان متعصب)
فيمكن شغلة انتي ما فكرتي فيها يكون متضايق منها

فالحل الآن أن تسمعه وتهدأوتنصت لما يقول فعسى الله أن يهديه ويهديها وتعرف ماذا يريد زوجها
هاني خليفة
               السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم ياحلوااااااااااااااااااااات حابه اعرف كيف كل وحدة منكو تعمل لما بتعصب ............كيف بتدارك الموقف ولا...........صوتك بيعبي الدنيا وتنتهي بكتله ............ولا احكيلنا وورجينا شطاااااااااااااااااااااااااارتك....شو بتعملي حتى زوجك ما يمل من عصبيتك وصوتك العااااااااااااااااااااااااااااااااااالي لاتبخلوا علينااااااااااااااا
صرخة هاني خليفة

متى أضرب طفلي ومتى أكافئه؟ ... صرخة هاني خليفة

السؤال:
يوسف عنده سنتان و5 شهور، مشكلته أنه يخاف من والدته؛ لأنها تضربه وتزعقله جامد؛ لأنه شقي جداً، وبيحبني؛ لأني مش بزعله، بس المشكلة أنه ممكن يزودها حبه وأنا معاه، ولما أعلي صوتي وأزعقله يضحك، وكل ما صوتي يعلا يزيد في الضحك، وما يخفش، فأجد نفسي أقوم بضربه ضربة واحدة أو أثنين ولكن بقسوة شديدة، يبكي بشدة وبعدها يجي يصالحني؛ لأنه عارف أنه غلطان، أنا مش راضي عن نفسي وأنا بأضربه، من دلوقتي ما هو الأسلوب الأمثل للتعامل معه؟ ومتى يستحق الضرب؟ وهل هناك عقاب آخر غير الضرب؟ وشكراً.
الحل:
مرحباً بكم أبا يوسف الغالي؛ جعله الله سبحانه قرة عين لكما.
مشكلة يوسف الصغير؛ البالغ من العمر سنتين وخمسة شهور تدور حول قضية مهمة جداً؛ وهي: "القواعد الأساسية لمكافأة ومعاقبة الأبناء؟"، وهو ما سأحاول توضيحه لكم من خلال التطبيق على حالة ابننا الغالي يوسف، ولنجعل ذلك في الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: ما هي أسباب هذه الروح الجامحة والسلوك التمردي العنيد عند يوسف الحبيب؟
علينا أن نعيد التذكير بهذه القاعدة الذهبية التربوية: "إن أي سلوك غير سوي عند الأطفال ما هو إلا رسالة رفض أو تمرد ضد خلل تربوي والدي أو بيئي يواجهة"، أي إن السلوكيات غير السوية عند الأطفال؛ ما هي إلا عبارة عن طريقة أو وسيلة دفاعية، أو سلاح هجومي ضد تعامل الآخر معه.
الخطوة الثانية: ما هي الأخطاء الوالدية التربوية التي يعاني منها يوسف الصغير؛ فتنعكس على سلوكياته؟:
1- تبادل الأدوار:
فمن المعلوم أن الأب غالباً ما يلعب دور القائد المهاب الجانب؛ أو السوط في العملية التربوية، وأن الأم تلعب دور المعاون اللين الجانب؛ أو الجزرة في العملية التربوية.
وفي حالة الحبيب يوسف؛ انقلبت الآية، وأخذت الأم دور الأب، وأخذ الأب دور الأم؛ فحدث الخلل التربوي في نفس الطفل.
2- عدم وجود معايير ثابتة للثواب والعقاب في بيت يوسف الحبيب؛ فكانت قواعد الثواب والعقاب على أفعاله وأقواله نوعاً من ردة الفعل الغاضبة أو الراضية.
3- عدم فهم سمات مرحلته السنية، وعدم فهم كيفية التعامل معها.
4- عدم فهم "القواعد الأساسية لمكافأة ومعاقبة الأبناء؟!".
الخطوة الثالثة: ما هي القواعد الأساسية لمكافأة ومعاقبة الأبناء؟:
1- وضع معايير ثابتة للثواب العقاب:
فيشارك جميع أفراد الأسرة الرأي فيها، ثم توضع على هيئة لائحة أو جدول واضح قبل أن يقوم بتطبيقه الوالدان حتى يتقبله الأبناء دون إحساس بظلم أو تعسف.
2- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل:
والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلاً.
3- فهم معنى المكافأة والعقوبة:
(1)المكافآت: ويقصد بها التحفيز والتشجيع، وهي نوعان:
أ- المكافأة الإجتماعية: وهذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معاً، ويقصد بها المكافآت المعنوية؛ أو التحفيز أو التشجيع الإيجابي المعنوي، وهي نوعان:
(1) تحفيز إيجابي معنوي لفظي: مثل (المديح - المجاملة - الإطراء المخلص - المداعبات اللفظية).
(2) تحفيز إيجابي معنوي غير لفظي: مثل (الإبتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الإهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان).
ب- المكافأة المادية:
دلت الإحصاءات على أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب، بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية، ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية مثل (إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفل في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيراً عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد - اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة؛ (حديقة حيوانات - سيرك.. الخ).
(2)العقوبات وتنقسم إلى:
- لفظية: مثل (اللوم - النقد - التنبية على العواقب - التوبيخ).
- حركية: مثل (الحجز في مكان معين - الضرب في أماكن لا تضره «إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه» [رواه مسلم].
4- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة:
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة، وبمحض الصدفة؛ من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلاً، مثال:
الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم، ثم رضخت الأم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها.
5- معاقبة السلوك السيئ عقاباً لا قسوة فيه ولا عنف:
أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر.
العقوبة يجب أن تكون خفيفة لا قسوة فيها؛ لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيئ مستقبلاً؛ وليس إيذاء الطفل، وإلحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الآباء في تربية أولادهم.
6- الحذر من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء:
أ- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد.
ب- معاقبة الطفل عقاباً عارضاً على سلوك جيد.
مثال: "زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها، فقامت إلى المطبخ وغسلت الصحون، وذهبت إلى أمها تقول: "أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون"، فردت عليها الأم: "أنتِ الآن كبرتِ، ويجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال، لكن لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتِ؟".
تحليل: زينب كانت تتوقع من أمها أن تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع، لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة، لماذا؟
لأن الأم:
أولاً: لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت!.
ثانياً: وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل.
ج- مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة:
مثال: مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغداء، وأخبر والدته أنه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل أن يتناول غداءه، فطلبت منه الوالدة أن يتناول الطعام ثم يأخذ قسطاً من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائه، فأصر مصطفى على رأيه، وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال، فما كان من والدته إلا أن رضخت قائلة له: "لك ما تريد يا ابني الحبيب ولكن لا تبكي، ولا ترفض الطعام، وأذهب مع أصدقائك وعند عودتك تتغدى".
د- عدم معاقبة السلوك السيئ:
مثال: بينما كان الأب والأم جالسين؛ اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع أخاه بعد شجار عنيف أثناء لعبهم، ونشبت المعركة بين الطفلين، فطلبت الأم من الأب أن يؤدب هيثم على هذه العدوانية، لكن الأب رد قائلاً: "الأولاد يظلوا أولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا أحباء بعد ذلك".
سيدي الكريم: لقد حاولت أن أرد على سؤالك بشكل مباشر محملاً لك القواعد الأساسية للثواب والعقاب، ونحن على ثقة - بإذن الله تعالى - أنكم لو اتبعتموها فسوف تتغير الحال - بإذن الله تعالى.
دكتور / هاني خليفة 
تربية خاصة 
بالكويت
60735474

صرخة هاني خليفة .. تهذيب الأطفال بالضرب الخفيف يجعلهم أكثر نجاحا


يقول بحث أمريكي حديث إن تهذيب الأطفال بالضرب الخفيف يجعلهم أكثر سعادة ونجاحاً عند الكبر عن أولئك الذين لم يتعرضوا لعقاب بدني.
ووجدت الدراسة التي قد تثير حفيظة الجماعات المدافعة عن حقوق الأطفال أن الصغار الذين تعرضوا لهذا النوع من العقاب البدني حتى بلوغ سن السادسة تميزوا بأداء أفضل في المدارس وكانوا أكثر تفاؤلاً عن سواهم ممن لم يجر تقريعهم على هذه الشاكلة .. كما اكتشف الخبراء أن الفئة الأولى تزداد بينهم رغبة الاضطلاع بعمل تطوعي وأنهم أكثر حرصا على الالتحاق بالجامعة.
وتجادل الجماعات المدافعة عن حقوق الأطفال وبعض الساسة بأن الضرب هو شكل من أشكال العقاب التي عفا عليها الزمن التي يمكن أن تسبب وعلى المدى الطويل مشاكل بالصحة العقلية.
وقالت ماجوري غانوي بروفيسور علم النفس بكلية كالفين في ميتشغان إن دراستها لم تجد الدليل الكافي الذي يحد من حرية الآباء في تحديد كيفية معاقبة أبنائهم.
وخلال البحث جرى استجواب 179 مراهقاً حول مرات تعرضهم للضرب والسن التي توقف فيها العقاب البدني وقورنت تلك المعلومات عن سلوكياتهم التي ربما تأثرت بالضرب وتضمن ذلك التأثير السلبي وشمل السلوك المعادي للمجتمع والنشاط الجنسي المبكر والعنف والاكتئاب بالإضافة إلى الإيجابيات مثل النجاح الأكاديمي والطموح.
ووجدت النتيجة أن أولئك الذين تلقوا الضرب على أيدي الآباء حتى سن السادسة جاء أداؤهم أفضل في كافة الفئات الإيجابية وأنهم ليسوا الأسوأ من حيث السلبيات مقارنة بالذين لم تتم معاقبتهم جسدياً مطلقاً .. أما الفئة الذين جرت معاقبتهم بدنياً من سن السابعة وحتى 11 عاما فقد كانوا أكثراً تفوقاً في التحصيل العملي عن الفئة التي لم تتعرض للعقاب البدني أبدا لكن تقييمهم جاء أقل من حيث النواحي السلبية
ويأتي البحث العلمي الأخير مغايراً تماماً لآخر نشر في سبتمبر الماضي وجد أن العقاب البدني يجعل الأطفال أكثر عدوانية ويؤثر على نموهم الذهني وقدراتهم الإدراكية.
هاني خليفة

طرق تأديب و تهذيب الأطفال ... صرخة هاني خليفة

بقلم  / هاني خليفة

نحن لا ننصح بعقاب الأطفال ولكن أيضا لا يجدي التدليل فى الحالات التي تستلزم العقاب وأن كنت تخشين على الأطفال من العقاب فعليك أن تعلمي أن العقاب هو آخر وسيلة لتربية الطفل إن لم ينفع مع الأطفال الموعظة والتوجيه و الإرشاد و الملاطفة و الاقتداء فيكون العقاب بعد ذلك وللعقاب درجات وليس الضرب وحده هو وسيلة العقاب ، بل إنه قد لا يجدي بعض الأحيان أو يأتي بنتيجة عكسية.
فالعقاب الحقيقي يستخدم مع الأطفال بصورة نادرة ؛ لأن الحاجة إليه تكون نادرة هذه هي القاعدة الذهبية للعقاب ، يجب أن يقلل العقاب من الحاجة إلى المزيد من استخدامه ، حيث يجب أن يحد من السلوك السيئ ذاته، وإذا لم تتغير العادة السيئة فإن العقاب لا يؤدي الغرض منه.
يجب أن تعلمي :
- إن العقاب بالضرب المبرح هي للحيوانات وليست للأطفال.
- العقاب الذي يستهدف تحميل الطفل شعوراً بالإثم الكبير ، بعيدة كل البعد عن الحكمة والإصلاح.
- العقاب الذي يصل إلى حد ترك الحقد في نفس الطفل على أهله ، لن يورث في ذاته سوى الحقد وذيوله وتفاعلاته.
- العقاب التي يصدر وكأنها حكم من قاض على متهم ، يجعل الطفل أبعد عن مفهوم الأسرة وأقرب إلى مفهوم القضاء حيث يظن أن المنزل هو مجرد سجن.
- العقاب غير العادل ، يترك في نفس الطفل شعور بالغ بالظلم يدفعه لشتى التصرفات الهوجاء.

وإذا استلزم الأمر لضرب الأطفال كعقاب فعليك مراعاة الآتي :

1- الضرب لتأديب الطفل كالملح للطعام أي القليل يكفى والكثير يفسد.
2- لا تضربي الطفل بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
3- مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
4- لا تضربي الطفل على أمر صعب التحقيق.
5- أعطى الطفل فرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
6- لا تضربي الطفل أمام من يحب.
7- الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب.
8- لا تضربي الطفل أثناء الغضب الشديد ولاتنفعلى أثناء الضرب.
9- نسيان ذنب الطفل بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
10- لا تأمري الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
11- لا ترغمي الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ ؛ لأن ذلك فيه إذلال ومهانة ، وأشعري الطفل أنك عاقبته لمصلحته ، وابتسمي في وجهه ، وحاولي أن تنسيه الضرب.
الأطفال نعمة من ربنا لذا من حق الطفل الصغير الذي يحاول دائماً اكتشاف وفهم ما يجري من حوله أن يعطى أسلوباً خاصاً للتعامل معه ، من أجل مساعدة الطفل على أن يكبر وينشأ بالشكل الصحيح دون أن يتأثر بأي مؤثرات قد تنعكس سلباً على شخصيته وفهمه للأمور من حوله. لذا على الأهل مراعاة عدم إهمال تربية الأطفال على الثقة والاعتداد بالنفس.

صرخة هاني خليفة .. طفل مطيع ، كيف اجعل طفلي مطيع ، طرق تهذيب الطفل و تعليمه


عتبر وضع القواعد السلوكية للأطفال أهم مهام الأم وأصعبها في الوقت نفسه فسوف يقاوم الطفل كثيراً لكي يؤكد استقلاله وأنت أيتها الأم تحتاجين للصبر، وأن تكرري حديثك مرة بعد مرة. وفي النهاية سوف يدفعه حبه لك، ورغبته في الحصول على رضاك إلى تقبل هذه القواعد. وسوف تكونين المرشد الداخلي الخاص به وضميره الذي سيوجهه خلال الحياة.
ولكن كيف نقنع الطفل بطاعة الأوامر واتباع قواعد السلوك التي وضعها الوالدان؟؟!!
تجيب الاستشارية النفسية "فيرى والاس" بمجموعة من الخطوات يمكن اتباعها مع الطفل:
1-انقلي إلى الطفل القواعد بشكل إيجابي:
ادفعي طفلك للسلوك الإيجابي من خلال جمل قصيرة وإيجابية وبها طلب محدد، فبدلاً من "كن جيدًا"، أو "أحسن سلوكك ولا ترمي الكتب"، قولي: "الكتب مكانها الرف".
2.اشرحي قواعدك واتبعيها:
إن إلقاء الأوامر طوال اليوم يعمل على توليد المقاومة عند الطفل، ولكن عندما تعطي الطفل سبباً منطقياً لتعاونه، فمن المحتمل أن يتعاون أكثر، فبدلاً من أن تقولي للطفل "اجمع ألعابك"، قولي: "يجب أن تعيد ألعابك مكانها، وإلا ستضيع الأجزاء ، وإذا رفض الطفل فقولي: "هيا نجمعها معاً"، وبذلك تتحول المهمة إلى لعبة.
3.علقي على سلوكه، لا على شخصيته:
أكدي للطفل أن فعله، وليس هو، غير مقبول فقولي: "هذا فعل غير مقبول"، ولا تقولي مثلاً: "ماذا حدث لك؟"، أي لا تصفيه بالغباء، فهذا يجرح احترام الطفل لذاته، ويصبح نبوءة يتبعها الصغير لكي يحقق هذه الشخصية.
4.اعترفي برغبات طفلك:
من الطبيعي بالنسبة لطفلك أن يتمنى أن يملك كل لعبة في محل اللعب عندما تذهبون للتسوق، وبدلاً من زجره ووصفه بالطماع قولي له: "أنت تتمنى أن تحصل على كل اللعب، ولكن اختر لعبة الآن، وأخرى للمرة القادمة"، أو اتفقي معه قبل الخروج "مهما رأينا فلك طلب واحد أو لعبة واحدة"، وبذلك تتجنبين الكثير من المعارك، وتشعرين الطفل بأنك تحترمين رغبته وتشعرين به.
5.استمعي وافهمي:
عادة ما يكون لدى الأطفال سبب للشجار، فاستمعي لطفلك، فربما عنده سبب منطقي لعدم طاعة أوامرك فربما حذاؤه يؤلمه أو هناك شيء يضايقه.
6.حاولي الوصول إلى مشاعره:
إذا تعامل طفلك بسوء أدب، فحاولي أن تعرفي ما الشيء الذي يستجيب له الطفل بفعله هذا، هل رفضت السماح له باللعب على الحاسوب مثلاً؟ وجهي الحديث إلى مشاعره فقولي: "لقد رفضت أن أتركك تلعب على الحاسوب فغضبت وليس بإمكانك أن تفعل ما فعلت، ولكن يمكنك أن تقول أنا غاضب"، وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور، وتوجهين سلوكه بطريقة إيجابية وكوني قدوة، فقولي "أنا غاضبة من أختي، ولذلك سأتصل بها، ونتحدث لحل المشكلة".
7.تجنبي التهديد والرشوة:
إذا كنت تستخدمين التهديد باستمرار للحصول على الطاعة، فسيتعلم طفلك أن يتجاهلك حتى تهدديه. إن التهديدات التي تطلق في ثورة الغضب تكون غير إيجابية، ويتعلم الطفل مع الوقت ألا ينصت لك.
كما أن رشوته تعلمه أيضاً ألا يطيعك، حتى يكون السعر ملائماً، فعندما تقولين "سوف أعطيك لعبة جديدة إذا نظفت غرفتك"، فسيطيعك من أجل اللعبة لا لكي يساعد أسرته أو يقوم بما عليه.
8-الدعم الإيجابي:
عندما يطيعك طفلك قبليه واحتضنيه أو امتدحي سلوكه "ممتاز، جزاك الله خيراً، عمل رائع"، وسوف يرغب في فعل ذلك ثانية. ويمكنك أيضاً أن تحدي من السلوكيات السلبية، عندما تقولين: "يعجبني أنك تتصرف كرجل كبير ولا تبكي كلما أردت شيئاً".
بعض الآباء يستخدمون الهدايا العينية، مثل نجمة لاصقة، عندما يريدون تشجيع أبنائهم لأداء مهمة معينة مثل حفظ القرآن، ويقومون بوضع لوحة، وفي كل مرة ينجح فيها توضع له نجمة، وبعد الحصول على خمس نجمات يمكن أن يختار الطفل لعبة تشترى له أو رحلة وهكذا.
تذكــــــــــري حبيبتي :
إن وضع القواعد صعب بالنسبة لأي أم، ولكن إذا وضعت قواعد واضحة ومتناسقة وعاملت طفلك باحترام و صبر،
فستجدين أنه كلما كبر أصبح أكثر تعاوناً ... صرخة هاني خليفة

كيف تعلمين طفلك احترام الكبار؟ .اساليب التربية الحديثة.التربية الايمانية للطفل ... صرخة هاني خليفة


تقع علي الأم مسئولية تهذيب أبنائها وتربيتهم علي احترام الكبير والعطف علي الصغير‏,‏
‏ ان الأم لكي تقوم بهذا الدور عليها أن تعلم طفلها عدم مخالفة توجيهات الأبوين
حتي لا ينشأ مستهينا أو متمردا علي سلطتهما‏,‏ فلا يستطيعان بعد ذلك تقويمه‏,‏
وعليهما عدم الاستسلام لدموعه أو اعتراضاته
حتي يضعا له القواعد السلوكية الصحيحة في آداب المعاملة‏.‏
والأم يمكنها القيام بتهذيب ابنها حتي قبل ان يتعلم النطق‏,‏
فمثلا عندما تصدر عنه أي حركة غير مقبولة يمكنها ان ترد عليه بكلمة واحدة فقط
هي لا شرط ان تتلفظ بها بنبرة حزم وعندما يكبر ويبدأ يتمرد عليها أو يتحدث معها بطريقة غير لائقة أو يتهمها بالتسلط ويحاول تحديها‏,
‏ ينبغي عليها ان تتصدي له وتفهمه انها لا تسمح له بأن يسيء الأدب تجاهها
حتي في أكثر لحظات غضبه وانفعاله‏,
‏ ولكي يعتاد الطفل علي احترام أبويه‏,
‏ فهو في حاجة لأن يشعر باحترامهما له
ولابد من مساعدته علي فهم الأسباب التي تدعوهما لهذا الموقف
وايضا من خلال الاستماع لوجهة نظره قبل معاقبته
والاعتذار له في حالة تبين انهما اساءا التقدير‏,‏
حيث يؤكد له ذلك انهما يتعاملان معه علي أساس العدل والانصاف‏,‏
واخيرا يؤكد العلم ان الطفل بحاجة الي احترام نفسه لكي ينال احترام الاخرين‏,
‏ وهذا يتطلب ان نغرس فيه منذ الصغر قيمة الاعتزار بنفسه
وتعويده علي عدم الاستهانة بقدراته ومواهبه
وحثه علي تحمل المسئولية وتقدير احتياجاته‏,‏
وعدم السخرية منه أو التقليل من شأنه حتي لا يفقد الثقة بنفسه
ولا يستطيع ان يواجه المجتمع ولا يندمج مع زملائه أو يشعر بالغربة أو التقليل من شأنه‏,‏
فتكون شخصيته ضعيفة وتنتابه حالات من القلق والتوتر
وهذا له تأثير كبير علي عمله وعلي حياته الأسرية بعد ذلك‏.‏
هاني خليفة بالكويت 60735474


صرخة هاني خليفة ... انتبهوا إلى مدارس البنات

alt
كادت المعلمة وهي تروي قصص فتيات بعمر الزهور وقعن في متاهات "لا أخلاقية" أن تبكي ، بعد أن انفجرت غيضا من تجاهل إدارة التعليم الانتباه لما يدور في أروقة المدارس.
المعلمة التي وقعت حائرة بين التعامل بصرامة مع وقائع مخجلة .. توقفت عاجزة تماما عند تعليمات منعتها من مجرد التفكير في اتخاذ عقوبة مناسبة، رغم أنها شكلا تحمل صفة رئيس مجلس الضبط في إحدى المدارس الحكومية.
وحتى ونحن نعيش في عصر ما يسمى الحرية لا نستطيع الكتابة عن قصص حدثت وتحدث يوميا في مدارسنا .. فيما لا يجد المعلم الوسيلة المناسبة في علاجها نتيجة للموانع المجتمعية تارة وللتعليمات التي باتت بالية وفاقدة لمضمونها التربوي والأخلاقي تارة أخرى.
فتيات يحملن هواتف خلوية يتحدثن بوقاحة مع شباب ، سجائر في الفصول ، مواعيد غرامية على مداخل المدارس ، سيارات تقف بفضول عند بوابات مدارس البنات ... بينما توضح التعليمات "التربوية" الحديثة المفروضة على المعلمين نقل هذه المشاهد للأهل ، وتفرض ان يكون الحل في نطاق المدرسة خوفا فيما يبدوا من ما يسمى بعواقب تصرف الأهل الذي يكون عنيفا في غالب الأحيان .
وفي معظم الأحيان تتجنب إدارة المدارس الخوض في هذه المواضيع تجنبا للتورط في القيل والقال ، ولعدم مواجهة المشاكل مع المجتمع المحلي.
كراسة التعليمات التي تحمل تاريخ 1981 من القرن الماضي ، لا تجيز للمعلم التصرف بحرية في العقوبة ولا تعطيه اي وسيلة في حماية انفسهم ومن هو مسؤول عنهم ، في حالة إيقاع عقوبة شديدة على الطالبة.
ونتيجة لغياب الكثير من الأسس والمعايير التربوية وافتقار المناهج التربوية اي لدروس تنمي الصفات الوراثية والأخلاقية والاجتماعية مناسبة وغياب دور الأهل والإباء في المشاركة بالعملية التربوية بدأت الأمور في الخروج عن السيطرة.
وبات اغلب المعلمين واقعين في حيرة بين ضميرهم الأخلاقي والتربوي والمهني ، وبين تعليمات مقيدة وغياب الحماية للمعلم من تصرفات الأهل.
والوزارة التي لم تكلف خاطرها تجديد تعليمات الضبط في المدارس الصادرة عام 1981 تناست ان قيما وعادات ومعلومات جديدة دخلت على تفكير المجتمع وتحديدا الشباب منهم تحتاج إلى علاج او على الأقل الوقوف عندها بحزم .. هاني خليفة

أساليب وطرائق تربوية تعين على غرس القيم التربوية والإيمانية ... صرخة هاني خليفة

يجب أن يكون المعلم على دراية بالأساليب التربوية التي يستطيع من خلالها تعزيز القيم الإيمانية لدى الطلاب لأنه لا يمكن تعزيز القيم الإيمانية في نفوس الأجيال بطريقة عشوائية ، بل تحتاج إلى أساليب علمية متنوعة ، لكي تؤثر في الأجيال بالطريقة المطلوبة ، ومن الأساليب التي يتم من خلالها توضيح القيم الإيمانية وتعزيزها القدوة ، والقصة ، وأسلوب الوعظ والإرشاد ، وأسلوب الترغيب والترهيب ، وأسلوب ضرب الأمثال ، وأسلوب تمثيل الأدوار ، وأسلوب التربية بالأحداث ، وأسلوب الحوار والمناقشة ، وأسلوب حل المشكلات ، والأسلوب الاستقصائي .
ويمكن الإشارة إلى أن تنوع الأساليب التربوية له أهمية كبيرة يمكن إيضاحها فيما يلي :
1ـ أن تعددها وتنوعها عامل مشوق .
2ـ تمكن المربي من اختيار ما يناسب واقع الحال للطلاب ، والظروف المحيطة بهم .
3ـ اختلاف تقبل الناس للأساليب التربوية ، يعزز أهمية تنوعها ، فالبعض يعتبر ويتأثر بالقدوة ، والبعض يتأثر بالأسلوب العاطفي ، والبعض لا يجدي فيه إلا الأسلوب الحواري .
وفيما يلي عرض موجز لبعض هذه الأساليب التربوية :
أولاً : أسلوب القدوة :
القدوة في اللغة : "القدو" : أصل البناء الذي يتشعب منه تصريف الإقتداء ، يقال قدوة لما يقتدى به ... والقدوة : الأسوة ، يقال فلان يقتدى به .
ومن أجمل ما قيل في تعريف القدوة أنها " نموذج مثالي واقعي يجمع بين الإيمان والاعتقاد والوعي والرشد والنضج ، ويقوم على الحب والطاعة والوضوح ، يقتدي به الفرد والجماعة قولا وعملا "
وتعد القدوة من أنجح الأساليب وأشدها تأثيراً على الأولاد ، نظرا لأن الطبيعة البشرية مفطورة على التقليد والمحاكاة ولسهولة اكتساب الخبرات من خلالها ، ولكونها متجسدة وماثلة أمام المتأثرين بها .
من هنا تأتي القدوة في مقدمة الأساليب التربوية التي يكتسب الفرد من خلالها القيم والاتجاهات وذلك للأسباب التالية :      
1ـ القدوة أهم عنصر في تشكيل شخصية الإنسان وخاصة في مرحلة الطفولة .
2ـ القدوة تجسيد لمعاني القيم وأمثلة تطبيقية لها ، حيث أن القيم مفاهيم مجردة يصعب على المتعلم فهمها وتحديد مظاهرها السلوكية نظرياً ، فلا بُد من إظهارها في نماذج القدوة والسلوك العملي لكي تتضح معانيها وتظهر حية واقعية .

ثانياً : أسلوب القصـة :
يتميز الأسلوب القصصي بتأثيره الكبير على المتعلم ، فمن خلال العرض المتسلسل للقصة يتشوق المتعلم للاستماع مما يزيد من انتباهه ، وتركيزه وتفاعله مع أحداثها وبالتالي تحقيق الهدف من سرد القصة .
وقد جاء في تعريف القصة أنها : " حادثة وقعت ، لها بداية ونهاية ، مرتبطة بأسباب ونتائج ، تتخللها دروس وعبر يهفو إليها السمع ، وينجذب إليها الذهن ، ويتحرك لها الفؤاد ، ويتأثر منها الوجدان "
وعرفها آخرون بأنها : " الأخبار عن أحداث حقيقية سابقة ، بكلام حسن الألفاظ ، صِيغ بأسلوب بديع مشوق جذاب ، وقد احتوى على العبر والحكم والعجائب ، يهدي السامع بسحره للنفوس ، إلى الدين ويرشد إلى الخير وفضائل الأعمال "
لذا يُعد هذا الأسلوب من أنجح الأساليب التربوية وأكثرها استحساناً من المتعلمين ، لما فيها من تأثيرات نفسية تعمل على إثارة انفعالات ومشاعر وعواطف المستمعين وتوجيهها لتقمص شخصيات القصة والتفاعل معها ، ولما لها من تأثيرات خيالية حيث تثير قدرات متلقيها التصورية والخيالية ، ومؤثرات إدراكية حيث تؤثر على تفكير المستمع ، ويسير الدرس بالأسلوب القصصي وفق خطوات متسلسلة منتظمة تشمل : التمهيد ، وعرض القصة ، ومناقشة القصة ، وتحليلها .
ولقد استخدم القرآن الكريم أسلوب القصة في التربية ، قال تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص } (سورة يوسف آية 3 ) . كما استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب القصة كوسيلة من وسائل التربية وبالذات في غرس القيم بكافة أنواعها بما فيها القيم الإسـلامية .
ويجب أن تتوفر في القصة عدة شروط منها :
1ـ أن تكون القصة منسجمة مع أهداف الإسلام ومبادئه وقيمه بحيث تقدم هذه القيم في إطار أهداف الإسلام
2ـ أن تكون مناسبة للسن الذي تكتب له .
3ـ أن تراعي العناصر الفنية للقصة من حيث البنية العامة والنسيج القصصي والأسلوب المناسب والحبكة والتشويق ، ومراعاة الإطارين الزماني والمكاني وطريقة العرض وشخصية البطل والشخصيات الثانوية ثم نوع القيم ومصدرها وطريقة عرضها وغير ذلك من شروط .
4ـ أن تتناول القصة مواضيع تتيح المجال إلى تنمية القيم ومعايير السلوك الإيجابية .

ثالثاً : أسلوب الوعظ والإرشاد :
وهو من الأساليب التربوية التي تستخدم بكثرة في المواقف التربوية المختلفة لما له من أثر على المتعلمين ، يقول أحد المفكرين : " فالقول البليغ والموعظة الحسنة والإرشاد السديد يصل إلى قلب المتعلم ويؤثر فيه بقوة " .
"والقرآن الكريم مليء بالآيات التي تتخذ أسلوب الوعظ أساساً لمنهج الدعوة وطريقاً لإصلاح الأفراد وهداية الجماعات ، وتنوعت أساليب القرآن المستخدمة في الموعظة "
وقد تكررت المواعظ في كتاب الله الذي يعد بمجمله موعظة بدليل قوله تعالى : { يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور } (سورة يونس 57) .
وتضمنت السنة النبوية العديد من المواعظ البليغة وشاع استخدامها لدى السلف الصالح من خلال دروسهم وخطبهم وأشعارهم ، ولكي تتحقق الفائدة من هذا الأسلوب يجب أن تكون الموعظة :
1ـ خالصة لوجه الله تعالى .
2ـ طيبة وتتم بطريقة لبقة أو بأسلوب حكيم يقبله من تسدي إليه النصيحة .
3ـ صادرة من مصدر عليم موثوق مقرب إلى نفس المراد نصحه أو دعوته كما يجب أن يكون الناصح صادقاً.
4ـ متمشية مع القدوة أو وسائل التعليم الأخرى ذات المفعول الأكيد .
5ـ متنوعة على أن تكون بأسلوب غير مباشر عندما يكون ذلك ممكناً ، أو بطريق مباشر عندما يكون ذلك ضروريا .
6ـ مراعاة التدرج في الموعظة .
7ـ اختيار الوقت المناسب للموعظة والعبرة .
8ـ عدم الإكثار من الموعظة لئلا تملها النفوس .
ويرى الباحث أن الواعظ لا يعتمد فقط على التعبير الإنشائي في هذا الأسلوب ، بل يجب عليه أن ينوع فيها فيستخدم عدة أساليب كالأسلوب القصصي ، وأسلوب ضرب الأمثال ، والترغيب والترهيب ، وأن يختار الأوقات المناسبة للموعظة حتى تحقق الهدف منها .
 

رابعاً : أسلوب الترغيب والترهيب :
الترغيب هو " وعد يصحبه تحبيب وإغراء بمصلحة أو لذة أو متعة آجلة مؤكدة خيرة خالصة من الشوائب ، مقابل القيام بعمل صالح ، أو الامتناع عن لذة ضارة ، أو تحمل شيء ابتغاء مرضاة الله ، وذلك من الله لعباده" أما الترهيب فهو : " وعيد وتهديد بعقوبة تترتب على اقتراف إثم أو ذنب مما نهى الله عنه أو على التهاون في أداء فريضة مما أمر الله به "
ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب المناسبة للطبيعة البشرية لأن الإنسان يتحكم بسلوكه ويعدل فيه بمقدار معرفته بنتائج السلوك وما يترتب عليه من منفعة أو ضرر ، وقد استخدم القرآن الكريم أسلوب الترغيب والترهيب في مواطن عدة يبين الله سبحانه وتعالى فيه جزاء من اتبع الحق الذي أنزله مثل قوله تعالى : { إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا ، خالدين فيها لا يبغون عنها حِولا } (سورة الكهف 107ــ108) وفي المقابل جزاء الكفار والعصاة مثل قوله تعالى : {والذين كذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة حبطت أعمالهم هل يجزون إلا ما كانوا يعملون } (سورة الأعراف 147) .
ويعد أسلوب الترغيب والترهيب من الأساليب المؤثرة في مجال القيم ، فهو من أكثر أساليب بناء القيم لكونه يتمشى مع ما فطر الله عليه الإنسان من الرغبة في اللذة والنعيم والرفاهية وحسن البقاء والرهبة من الألم والشفاء ، ولذلك فالبدء بغرس القيم الإيمانية في النفوس يسهل لأسلوب الترغيب والترهيب مهمته ودوره في التأثير على النفوس .
ولكي يكون هذا الأسلوب فاعلاً في التعليم يجب مراعاة الآتي :
1ـ ألا يقسو المربون على الإنسان في بداية التعلم ، أو الطريق إلى الله إنما يجب أن يتدرجوا في الترهيب .
2ـ أن أسلوب الترغيب أفضل من أسلوب الترهيب .
3ـ أن المعلم يمكن أن يزيد من قوة تأثير الترغيب والترهيب بإظهار انفعالاته وخشوعه حتى تنتقل إلى الطلاب عن طريق التصوير الفني والاقتداء والتأثير خصوصاً إذا كان المعلم محبوباً لدى الطلاب .
4ـ أن يستخدم الترغيب والترهيب بطريقة مناسبة لخبرات الطلاب وموضوع التعليم والبيئة المحيطة بالمتعلم .
5ـ أن يستخدم الثواب والعقاب لتعلم الأساسيات وأداء الفروض ، وأن يستخدم الثواب فقط لداعي الإبداع والتطوع .

خامساً : أسلوب ضرب الأمثال :
ضرب الأمثال أسلوب من أساليب الإيضاح والبيان ، إن لم يكن أقواها في إبراز الحقائق المعقولة ، في صورة الأمر المحسوس . حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعين على توضيح مواعظه بضرب المثل مما يشهده الناس بأم أعينهم ، ويقع تحت حواسهم ، وفي متناول أيديهم ، ليكون وقع الموعظة في النفس أشد ، وفي الذهن أرسخ .
وقد قيل في تعريف هذا الأسلوب : "هو حالة تشبيه تحدث في النفس حالة التفات بارعة ، يلتفت بها المرء من الكلام الجديد إلى صـورة المثل المأنوس "
كما عرفه الحدري بأنه : " أسلوب من أساليب الكلام يؤتى به لعرض حقيقة من الحقائق ، أو للربط بين أمرين أحدهما غائب عن الذهن ، والآخر محسوس متخيل في الذهن ، وذلك لتقريب ما غيب عن الذهن من المعاني بصورة بلاغية موجزة تنفذ إلى أعماق النفس مثيرة للعواطف والوجدان "
وقد يفرض الموقف التعليمي على المعلم استخدام التشبيه للأشياء التي يصعب على المتعلم تخيلها وإدراكها وقد استخدم القرآن الكريم هذا الأسلوب التربوي ، فضرب العديد من الأمثال : { ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون} (سورة الزمر 27)
وقال تعالى : {وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون} (سورة الحشر 21) .
وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب الأمثال في الكثير من أحاديثه الشريفة مثل حديث المؤمن كالنخلة .
ولضرب الأمثال فوائد في التعلم تتمثل فيما يلي :
1ـ الأمثال تبرز المعقول في صورة المحسوس الذي يلمسه الناس فيتقبله العقل ، لأن المعاني المعقولة لا تستقر في الذهن إلا إذا صيغت في صورة حسية قريبة من الفهم .
2ـ الأمثال أوقع في النفس وأبلغ في الوعظ وأقوى في الزجر وأقوم في الإقناع .
3ـ تقريب الفكرة إلى أذهان المتعلمين .
4ـ تلخيص الخبرات الإنسانية المتفق عليها ، وكلما كان المثال أكثر شمولاً لأجزاء من خبرات الإنسان وقيمه كلما  كانت أكثر استعمالاً وقيمة .
5ـ تقبل ما يراد تعلمه واكتسابه من خبرات حيث يوجد أساس لبناء الخبرات الجديدة التي يراد اكتسابها وبذلك يسهل إيداعها في الذاكرة واستدعاؤها منها .

سادساً : أسلوب تمثيل الأدوار :
يعتبر هذا الأسلوب من أكثر الأساليب التي تترك أثراً على المتعلم خصوصاً من يقوموا بتمثيل الأدوار ، وتعرف هذه الطريقة على أنه " أسلوب واسع الاستخدام في التعليم لاكتساب المهارات المعرفية ، كما أنه السبيل الوحيد لمحاكاة الخبرة لتظهر حقيقية "
وتنبع أهمية تمثيل الأدوار في تعلم القيم وتعليمها في :
1ـ تزيد من اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح .
2ـ إثراء خبرات الطلاب الوجدانية والشعورية من خلال عرض القيمة في صورة تمثيلية مشاهدة ، حيث يشارك الطلاب جميعاً في أداء أدوار محددة فيها .
3ـ توفير مواقف تجريبية ومشكلات الحياة المختلفة وكيفية التعامل معها الأمر الذي يرسخ عند الطلاب التعامل مع الأحداث والظروف .
4ـ تهيئ للطلاب الفرص المناسبة لكي يجربوا ويتدربوا على ممارسة السلوك .
وأرى هنا ضرورة العناية بهذا الأسلوب في التعليم لما له من أثر على الطلاب ، وأن يشجع المعلم الطلاب الذين يشاركون في التمثيل لتنمي عندهم هذه الموهبة ويستفاد منهم في مواقف تربوية أخرى .
سابعاً : أسلوب التربية بالأحداث :
من الوسائل التي استخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم في تربية أصحابه رضوان الله عليهم أسلوب التربية بالأحداث ، والتربية بالأحداث من الوسائل النافعة والفعالة في التربية ، وذلك " لأنها تؤثر في النفس تأثيراً خاصاً ، هو أقرب للانصهار ، وذلك لأن الحادثة تثير النفس بكاملها ، وترسل فيها قدراً من حرارة التفاعل والانفعال يكفي لصهرها أحياناً أو الوصول بها إلى قرب الانصهار ، وتلك حالة لا تحدث كل يوم في النفس وليس من اليسير الوصــول إليهــا والنفس في راحتـها وأمنـهـا وطمـأنينتــها ، مسترخية ، أو منطلقــة فـــــي تأمل رخـــــي "
ولا بُد للمربي الناجح أن يستغل الأحداث التي تواجهه في حياته ويستثمرها في التربية لما لها من تأثير نفسي كبير على المتعلم ، ومن خلال الإطلاع على أسباب نزول كثير من الآيات نجد أنها نزلت بسبب حوادث وكان الهدف منها تربية الأمة الإسلامية بالأحداث الجارية مثل حادثة انهزام المسلمين يوم حنين يوم أن أعجبوا بكثرتهم وافتتنوا به ، قال تعالى : { ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئاً وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين } (سورة التوبة 25)
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يغتنم فرصة الأحداث التي تقتضي توجيهاً تربوياً أو عمليا ليأخذ منه المسلمون درساً إيجابيا ، فكان يدعو إلى قيمة أو يصحح سلوكاً أو ينفي هذا السلوك الخاطئ .

يقول الأستاذ محمد قطب : " المربي البارع لا يترك الأحداث تذهب سدى بغير عبرة وبغير توجيه وإنما يستغلها لتربية النفوس وصقلها وتهذيبها فلا يكون أثرها موقوتاً لا يلبث أن يضيع " 
ومن الفوائد التربوية للتربية بالأحداث :
1ـ تؤثر تأثيراً بالغا في نفس وفكر المتعلم لأنه يكتسب مفاهيم وقعت تحت حاستي السمع والبصر ، وهذه هي درجة اليقين التي هي أعلى مراتب التعلم .
2ـ تمتاز بتنوع المفاهيم ولا تقتصر على مفهوم واحد ، وهذا مما يجعل المتعلم في استمرارية للتعلم دون شعوره بالملل .
3ـ تفتح الحوار بين المعلم والمتعلم ، مما يؤدي إلى تنامي الأفكار والمعلومات .
ولكي يكون التعليم بالأحداث فعالاً يجب على المعلم أن :
1ـ أن تكون الأحداث منتقاة لاستغلالها في التعلم مهمة للمتعلم تحوز على اهتمامه وتشغل باله فيشعر بحاجة إلى تفسيرها وإبداء الرأي فيها ، وأن ترتبط بالواقع وبالقيم ، وأن تكون مهمة لكل من الفرد والمجتمع أيضاً .
2ـ أن يشارك الطالب برأيه في الأحداث .
3ـ أن تستغل الأحداث لتدريب الطلاب على ربط النتائج بالمقدمات ، والحكم بالقرائن ، والرجوع إلى المصادر الأصيلة أو المصادر المتفق عليها .
4ـ أن يؤدي البحث في الأحداث إلى المزيد من البحث والاستقصاء والانتباه .
5ـ أن تؤدي إلى التنبؤ بالأحداث مستقبلاً وذلك بمعرفة الظروف المحيطة والمسببات واتجاهها ومن وصف وفهم الأحداث والظواهر .
 
ثامناً : أسلوب الحوار والمناقشة :
ورد للحوار عدة تعريفات منها : " أن يتناول الحديث طرفان أو أكثر ، عن طريق السؤال والجواب ، بشرط وحدة الموضوع أو الهدف فيتبادلان النقاش حول أمر معين ، وقد يصلان إلى نتيجة ، وقد لا يقنع أحدهمــا الآخر "  .
ومن أشمل ما ورد في تعريف الحوار أنه : " مراجعة الكلام وتداوله بين طرفين " وقال آخرون بأنه : " نوع من الحديث بين شخصين أو فريقين ، يتم فيه تداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة فلا يستأثر أحدهما دون الآخر ، ويغلب عليه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب " 
وأسلـوب الحـوار من أكثــر طرق التدريس ملائمــة لتعليـــم القيــم وبيانــــها وتعزيـــــــــزها ، فالحـــــوار يفتح الفرصة أمام الطالب للتعبير عن أفكاره وتصوراته المختلفة حول القضايا القيمية المعروضة للنقاش ، وهو بذلك يكتشف صحتها وخطأها ، ويعمل على نقدها وتقويمها بمنهج صحيح ويطلع على آراء وتوجهات وأفكار أخرى نحوها ويكشف المدفون من مشاعرهم وقيمهم ومخاوفهم وآمالهم ، ويجعل المعلم معهم أكثر قرباً منهم ، وشعوراً بهم وتفهماً لأفكارهم وسلوكياتهم ، ومن ثم يكون أكثر تحديداً لمنهج التخاطب معهم واختيار أساليب التعليم والتوجيــــه المتبادل بينهــم وبينه ، فيشعرون بالقـرب منه والمــودة له ، فتنشأ الثقــة التي هي أساس التوجيـــه القيمي  .
والقرآن الكريم مليء بالآيات التي قامت على المحاورة والمناقشة كقوله تعالى : { أليس ذلك بقــادر علـى أن يحييَ الموتى } (سورة القيامة 40) .
ولقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب الحوار في كثير من تعليماته لإثارة انتباه المتعلمين ، وتشويقهم إلى معرفة الجواب ، وحضهم على إعمال الفكر لمعرفة الجواب ، وكان في حواره يدعم رأيه بالأدلة القاطعة والبراهين الساطعة على صدق كلامه .
وقد تنوعت أسئلة الرسول صلى الله عليه وسلم بين التشويق والإغراء ، والتحذير ، والتعجب والتقرير ، والتعليم وسأورد هنا نموذجاً واحداً فقط من نماذج كثيرة اعتمد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب الحوار :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أتدرون من المفلس ؟ قالوا : المفلس من لا درهم له ولا متاع ، قال (( إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا ، وأكل مال هذا وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار ))  فنلاحظ هنا أن سؤال الرسول كان سؤالاً تشويقياً ، وكانت إجابته مخالفة لما فهموه من السؤال ، مما يؤكد المعنى الجديد في نفوسهم .
ومن أهم الفوائد الجمة التي تعود على الشباب من خلال الحوار معهم ما يلي :
1ـ إشعار الشباب بمكانتهم الرفيعة ودورهم الكبير عن طريق الحوار المفيد البناء معهم .
2ـ إعطاء الشباب فرصة لتصحيح أخطائهم وأفكارهم وسلوكهم وإصلاح حياتهم ومجتمعهم على أساس من الوضوح والاقتناع والثقة المتبادلة والتقدير والاحترام .
3ـ تنمية قدراتهم واستعداداتهم ، وتهذيب مشاعرهم النفسية وتربية عواطفهم الوجدانية بشكل سليم وطريقة جيدة .
4ـ تحصينهم من الأفكار الهدامة والآراء الضالة والسلوك المنحرف .
5ـ مساعدة الشباب على التواصل والتفاعل والتوافق والتكيف الاجتماعي .

تاسعاً : أسلوب حل المشكلات :
هو أسلوب تعليمي تعلمي يستخدم طرق التفكير في مواجهة المشكلات ومحاولة حلها ، ويقصد به مجموعة من العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له ، وهو أسلوب يضع المتعلمين في موقف حقيقي يعملون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي تشكل حالة دافعية يسعى لتحقيقها عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف . 
ويتضمن أسلوب حل المشكلات مجموعة من الخطوات المتداخلة والمتسلسلة تبدأ بالشعور بالمشكلة وتحديدها انتهاءً إلى تقويم حلها .
هذا وتكمن أهمية أسلوب حل المشكلات في تدريس القيم فيما يلي :
1ـ تتميز بعنايتها بتنمية مهارات التفكير عند الطلاب وبخاصة حل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الناقد وهي مهارات أساسية في تعليم القيم .
2ـ يسهم أسلوب حل المشكلات في توضيح المعاني القيم المتعلمة فترسخ مفاهيمها الصحيحة وتعدل مفاهيمها الخاطئة .
3ـ تجعل طريقة حل المشكلات القضايا القيمية جزءً  من حياة الطلاب ، وواقعهم المعاش .
 
عاشراً : الأسلوب الاستقصائي :
وهو من الأساليب التي يعتمد فيها المتعلم على نفسه للوصول إلى النتائج ويكون دور المعلم فيها توجيهياً و يهدف هذا الأسلوب إلى جعل المتعلم يفكر وينتج مستخدماً معلوماته في عمليات عقلية وعملية تنتهي بالوصول إلى نتائج من خلال استخدام حواسه وعقله في تكامل وانسجام بعد وضعه في موقف تعليمي مثير يدفعه إلى استخدام الأسلوب العلمي في التفكير .
وتكمن أهمية الاستقصاء في أنه :
1ـ يتوافق مع طبيعة الموضوعات القيمية التي تعتمد في تأسيسها على القناعات العقلية والذهنية وتقديرها الذاتي .
2ـ ينمي قيم المعرفة وطلب العلم والبحث عند المتعلمين ، ويعزز لديهم التعليم الذاتي والنظر إلى القضايا القيمية بموضوعية ومنطقية وتقبل وجهات نظر الآخرين ، والتعرف عليها . 
 
الحادي عشر : أسلوب الإقناع العقلي :
يعتبر الإقناع من أهم أساليب التربية الإسلامية ، وهو من الأساليب التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، "فقد دعا الإسلام إلى استعمال العقل والتفكير المنطقي السليم في فهم حقائق الأشياء والتمييز بين
الصواب والخطأ والحسن والقبيح ، والحق والباطل ، بالحجة والبرهان والاقتناع ، وليس بالتقليد الأعمى أو بالقسر والإكراه "
ولقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب الإقناع العقلي في أكثر من مناسبة ومنها مثلاً :
عن أبي أمامة رضي الله عنه أن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ائذن لي بالزنا ، فأقبل القوم عليه فزجروه ، وقالوا : م همه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أدنه ، فدنا منه قريباً قال: فجلس ، قال : أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لأمهاتهم ، قال: أتحبه لأبنتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداءك ، قال : ولا الناس يحبونه لبناتهم ، قال : أتحبه لأختك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداءك ، قال : ولا الناس يحبونهم لأخواتهم ، قال : أتحبه لعمتك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال : ولا الناس يحبونه لعماتهم ، قال : أتحبه لخالتك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم ، قال : فوضع يده عليه وقال : اللهم اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وأحصن فرجه فلم يكن الفتى يلتفت إلى شيء .
إن هذا الشاب قد جاء والغريزة تتوقد في نفسه ، مما يدفعه إلى أن يكسر حاجز الحياء ، ويخاطب النبي صلى الله عليه وسلم علناً أمام أصحابه ، وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم المربي المعلم لديه جانباً لم يدركه فيه أصحابه فما هو ؟
لقد جاء هذا الشاب يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم ولو كان قليل الورع عديم الديانة لم ير أنه بحاجة للاستئذان بل كان يمارس ما يريد سراً ، فأدرك صلى الله عليه وسلم هذا الجانب الخير فيه ، فماذا كانت النتيجة : (فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء ) .
 
أهمية أسلوب الإقناع في تنمية القيم :
إن أسلوب الإقناع العقلي من الأساليب التي لو طبقت في الواقع مع الشباب المسلم لأدت إلى نتائج حية وملموسة ، تظهر آثارهــا على محياهم ، فقد حث القــرآن الكريم على إقنــاع الناس بالحسنى ، فقــــــال تعـالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن } (سورة النحل 125) .
ولذا يتضح جلياً أهمية الإقناع العقلي للشباب المسلم ، بما يسهم في تربيتهم وتنمية القيم لديهم ، وأن لا تقتصر التربية فقط على مجرد سرد للحقائق بدون مناقشة لها ، وبدون إعطاء حرية التعبير ، وإبداء الرأي من الطرف المقابل ، حتى لو كان صغير السن ، فبدون القناعة الشخصية ، لن نصل إلى حلول مع أبنائنا ، وأسوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
 
 
الثاني عشر : أسلوب المنافسة :
يقول الجوهري : " نافس في الشيء منافسة ونفاساً ، إذا رغب فيه على وجه المباراة في الكرم ، وتنافسوا فيه أي رغبوا " .
ويعرفها دسوقي بأنها : " مجاهدة الفرد للانتصار على غيره من الأشخاص الذين يسعون أيضاً للانتصار ، وهو لا ينطوي على معاداة شخصية فقط بل رغبة ودية وموازية للإجادة "
هذا ويعتبر أسلوب المنافسة من أساليب التربية الإسلامية الأصيلة يؤكد ذلك قوله تعالى : {ختامه مسك ، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} (سورة المطففين 26) .
ويقول الجزائري في تفسير هذه الآية : " قوله تعالى {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} أي وفي مثل هذا النعيم لا غيره من حطام الدنيا وشرابها وملكها الزائل يجب أن يتنافس المتنافسون أي في طلبه بالإيمان وصالح الأعمال بعد البعد كل البعد عن الشرك وسيء الأقوال وقبيح الأفعال "
كما يذكر القرآن الكريم (التنافس) بألفاظ أخرى كلفظ (المسابقة) كما في قوله تعالى : {سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم} (سورة الحديد 21) .
هذا وتزخر كتب السنة النبوية بالكثير من الروايات الصحيحة التي تبين حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على حث أصحابه على التنافس في أمور الخير والمسارعة إليها ومن ذلك :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا حسد إلا على اثنتين ، رجل أتاه الله الكتاب وقام به أناء الليل ، ورجل أعطاه الله مالاً فهو يتصدق به آناء الليل وآناء النهار".
وقد كنى الرسول صلى الله عليه وسلم المنافسة في هذا الحديث بالحسد المحمود والذي يقصد به (الغبطة). ومما سبق يتبين أن أسلوب المنافسة من الأساليب التي يجب على المربين ممارستها في جميع الأمور لتحفيز وترغيب المسلم في طلب معالي الأمور والمسارعة إلى الفوز بها سواء كانت دينية أو دنيوية  .. هاني خليفة

ماذا أفعل بعد ما حصل؟ ... صرخة هاني خليفة


ماذا أفعل بعد ما حصل أجيبوني استفهام يراودني كلما جلست بيني وبين نفسي… بعيدة عن كل شيء، نعم بهذا المعنى.. كل شيء حتى نفسي!!، ماذا أفعل؟ صدقوني, لا أملك إجابة مقنعة أجعل منها مادة طرية لمقالة جديدة أكتبها لكم في السطور القادمة لينساب علي سيل من التعليقات!!!
فقط إنها أناملي ضجرت جلوسي وحيدة دون أن يتسلى ذهني بأي من الأفكار فكانت صفحة بيضاء وكتابة هي ما أبوح لها بأسراري أجيبوني عن سؤالي:
ماذا أفعل؟
أشعر أحيانا كثيرة أني ضائعة، لا أدري ما أريد رغم أنني اجتهدت على نفسي في السنوات الأخيرة أن أنصب أمام عيني هدف واحد لأسعى إليه جاهدة مكابدة، وأن يكون هدفا ذا قيمة…
نعم تلك كانت أجمل أيام حياتي حينما تعرفت على (الــلـــــه)
وسلكت طريق الالتزام تلك الفترة أقسم بأنها فترة الاستقرار النفسي [الوحيدة!] التي عشتها في حياتي
، وكان أجملها أخت في الله تشاطرني الأفكار الأذكار، والقيام ونوافل الصلاة والصيام.. ثم.. وليت ما حدث لم يحدث.. عادت بي السفينة من حيث أتت وتهت في أوحال الضلال من جديد.......
طالما كان إحساس في داخلي يشعرني بتأنيب الضمير:
عودي!!! عــــودي!!
فكلما ابتعدت ِعن الخط المستقيم زادت الزاوية انفراجا!!! أين تذهبين؟
ويصرخ التـــــزامي: ارجعي يا فتاة فمن أضاعني... لن أبحث عنه!!!
وزادت الزاوية انفراجا وبدأت الدنيا وزخارفها بالتسرب إلى قلبي، وبدأت رياح الإهمال والتكاسل تهب على صلاتي وقيامي، وفقدتني أيام الاثنين والخميس بين صفوف الصائمين
هذه أنا
وهذه قصتي باختصار شدي
د أريد العودة الآن،
ومنذ ابتعادي ورغبة ملحة في داخلي لأن أعود،
وبدأت في العودة… لكن الطريق شاقة علي كثير بقدر ابتعادي عنها التزامي: أين أنت؟؟؟
أقسمت عليك بالبر الرحيم.. إلا عدت إلي تدرون؟ حتى عن الدعاء أعجز.. إنني من أعجز الناس الآن!!
أختي في الله وصديقتي.. تسابق الأيام لتختم الجزء العاشر من القرآن ولا أزال أتثاقل عن إتمام الأجزاء الأولى.. وهذه الأيام المباركة تمرّ والتوبة مفتوحة في
كل حين ومكان..
فأين أنا من التائبين؟؟
أرجوكم أجيبوني:
ماذا أفعل؟
ظلام وضيق القبر.. النار.. الوقوف أمام الله.. منكر ونكير.. الصحف.. ويا ترى: هل يشفع القرآن لي؟ أم يكون حجة علي؟؟
أجيبوني!!!!!!!!!!!!!
هل أنا من أهل الوجوه الضاحكة المستبشرة؟؟ أم أنني ممن وجوههم عليها غبرة؟؟
آسفة وكيف لكم بالإجابة الله ربي وربكم.. وحده من يعلم ما بي من ضيق في ابتعادي عنه فسلوا الله أي يقربني إليه..
فقد يكون فيكم عبد صالح لو أقسم على الله لأبرّه
والآن…… مللت الحياة سأذهب.. =======
إنـــــي ذاهـــــبـــــــة إلـــــــى ربـــــــي ســــيـــــهــــــديـــــــن ----------------------
إني أحتاج دعائكم بأن يتغمدني الله برضاه ورحمته ومغفرته لا تنسوني فأنا أحتاجكم حقا
أخـــتكم فــــــــي الله  ( س )...القصة منقوله في مدونتي صرخة هاني خليفة

اللهم ثبتني على الطريق المستقيم ... صرخة هاني خليفة

صورة: ‏اللّهُمْ إجعلنآ مِمن يمشِي علَى الصِّراط سريِعاً
فَينجُو مِن حَرِها ولھبهَا إلى جنَات النّعيم '')‏
¤ ماذا تعني كلمة: ((اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)) (الفاتحة:6)؟ ولماذا سمي الصراط مستقيم؟
¤ السؤال الثاني: ما معنى هاتان الآيتان : ((قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى)) (طـه:49)، ((قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)) (طـه:50)؟ ما معنى هذه الآية التي لابد أنها هزّت فرعون عندما سأل موسى عن ربه فكان جوابه بهذه الآية؟
¤ السؤال الثالث: هل الهداية تقتصر فقط على الإنسان أم هي أيضاً لجميع الكائنات؟
¤ السؤال الرابع والأخير: كيف ترد على من يقول أن الله لم يهده!

معنى اسم الله الهادي.
كلمة الهداية في اللغة تعني الدلالة على طريق الخير برفق. أن أدلك على الطريق برفق هذه هداية، ولذلك العرب يطلقون على الدليل هادي؛ لأنه يدلك على الطريق الصحيح برفق، يوجد قصة جميلة ستجعلك تفهم معنى الهداية لغوياً، النبي صلى الله عليه وسلم أثناء هجرته إلى المدينة هرباً من أذى قريش بصحبة سيدنا أبو بكر الصديق، يقابلهم رجل من قبائل العرب يعرف أبو بكر فيسأله عن سيدنا محمد، فيردّ عليه أبو بكر: هذا هاد يهديني الطريق.  العربي فهم أن النبي دليل يستعين به أبو بكر ليدله على الطريق. وفي اللغة العربية يهديني الطريق أي يدلني على الطريق،  فكلمة هداية لابد أن ترتبط بكلمة طريق وأن أدلك على الطريق برفق. ((.... وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ)) (الأحزاب:4). الله الهادي يهدي كل مخلوق إلى طريق الخير، يهدي الكائنات إلى ما يصلح معيشتها في الحياة الدنيا، يهدي الطيور، والأسماك، والحيوانات، والنملة في جحرها، والنحلة في خليتها، يهدي كل مخلوق إلى وظيفته في الحياة، الله الهادي للبشر يهديهم إلى طريق الجنة... الهادي سبحانه وتعالى.
الهدف من هذه الحلقة توجيه ثلاث رسائل:
الرسالة الأولى للبعيد عن الله، الهادي يدعوك سبحانه وتعالى.
الرسالة الثانية للمتدينين: ((وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ)) (محمد:17).
الرسالة الثالثة لكل من يحب أن يعمل عند الهادي  فليدعو إلى الله برفق.
 3ـ أنواع الهداية: أربعة أنواع
·    هداية عامة غرسها الله في كل الكائنات، في الفطرة التي فطرها عليها، إلى وظيفتها في الحياة، إلى ما يصلح معيشتها، كل مخلوق خلقه الله له نصيب من هذه الهداية العامة ((وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى)) (الانسان:3).
·        هداية إيمان: يدلك على طريقه.
·    هداية توفيق لمزيد من الإيمان.. ((وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً... )) (مريم: الآية76)، ((... إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدىً)) (الكهف: من الآية13)
·        هداية إلى الجنة.. ((... وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ) (لأعراف: الآية43).
فنحن نرد على من يقول إن الله لم يأذن له بالهداية، فنقول لهؤلاء إن في كل واحد منا هداية إيمان مغروسة في فطرتك يوم مولدك، وهناك هداية هي توفيق من الله، ثم هداية إلى الجنة.
الهداية العامة
هداية الكائنات لوظيفتها في الحياة تشعرك بعظمة الله: ((قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)) (طـه:50). لله أوجد كل مخلوق وغرس فيه الهداية بالفطرة، ودله على الوسيلة التي يعيش بها، فكل مخلوق معه هداية طبيعية لوظيفته التي خلق من أجلها. خلقه ودله على الطريق وسأضرب لك مثلاً: كثير من الطيور، يهاجر من جنوب أفريقيا مسيرة  17 ألف كم ويصل إلى بيروت لا يخطىء درجة واحدة، حتى أن علماء الطيور لم يستطيعوا التوصل إلى سر هذا الأمر فاعتقدوا أنه ربما أن هذه الطيور تسير بمحاذاة الشمس، فقاموا بمراقبة الطيور فوجدوا أنها تسير أيضاً في الليل، فقاموا بوضع جهاز لإحدى مجموعات هذه الطيور تقوم بإصدار إشارات كهربائية لرصد إن كان في المخ بوصلة طبيعية، فالطير لو أخطأ ثلاث درجات في مسيرته لابد أنه سيخطىء سيره، فمن الذي هدى هذه الطيور؟ فالعلماء إلى اليوم عاجزين عن تفسير هذه الظاهرة، وأحياناً الإعجاز عن الإدراك إدراك، فتدرك عظمة الله.
فلابد أن موسى هز فرعون عندما قال له: ((..رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى))، فالذي فعل هذا مع الكائنات الضعيفة على بساطتها كي تعيش وهى أدنى منك مرتبة أيها الأنسان، فبالعقل والمنطق ألن يهديك أنت أكرم مخلوقاته إلى طريق الجنة؟   
أحد العلماء متخصص في علم القنافد يحكي عن مراقبته لقنفد كان يأكل من ثعبان ميت، كان يراه يتوقف ثم يذهب إلى شجرة يأكل من ورقها ثم يعود ويأكل من هذا الثعبان ويعاود الكرة. وعندما قطع العالم هذه الشجرة مات القنفد!! من الذي هدى القنفد أن ورقة الشجرة تعطيه توازن بين لحم الأفعى وبين احتياجات جسمه؟!!
مثال آخر: سمك السلمون، يولد في برك ومستنقعات بجانب مصبات الأنهار في أمريكا الشمالية، يبدأ السلمون الصغير ينمو والأم تقوم على رعايته لمدة سنة، حتى إذا بلغ عامه الأول تموت الأم، ويبدأ هذا السمك الصغير بالخروج من الجدول ثم ينطلق بعد ذلك في رحلة طويلة إلى شواطئ أوروبا حتى سواحل فرنسا في رحلة تصل إلى 3200 كم. يخرج من نهر إلى نهر، يمر بمرتفعات، يسير باتجاه التيار ويصل إلى نفس المكان الذي ولدت فيه أمه؛ لأن مورد رزقه هناك، لو ضل درجة واحدة ينتهي، يُقال أنه أقوى مهاجر في الكون، وأحياناً تكون رحلة العودة في عكس التيار فيبدأ بالقفز ثلاثة أو أربعة أمتار لكي يقاوم الشلالات، حتى يعود إلى مكانه الذي ولد فيه فيضع بيضه فيربيه لمدة سنة وتتكرر العملية، كيف يتم هذا؟!!!
نحن ما زلنا في الهداية العامة ومثال أخر.. النحل واستخراج العسل: ما هي الطريقة التي يقوم بها النحل لاستخراج العسل؟ هل تعلمون أن هناك نحل اسمه النحل المستكشف؟! وظيفته اكتشاف أماكن الرحيق، فيقطع مسافات طويلة، ويقوم بإحضار عينات من هذا الرحيق إلى خليته، ثم إنه يحفظ المسافة جيداً، ودرجة حركة الشمس، ثم يعود إلى الخلية ليتذوق النحل طعم هذه العينة، ثم يقوم بحركات معينة يُعَرِف بها بقية النحل الجهة التي جاء منها بهذ الرحيق، فهل هناك تفسير لهذا؟ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى!!!! ((وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )) (الأنعام: الآية91). فالذي هدى الكائنات لمعيشتها ألن يهديك أنت؟ فالهادي مثلما هدى هؤلاء هداك أنت والوسائل كثيرة.
4ـ كيف هداك أنت وما هي وسائل هذه الهداية؟
فطرتك التي فطرك الله عليها مغروس فيها الهداية إلى الله، ومحبته، ومعرفته، تقول الآية: ((وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ)) (الأعراف:172). ماذا تعني هذه الآية؟
حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لما خلق الله آدم أخرج من ظهره كل ذريته إلى يوم القيامة.". كل أرواحنا كانت بين يدي الله يوم خلق آدم قبل أن نخلق جميعاً. فالذي غرس في النحلة، وفي السمك غرس في فطرتك معرفة ومحبة الله عزَ وجل.
كل مولود يولد على الفطرة، فكل لحظة تشتاق فيها لله أو تحب أن تعبده جاءت بسبب هذه الذكرى، فهي مغروسة داخلك، كانت موجودة بروحك، في كل لحظة شوق لربنا، كل دمعة عين، كل تسبيحة، كل تحميدة، كل مرة تقول لا إله إلا الله، فالآية تثبت لنا، العهد الذي أخذه عليك يوم خلقت، انسكب فيك مثلما انسكبت الروح داخل الجسد، ومثلما تنسكب الماء في العروق ساعة الإفطار، فهذا المعنى دخل في عروقك، فالذي هدى هذه الكائنات هداك، وإحساسك بمعرفة الله عزّ وجل في كل لحظة في حياتك، الحديث: يؤتى بالرجل من أهل النار يوم القيامة فيقال له: لو كان لك مثل الأرض أكنت تفتدي به هذا اليوم، فيقول نعم، فيقول الله له تبارك وتعالى: قد سألتك ما هو أهون من ذلك يوم أخذت عليك من ذرية آدم، طلبت منك أن لا تشرك بي فأبيت إلاّ أن تشرك بي. حديث رواه مسلم.
الله غرس فيك أيضاً أمر ثان، غرس في فطرتك معرفة الصحيح من الخطأ، ومعرفة طريق الخير من طريق الشر، ((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا)) (الشمس:7/8). منذ لحظة ولادتك الخير والشر فيك، ولا بد من تصحيح المفهوم الخاطئ عند البعض أن معنى ألهمها فجورها عرفها طريق الفجور وهذا خطأ كبير، والصحيح هو أن الإنسان إذا فجر فإن الله سبحانه يلهمه أن هذا فجور، وإن أقدم على معصية يشعر الإنسان فوراً بأنه أخطأ، وينقبض قلبه ويخجل من نفسه، فيجب أن تدرك هذا المعنى أن الله لم يدعك، فهو دلك على الطريق وكما هدى الكائنات الأخرى هداك ثم قال لك: ((...َمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ )) (الكهف: الآية29). فالله غرس في كل مولود من ذرية آدم ومن قبل أن يخلقهم أنهم عباده، وأشهدهم على أنفسهم، هذه الذكرى الجميلة ماثلة في قلب وعقل كل بني آدم حتى يموت، ليس هذا فحسب بل علمنا كيف نفرق بين طريق الخير وطريق الشر.
فالنفس البشرية شديدة الحساسية، وعند حدوث أي خطأ أو معصية تبدأ هذه النفس بإصدار إشارات، كاحمرار في الوجه، وانقباض في القلب، وعند القيام بأي عبادة أو تقوى يظهر عليك الارتياح، وتبتسم، فهذه النفس خلقها الله مستعدة للهداية، فالأصل أن النفس فطرت على الإيمان، ((وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا)) فهذه الآية هي مصدر الهداية في حياتك، ولكن إذا كثرت الذنوب والمعاصي والغفلة  وضاعت هذه الفطرة، فالهادي الذي يدلك على الطريق جهز لك ستة وسائل لهدايتك، وأولا الفطرة التي تكلمنا عنها وأكدتها الآية.
الوسيلة الثانية للهداية: الكون
الكون مسجد كبير، معرض تعرف فيه الخالق سبحانه وتعالى، انظر حولك ستجد الله سبحانه، أقرب طريق وأسرع طريق لمعرفة الله يهديك به هو الكون!!! هناك من يعتقد أن الهداية فقط أن تذهب إلى المسجد، ولكن انظر إلى المسجد الكبير: الكون، فإذا أغلقت المساجد لبعض الأوقات فإن مسجد الله الكبير لا يغلق!! فكل الكائنات في الكون مهدية  ((...وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ )) (الاسراء: الآية44) ((سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ... )) (الحديد: من الآية1)
فهو هداك بفطرتك، وبالكون من حولك، هل فكرت في الكون للوصول إلى الله؟ ((قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآياتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ)) (يونس:101) .
الوسيلة الثالثة: كتاب الله
((إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ... )) (الاسراء: من الآية9). الجن عندما سمعوا قول الله: ((...إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ)) (الاحقاف: من الآية30)
معرفة الله عن طريق كتابه، سأضرب لك مثلاً: إن قمت بزيارة للجامعة، ستشعر بعظمة هذا المكان، ولكن لا بد أن تحصل على كتيب يعرفك بنظام الجامعة، ورئيسها، وأساتذتها، ومناهج الدراسة..... إلخ، فالله سبحانه وتعالى جعل لك طريقين لتصل إليه: العقل والوحي، العقل بالنظر في الكون فتعرف أن الله عظيم، ولكن كيف ستعرف منهجه؟ فيأتي الوحي.. فهو غرس في فطرتك الهداية، ثم أعطاك العقل، فهل نرى التكامل بين العقل والوحي؟ فأنت إن عرفت الله عن طريق الكون فأنت محتاج إلى منهج يكون عن طريق كتاب يهديك إلى الطريق فيتكامل العقل والوحي..
فكيف تقول بعد كل هذا أن الله لم يهدك؟ فهو يهديك أيضاً عن طريق خلقه، لذلك فإن الله يوصي المؤمنين أن أحسن ثواب في الدنيا أن تدعو إلى الله، انظر إلى الآية: ((وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ... )) (فصلت: الآية33). فهل هناك بعد كل هذا حجة لمن هو بعيد عن الله بأن الله لم يأذن؟ فهو أذن لك من قبل أن تخلق، مسكوب في فطرتك مثل الماء ساعة الإفطار(( ...فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ )) (الروم: الآية30).
الطريق موجود منذ أن خُلقت، ألم يرسل لك القرآن؟ ويرسل لك ناس يسخرهم ويحببهم أن يدعوك.. فأي ثواب إن اختارك الهادي حتى تدل الناس عليه؟ وتلقاه يوم القيامة بذنوبك فيشفع لك أنك كنت تدل الناس عليه. كيف سيكون مقامك؟
الوسيلة الرابعة: الدعوة إلى الله:
ابن القيم يقول: اعلم أن أعلى مقامات العبودية مقام الدعوة إلى الله؛ لأنه مقام الأنبياء، لأنهم يدلون على الله فهم أحباب الله فهم أقرب الناس إلى الله، لأنهم يدلون على الهادي سبحانه وتعالى.
أن تأخذ بيد أحد إلى الله في رمضان، ويكون شكر منك لله بنعمته عليك برمضان تنال بها عتق الله  لك من النار((...لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ)) (ابراهيم: من الآية7). فالهادي يطلب من عباده أن يأخذوا بأيدي الناس.
النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لئن يهدي الله بك الله رجلاً خير لك مما طلعت عليك الشمس..
فالله سبحانه سخر لنا كل هذه الوسائل حتى لا يأتي أحد يوم القيامة يقول أنه لم تصل له طرق الهداية، حتى فرعون أمر الله سيدنا موسى أن يدعوه برفق.
 حديث النبي: من دل على الخير فله مثل أجر فاعله. فإن اهتدى شخص عن طريقك فكل حسناته في ميزانك يوم القيامة.
هل رأينا كيف أن الهادي يدل الناس عليه؟
يدل عليه بالفطرة التي فطرك عليها، بالقرآن، بالكون، بأناس يهدونك. كذلك يدلك عليه بأفعالك. لو أن أحدنا رجع بذاكرته كيف كانت بداية هدايته، صلاته، أول عمرة قام بها، أفعاله معك كلها هداية، فالبعيد عن الله لابد أن يخجل، وهو يعرض عليك الطريق مراراً وتكراراً، لو وقفت بين يديه وطلبت منه سيهديك، ولكن ابدأ بإزاحة الغبار عن قلبك: ((كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)) (المطففين:14). الذنب على الذنب حتى يعمى القلب: ((وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ... )) (الروم: الآية53)
حتى المتدين، لن يتركك الهادي، وستجد آثاراً فورية، وفطرتك ستثبتك على ما أنت عليه، فالهادي لا يترك أحد، فالذي هدى الكائنات الأخرى لن يتركك إن أصررت ((وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً... )) (محمد:الآية17)
هداية عن طريق أفعاله معك
من لم ينظر إلى الكون، ولم يجد من يأخذ بيده، ولم يقرأ القرآن، وغائب عن فطرته، سأعطيه أمثلة كيف أن الهادي سبحانه وتعالى يأخذه إلى الطريق:
عمر بن الخطاب وكان أحد الصحابة يقول عنه: والله لا يسلم عمر حتى يسلم حمار الخطاب..
انظر كيف تأتي الهداية بالتدريج.. يذكر سيدنا عمر بن الخطاب قصة هدايته بعد إسلامه فيقول: كنت شديداً على المسلمين، وكنت أعذب جاريتي المسلمة هي شديدة الصلابة في الإيمان، وكانت تقول لي: انظر كيف أتعبك الله وثبتني، يقول: فوقع في قلبي شيء. ثم قال: سمعت أن النبي كان يدعو لي: اللهم أعزّ الإسلام بأحد العمرين، فوقع في قلبي شيء. ثم قال: جئت ليلة كنت أشرب فيها الخمر حتى الصباح فبحثت عمن يشرب معي فلم أجدهم.. فقلت أذهب إلى فلان الخمار، فذهبت إليه فلم أجده، فقلت أين أذهب؟ فوقع في قلبي أن اذهب إلى الحرم. فذهبت فإذا بالنبي واقف عند الحرم يصلي وحده فجئت من خلفه دون أن يشعر بي وقلت أستمع ماذا يقول، والنبي يقرأ القرآن، فوقع في قلبي القرآن ثم قلت هذا كاهن، ثم إن النبي لا يراني، فإذا بالآية ((وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ... ))(الحاقة: من الآية42) فيقول عمر: فارتجفت، فقلت: إذاً شاعر فقرأ النبي الآية التي بعدها: ((...وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ )) (الحاقة: من الآية41) يقول فوقع في قلبي يومها الإسلام.
الدعوة بشدة تجعل الشيطان يمنع صاحبه من أن يسمع كلام من يريد أن يهديه، ولكن الدلالة على الخير برفق تأتي بالنتيجة المرجوة.
أحياناً يهديك الهادي سبحانه بإشارة: عبد الله بن مسعود مر بجانب ناس في مجلس خمر، فسمع صوت أحدهم وهو يغني، فيقول لشخص يسير بجانبه ما أجمل هذا الصوت لو كان بالقرآن... فعلم هذا المغني بما قاله ابن مسعود وقال : والله هذه إشارة من الله إليّ، فجرى إلى ابن مسعود وقال له: هل تأذن لي أن أتبعك وأتعلم القرآن!! فصار ممن يُعلمون الناس القرآن عن ابن مسعود.
الله يريدك أن تدخل الجنة، أحياناً يهديك بكلمة، أحد الكفار ذهب إلى مكة وكان ذلك قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم فحذره أهل قريش من الإقتراب من سيدنا محمد زاعمين أن النبي معاذ الله فيه مس من الجن، وكان هذا الرجل يعالج من الجن فقرر أن يذهب إلي النبي؛ ليعالجه من المس. فذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا ابن أخي قل لي مما تشتكي فإني أعالج من الجن وقد علمت أنه قد أصابك جن -انظر إلى دعوة النبي برفق- فقال له النبي نعم فاسمع مني: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً.. فقال الرجل أعد عليّ ما قلت، فأعادها عليه. فقال أعد عليَّ ما قلت. فأعادها عليه. فقال له الرجل: ما هذا الدين؟ قال: الإسلام. قال: وماذا يأمر؟ قال: بالصلاة وصلة الرحم. قال: فماذا أفعل لأدخله؟ قال: تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله. قال: أشهد أن لا إلا الله وأشهد أنك رسول الله.
أحياناً يهديك برؤية، أو بموقف يضايقك.. تتعرض لأذى فتعود إليه، أحياناً يهديك إن لم يكن بك عناد. عمير بن وهب شديد الكراهية للمسلمين، سيدنا عمر بن الخطاب كان يقول عنه: خنزير أحب إليّ من عمير بن وهب. بعد غزوة أحد كان عمير بن وهب يجلس مع صفوان بن المعطل في مكة محدثاً إياه أنه لولا أنه عليه ديون وله أولاد لأخذ سيفه ووضع فيه السم وذهب  ليقتل النبي صلى الله عليه وسلم، فما كان من صفوان إلا أن شجعه على الذهاب وقتل النبي بأن ضمن له أن يقوم على رعاية أولاده وأن يفي عنه الدين. فما كان منه إلا إن سم سيفه وذهب متجهاً إلى المدينة ، فيراه سيدنا عمر بن الخطاب فيقول: هذا لم يأت إلا لشر ويمسك به ولكن النبي يقول له: دعه يا عمر.. تعال يا عمير ماالذي أتى بك؟ فيقول: جئت من أجل أخي فهو مأسور عندكم في بدر، فيبتسم له النبي ويقول له: أهذا ما أتى بك يا عمير؟ فقال نعم، قال يا عمير اصدقني القول. قال نعم. قال: لا يا عمير بل جلست أنت وصفوان بن المعطل وحدكما وقلت لولا دين علي وألاد لي لذهبت لمحمد فقتلته. فقال لك: أولادك أولادي ودينك ديني. فقال عمير: أشهد أنك رسول الله.
فقال عمر: كان قبل أن يسلم خنزيز أحب إلي منه والآن هو أحب إليّ من بعض أولادي.
الهادي.. الهادي.. الهادي..ألم يؤثر كل هذا فيك؟ اذهبوا إلى الهادي.. الهادي جهز لكم الطريق.
رسالة للمتدينين، كلما زدت بعبوديتك له سيزيدك هدى، كلما زدت في العبادة سيقربك منه أكثر، وإن أنت أكثرت من القيام سيجعلك تشعر بحلاوة الإيمان، كلما زدت تقرباً إليه زادك قرباً أكثر وأكثر.. ((...إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدىً))(الكهف: من الآية13)
أكثروا من العبادة في رمضان، قيام، وعبادة، سيزيدكم وأنتم موقنين، هداية توفيق، والبعيدين عنه تقربوا منه لن يترككم، ويا من تريدون الثواب الكبير خذوا بأيدي الناس إلى الهادي برفق.
لماذا اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ؟ أنت لو ركبت مع دليل في الصحراء وأخذك في طريق متعرج، ستشعر بالتعب، لماذا دائماً الله يضيف كلمة المستقيم إلى الصراط؟ لأن الطريق المستقيم طريق سهل خالي من التعرج، ودون تعقيد، وهو طريق الله الهادي.. انظر إلى جماله وسهولته، وأنت لو مشيت في طريقه ستتوافق مع الكون كله الذي يسبح بحمده، ولكن إن مشيت في عكس الاتجاه فأنت ستتصادم مع الكون فستتعب، فهل عرفت لماذا النبي عندما كان يرى القمر ينظر إليه يبتسم ويقول: ربي وربك الله إله خير ورشد؟
الخط المستقيم هو أقصر خط بين نقطتين، طريق قريب غير بعيد، سهل ولا بد أن تصل فيه إلى الهدف. من أجل ذلك النبي في إحدى المرات عندما كان جالساً بين الصحابة قام برسم لوحة إرشادية على الرمل. يقولون: جلس النبي فخط لنا طريقاً مستقيماً وخط بجوار الخط المستقيم خطوط متعرجة وقال هذا صراط الله المستقيم وهذه هي السبل على رأس كل سبيل شيطان يدعو إليه.
فهل عرفنا لماذا الفاتحة كلها تدور على ((...الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (الفاتحة: الآية6)؟ لأن بداية الفاتحة تمجيد لله تبارك وتعالى وذلك لتطلب منه الهداية للصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ.
ما هي مواصفات الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ؟ ((صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)) (الفاتحة: من الآية 7) فعندما ترددها في صلاتك تتذكر النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر، وعمر، وسيدنا إبراهيم، وسيدنا نوح، والصالحين في حياتك...
حديث جميل جداً يصف النبي به وسائل الهداية:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً على كتفي الصراط سوران في هذه الأسوار أبواب مفتوحة، على الأبواب سُتر مرخاة، وعلى رأس الصراط داع يدعو يقول: أيها الناس هذا هو الصراط فاسلكوه فإنه مستقيم. وفي الصراط داع كلما همّ رجل أن يدخل في الأبواب يقول له: لا تفتحه فإنك إن فتحته ولجته. -ثم قال النبي- فالصراط هو طريق الله الإسلام، والداع الذي يدعو هو كتاب الله يهدي إلى هذا الطريق والأبواب هي محارم الله، والداع الذي يدعو في الطريق هو الفطرة الواعز الذي جعله الله في ضمير كل مسلم.
إياك أن تفتح إحدى هذه الأبواب فتقع، اثبت على صراط الله، وعلى ما أنت عليه من الهداية في رمضان، وكلنا أصبحنا شاهدين على أنفسنا كيف عرفنا الله..  فاحذر بعد كل هذا أن تقع من على الصراط، إياك أن تفتح الستارة فتجد باباً ينزل بك إلى جهنم، فضميرك هو وازعك يحذرك من الوقوع إن أنت فتحت إحدى هذه الأبواب.
وهذه الأبواب:
باب الزنا: مكتوب عليه فن العشق والحب
باب المال الحرام: مكتوب عليه الفهلوة والشطارة
باب عليه ستارة سوداء مخدرات: مكتوب عليه كن رجل وجرب.
باب العري وكشف العورات: مكتوب عليه الموضة.
النقطة الأخيرة: الصراط المستقيم في الدنيا، هو نفسه الصراط الذي سنجتازه يوم القيامة،  طريق واحد ممتد من الدنيا إلى يوم القيامة. يقول النبي: فمنهم من يمر على صراط الآخرة كطرفة العين
ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كراكب الجواد، ومنهم من يمر زحفاً، ومنهم من يمر حبوا، ومنهم من تأخذه خطاطيف الصراط فيتعلق بالصراط. فالصراط أدق من الشعرة وأحد من السيف وتحته نار جهنم ومظلم. فإن أردت أن تمر عليه كطرفة العين فسر على الصراط المستقيم في الدنيا مثل ما أمرك الله الهادي.. ومن لم يمش على الصراط المستقيم في الدنيا فسيقع من على الصراط في الآخرة ويهوى في نار جهنم سبعين خريفاً... صرخة هاني خليفة