الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

صــــــــــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــة هاني خليفة ..... أوميجا‏ 3 ‏أحدث‏ ‏علاج‏ ‏لتأخر‏ ‏النطق

عندما نرزق بطفل نتمني أن يتكلم معنا منذ اللحظة الأولي ولكن هذا مستحيل ويظل يداعبنا الحلم متي سيتكلم وما هي أولي كلماته عندما يبدأ الطفل بالهمهمة إلي أن يتكلم ونظل نردد كلامه المضحك
ونستمتع بتعثره في نطق كلمة صعبة النطق ولكن الحال مختلف تماما مع أب وأم يعاني طفلهما من مشكلة في التخاطب ربما يصابان بالإحباط فينعكس ذلك علي علاج الطفل ولكن ليست كل مشاكل التخاطب معقدة وصعبة الحل إنما بعضها يمكن علاجه علي حسب الحالة وقد زادت حتي أن مراكز التخاطب تعج بالأطفال الأمر الذي يدعو للتأمل لماذا زاد الأمر ولماذا لم نكن نسمع عن هذه المشكلة من قبل ولكن تغير نمط الحياة والضغوط النفسية التي تتعرض لها الأسر وكذلك التقدم التكنولوجي وراء تفاقم هذه المشكلة بهذا الشكل بحثنا عن الأسباب وطرق العلاج.
تحكي مروة عادل السيد محمود اخصائية تربية خاصة وتخاطب: قمت بعلاج عدة حالات مثل حالة معاذ 6 سنوات كان لديه خلل في ضمير الملكية والمخاطب والمذكر والمؤنث بأن يقول شربت العصير بتاعه وهنا قمت بتعليم الطفل المذكر والمؤنث بالنسبة للصفات والأفعال ثم اعلمه ضمير الملكية من خلال جمل حوارية بالصور علي أن تكون الكلمات الناقصة تركز علي أخطائه في الكلام وعلي الطفل أن يكمل الكلمات الناقصة.
وحالة محمود عمره 5 سنوات كان لديه تأخر لغوي ومشكلته الإجابة عن الاسئلة التي تتعلق بالزمان فعندما سألته متي تناولت طعام الفطور كانت إجابته فطرت بيض. وهنا بدأت أعرفه الأوقات والصبح والليل والأزمنة وادخال كلمات قبل وبعد الحوار وأمس وغدا.
أما الطفل مهند 4 سنوات فيتعرف علي الأشياء ولا يتكلم والسبب انه لايمضغ حتي الآن فقد كانت أمه تقوم بهرس الطعام له وكان علاجه بأن قمت بعمل تدريبات للفم والفكين والشفاه وإعطائه كلمات من مقطعين ثم 3 و4 وجمل بسيطة من كلمتين ثم جمل مركبة.
والطفلة مريم 3 سنوات شق سقف الحلق كامل مع تأخر عقلي بسيط وبعد إجراء العمليات اللازمة قمت بإخراج الصوت ثم التعرف علي الأشياء ثم الجمل البسيطة ثم الضمائر وأدوات الربط والأزمنة إلي أن نصل إلي قصة قصيرة.
وتؤكد مروة عادل أن مشاكل التخاطب كثيرة لدي الأطفال ولكن كيف تعرف الأسرة أن طفلها لديه مشكلات في التخاطب وأولاها مشكلة التأخر اللغوي فالطفل المتأخر لغويا له سمات منها محدودية الكلمات وعدم النضج فيها وعدم سرد ما يحصل ورفض الكلام وهناك سمات نفسية واجتماعية منها الإحباط والشعور بالذنب والعدوانية أو الانعزالية والقلق وكذلك اختيار أصدقاء من عمره وعلي الأسرة أن تبدأ في تقييم الأداء اللغوي من خلال قياس ثلاث نقاط الأولي اللغة الداخلية للطفل وهي كيف يستخدم الطفل الأشياء وتوظيفه للشيء مثل أن يري القلم فيكتب به أو أن يري النظارة فيقوم بوضعها علي عينه وليس أن يستخدم الشيء في وظيفته ثانيا اللغة السلبية وهي تعتمد علي مدي استجابة الطفل للأمر الموجه إليه عندما نعطي له أمرا هل يستجيب له أم لا مثل قف تعال والطفل المتأخر يظهر وكأنه غير منتبه للأمر. ثالثا اللغة التعبيرية وهي كم المفردات اللغوية التي يستخدمها الطفل وكيفية استخدامه لهذه المفردات وتكوين جمل حوارية سليمة لا يوجد فيها خلل من حيث الضمائر وأساليب الربط والجمع والمفرد والنفي وصيغة الأسئلة ومدي ملاءمتها لسنه وعمره الزمني فإذا وجد خلل في بعض أو كل هذه الأشياء يقوم المعالج بالتركيز عليها وعمل جمل حوارية تعالج هذه الأشياء. وهناك عدة أسباب للتأخر اللغوي لدي الأطفال منها التأخر العقلي وضعف الانتباه وفرط الحركة والتوحد وعدم اكتمال اللغة السليمة والداخلية عند الأطفال وكذلك أكل الطفل للأشياء المهروسة وعدم اكتمال عضلات الفم ثم تنفس الطفل من فمه وخطة علاج تأخر نمو اللغة تكون كالتالي يجب ألا نضغط علي الطفل ويجب أن تفهم الأسرة أن فترة العلاج قد تطول وأن يقترن بالأطفال من نفس العمر ويجب علي الأسرة أن تعلمه نفخ الفقاعات والشفط والتصفير وتعليمه ضم الشفاه بوضع قطعة صغيرة من الشوكولاته مثلا وتعليمه أن يضم شفتيه عليها وتقليد أصوات الحيوانات والمواصلات والطيور للفت الانتباه وتدريبات اللسان (زغروته) والتحدث مع الطفل بكلام بسيط بجمل قصيرة تركز علي كلمات أساسية وهذا ما يخص دور الأسرة أما دور المعالج التحكم في انتباه الطفل من خلال لعبه والتركيز تدريجيا علي أن يقلد ما نفعله ثم تنمية الإدراك البصري والحركي وكذلك اللعب التمثيلي بإدخال اللغة البسيطة من خلال اللعب مثلا العروسة شعر العروسة عين العروسة ومن الضرورة تقليد الحركات أن نقول له ضع يدك فوق رأسك اركض برجلك افتح فمك ولابد من استخدام الصور في التعرف علي الأشياء وأسمائها. ومن أهم أمراض التخاطب ضعف السمع أمراض الصوت أمراض الكلام والتلعثم والثأثأة والحبسة الكلامية
- ضعف السمع له أسباب وراثية قد تكون خطأ في تركيب الجينات أو الكروموسومات وهناك أسباب مكتسبة أثناء الحمل مثل الحمي أو ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وتعطي الأدوية وهناك أسباب أثناء الولادة كالولادة المتعثرة وكذلك صغر وزن الجنين والتوائم عرضة لهذه المشكلة كذلك هناك أسباب بعد الولادة مثل الصفراء وإصابة الرأس والتهابات الأذن الحادة وتعاطي ادوية ضارة وتلفيات الجهاز العصبي وهذا النوع يتم علاجه دوائيا وبالعمليات أولا ثم يأتي العلاج النفسي عن طريقة استخدام الشفاه بتعليم قراءة الشفاه والتركيز علي مخارج الحروف والتحدث بنبرة صوت عالية واستخدام طريقة الوصف بالتعبير الجسدي والوجه وإعطاء كلمة متشابهة في النطق وعلي الطفل التمييز مثل نحلة ونخلة وعند سماع الطفل لنحلة يضع الكلمة علي الصورة التي تعبر عنها وكذلك نخلة وكذلك جرس وفرس الخ.
- أمراض الصوت البحة الصوتية واحتباس الصوت وعلاجها يتم أولا بعلاج المرض العضوي ثم إخراج الصوت في مقاطع بسيطة وإخراج أصوات وتكرار الجمل ثم الكلام المسترسل والتنفس البطني السليم .
- أمراض الكلام: اللدغة في حروف س - ر- ك لكل حرف مخرج معين مثل طفل عنده لدغة في حرف س علاجها بوضع اللسان خلف الأسنان السفلية مع الابتسامة البسيطة مع إخراج هواء بين الأسنان والإحساس بهذا الهواء من خلال مطابقة الأسنان السفلية بالعلوية وإخراج نفس من الفم ثم إعطاء كلمات يكون حرف س في أولها ثم في وسطها ثم آخرها ثم مكررة في الكلمة ثم مكررة في جملة .
- التلعثم والثأثأة وعلاجهما الاسترخاء الكلامي وتخفيف الشعور بالاضطراب وتمرينات الكلام الإيقاعي عن طريق حركات إيقاعية بالكلام أو اليد أو التصفيق أو الصفير وكذلك النطق بالمضغ وتمرينات تنفس من البطن.
ولأن مشاكل التخاطب يتم اكتشافها لدي طبيب الأطفال يقول د. أحمد قشوع إخصائي الأطفال إنه بالفعل طبيب الأطفال المتابع هو من يكتشف مشاكل التخاطب ويقسمهم حسب سببها فمنها العضوي مثل اختلال في نمو الطفل أو الاطفال المنغوليين أو ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الأطفال الذين يعانون نقص الأكسجين عند الولادة ثم هناك الأسباب النفسية. وهناك طرق من الممكن الكشف عن أمراض التخاطب بها مبكرا مثل قياس السمع للأطفال المولودين حديثا مما يتيح الفرصة لاكتشاف هذه الأمراض مبكرا وللأسف يتم عمل اختبار سمع للمواليد وفي الكثير من دول العالم ولا يحدث في مصر وللأسف نعلم بمشاكل السمع لدي الأطفال متأخرين بعض الشيء وقد نقوم بعمل أشعة علي المخ إذا كان الطفل قد تعرض لنقص أكسجين بعد الولادة لأنه يكون لدينا شك في احتمال إصابة هذا الطفل بمشاكل تخاطب فيما بعد. وهناك أعراض لمشاكل التخاطب تظهر مبكرا جدا مثل مشكلة التوحد والذي قد يتم التأخر في اكتشافه ولكن كشفه المبكر يجعل علاجه أسهل وقد يرجع الأمر لاستجابة الطفل للعلاج وهناك أسباب عضوية يكون علاج مشاكل التخاطب فيها سهلا مثل التهاب الأذن الخارجية والوسطي وحتي مشاكل الأذن الداخلية أصبح علاجها زرع قوقعة رغم تكلفتها العالية إلا أنه يعالج المشكلة.
ونبدأ في تشخيص الحالة علي أنها تأخر لغوي وليس تأخرا في النطق لدي الطفل في سن 18 شهرا فعندما يتم الطفل سنة ونصف السنة ولا يكون قد همهم بكلمات فهنا نقر أن هذه حالة تأخر لغوي وليس تأخر نطق لأن هذه السن هي آخر مرحلة في النمو العقلي للطفل الخاصة بالتخاطب فمثلا عندما يدخل الطفل الحضانة بسبب نقص الأكسجين يسأل الأهل هو يصاب بأمراض التخاطب فلا نستطيع أن نجزم إلا عند سن 18 شهرا. وهنا مشكلة مثل مشكلة التلعثم والثأثأة وهي مشكلة سهلة يمكن علاجها ولكن لا نتحدث عنها قبل 4 إلي 5 سنوات لأنها ربما تكون طبيعية في نطق الطفل حتي الرابعة إلي الخامسة. وعن الأغذية التي ربما تساعد علي حل مشاكل التخاطب لدي الأطفال يؤكد د. أحمد قشوع أن الأغذية المحتوية علي الأوميجا 3 وكذلك زيت السمك تساعد علي حل مشاكل التخاطب وأمور كثيرة مرتبطة بالنمو العقلي للطفل لكن هناك بعض الأطفال يستجيبون عند إعطائهم أوميجا 3 بشكل جيد وسريع وبعضهم لايستجيب والأمر مرتبط بالعامل الوراثي.
وعن دور الأم يقول: ينبغي علي الأم أن تكون فعالة وتتحكم في سلوك الطفل الذي يجلس لساعات طويلة امام التليفزيون والفيديو جيم والكمبيوتر ومؤخرا الآي فون والآي باد وتعلق الأطفال الشديد بهذه الأشياء حتي أن هناك دراسة أظهرت أن الأطفال الذين يتم حرمانهم من الآي فون والآي باد أصيبوا بالاكتئاب وهم مازالوا في سن الرابعة. وعموما كل وسائل التكنولوجيا هذه تسبب مشاكل نفسية من ضمن أعراضها أمراض التخاطب. ويجب علي الأم علي سبيل المثال ألا تضرب الطفل قبل أن يبلغ 6 سنوات وحتي لو ضرب الطفل بعد سن 6 سنوات يكون الضرب بشكل معين بحيث يكون للتهذيب وليس للتعنيف وفي مصر الأمهات يصرخن في وجه الطفل وهو لم يتجاوز الـ6 أشهر وهذا خطأ ينعكس علي حالة الطفل النفسية وليس الضرب فحسب وإنما ضرورة المعاملة السوية للطفل فعندما تحدث للطفل مشكلة تخاطب تعامل الأم معها بشيء خطأ قد يكون سببا في تفاقمها رغم أن علاجها ربما يكون سهلا مثل مشكلة التلعثم والثأثأة فقد تنتهي هذه المشاكل من تلقاء نفسها بدون علاج وإجبار الطفل علي نطق الحرف بالشكل الصحيح وتعنيفه وضربه يحول المشكلة من بسيطة إلي معقدة وهنا لابد من تدخل إخصائي تخاطب والعلاج النفسي وهذا الأمر قد لا يكون مقبولا عند بعض الناس.. وعلي أي حال فبالنسبة لي أقوم بتحويل أقل من 20% من الحالات للطب النفسي لأن كثيرا من مشاكل التخاطب يسهل التعامل معها وعلاجها من خلال الرعاية الأولية من الوالدين. ... دكتور هاني خليفة

صــــــــــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــة هاني خليفة ..... 4 نصائح تجعل ظهرك مشدودا وجميلا


4  نصائح تجعل ظهرك مشدودا وجميلا

هل تعلمين سيدتي ان إعتدال القوام من سمات الجمال؟ فإعتدال الظهر له أهمية كبيرة في تناسق الشكل وفي الرشاقة وأناقة القوام ولكن للأسف فإن الكثير من السيدات يهملنّ هذا الجزء المخفي من قوامهن.
وأهم ما ينصح به الخبراء للعناية بالظهر هو عمل التمرينات الرياضية لإعتدال القوام الذي يبدأ من العنق الى الظهر وعمل التدليك المناسب.
1- إحرصي على أي ان يكون ظهرك دائماً معتدلاً في الأشغال المنزلية، فمثلاً عند التقاط الأشياء من على الأرض فيتم التقاطها بطريقة الربّاع (رياضي يرفع الاثقال) حيث الظهر المعتدل والاقدام المتباعدة مع ثني الساقين والاعتماد على قوة الفخدين والساقين وليس على قوة الظهر في انجاز مهمة التقاط الشيء على الأرض. 
2- تدربي في المنزل على المشي بوضعية مستقيمة مع رفع الظهر والوقوف باعتدال. جربي مجموعة تمارين الاخصائى لوك ميسان Luke Meessmann من (www. Tenpilates.com) Ten Pilates، والذى يعلق قائلا: "يقود معظمنا طريقه بذقنه، الأمر الذى يجعلنا نمشي باسترخاء إلى الأمام. وللتمكن من الوقوف بشكل سليم، قفي وضعي ظهرك بموازاة الحائط وتخيلي أنك تحملين تفاحة تحت ذقنك. وفي الوقت نفسه، مدي كتفيك بموازاة الحائط، واثبتي لمدة 30 دقيقة. تمرني على تدريب العقل والعضلات للتعود على الوضعية السليمة".
3- لتفادي الإنحناء المستقبلي للظهر والشكوى من ألم الأكتاف والظهر والرقبة، عليك سيدتي تصحيح وضعية جلوسك امام شاشة الكمبيوتر (الحاسوب)، فيجب معرفة الطريقة الصحيحة للجلوس أمامه وذلك بأن يكون العمود الفقري (الظهر) مستقيما ومسنودا على ظهر الكرسي وليس منحنيا إلى الإمام والقدم مثبتة جيدا على الأرض مع التباعد بينهما.
4- تمرّني يوميا لحوالي خمس دقائق على المشية المعتدلة بوضع كتاب كبير الحجم على الرأس والمشي دون ان يقع ومن دون مسّه أو سنده باليد. 
وأخيرا، تذكري أن الظهر المشدود يجعل قامتك أجمل وأطول ويمنحك إطلالة جذابة.

صــــــــــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــة هاني خليفة ..... متعلقه بزوجي لدرجه الجنون


السلام عليكم
دكتور / هاني 
مشكلتي مدري هي مشكله اللي تسمونها المهم
انا متعلقه بزوجي لدرجه الهباله يعني ماانام الا بحضنه ويمسح على شعري حتى لما يروح الدوام انتظره على نار هوا يهتم فيني لدرجه كبيره ويقولي ككولي لا تنحفين مره حياتي مره حطني عند اهلي عشان مرابطه وماكنت اشتهي الاكل لماجاء وشافني انصدم نحفانه مره قال ليه حياتي كذا ؟ مابخليك ثاني مره اخاف عليك :( تصدقون لما يجي من الدوام اقوم اضمه زي الطفله :( يعني متعلقه فيه لدرجه غير طبيعيه هل هذآ شي عادي؟ احس اني زودتها شوي :( اخاف يطفش مني


صــــــــــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــة هاني خليفة ..... زوجي يتحكم فيني وكأنه اشتراني


السﻻم عليكم
دكتور هاني من فضلك نزل موضوعي ضروري !!
المهم انا بدخل بالسالفه ع طول انا مشكلتي مع زوجي
مايبغاني ﻻاطلع وﻻاخرج مع اهلي وﻻ مع جماعتنا وجيرانا
يقول ناس مااعرفهم ماتتواصلي معاهم ؟! طيب سؤال يازوجي 
ليش تمنعني من الناس الي انا اعرفهم قبل ﻻاعرفك؟!
من جد مااعرف كيف يفكر انا الحين جيت عند اهلي ﻻني انا في منطقه بعيده 
عنهم وجيت اريح شوي من المسؤليه المهم قبل ﻻاسافر قالي ﻻتفتحي موضوع
الطلعه والخرجه اقعدي عند اهلك لين اجي وقبل السفره بكم شهر صارت مشكله
وكنت بروح عند اهلي وانا اجهز شنطتي قالي بتحرمي علي لو طلعتي عند
اهلك. .طيب ليش كل شوي يهددني بالطﻻق تخيلو كل مااسوي شي يهددني بالطﻻق
والله كلمته كثيييييير لين تعبت أقوله انا بشر ابغى اطلع واخرج ليش تمنعني
يقول ناس مااعرفهم ماتواصليهم واول ابوي عصب من اسلوبه لدرجة انه طفش يقول 
تجي هنا وتطلع وﻻتعلمه وانا الحين عند اهلي وطفشانه وابغى اطلع
كلمته اليوم ع ذي السالفه عصب علي وقال انتي الناس تتحكم فيك بالريموت
ع باله ان اهلي يحرشوني عليه بس لما صارو يجيبو طاري الطلعات والوناسه
قلت لهم مااقدر اطلع معاكم وحكيت لهم السالفه انصدمو منه واختي الكبيره
قالت لي هو مو واثق فيك وربي تأثرت من ذي الكلمه كل مااكلمه بذي السالفه
يعصب ويزعل ومايكلمني بالله شلوووووووووووون اقنعه حتى صحباتي المقربات
كانو يبغوني اجي عندهم وقلت لهم السالفه واليوم وحده جرحتني بالكﻻم
قالت لي ﻻعاد تفتحي معاي الموضوع ﻻني بغلط عليه وانتي طبعا مابترضي
يعني انا اشتكي لها وهي تقولي كذا بصراحه طابت نفسي منها اذا هي زعلت
وتضايقت ﻻني مابجي عندهم اجل وش تقول عني بنطق في بيت اهلي لين يجي 
الباشا وارجع بيتي انا ﻻطلعه وﻻخرجه ومانعني من صحباتي الثانيات بصراحه
حياتي قبل الزواج كانت اهون من الحين الحين صار يتحكم بكل شي 
يحسسني انو انا ماعندي شخصيه ساعدوني الله يخليكم مين الي كانت كذا
وربي هدا لها زوجها وصار يسمح لها تسوي الي تبغاه........
الي يقهرني ليش الرجال عندهم كل شي حﻻل واحنا ﻻ...
الله يخليكم ساعدوووووووووووووني وربي بمووووووووووووووووووت
من القهر والطفش
الله يخليك  نزلو موضوعي ضروووووووووووووري يادكتور هاني 

يأست من نفسي كرهت الدنيا , ثاني مطلق يرفضني .... صــــــــــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــة هاني خليفة


دكتور هاني خليفة
السلام
شوفو قد ايش الرجال ظالمين ، انا مطلقة وثاني مطلق يرفضني عشاني مطلقه !
بالله مايشوفون نفسهم ؟ وش هالثقه ذي
ماشافوني ولا شفتهم بس لما امهاتهم شافوني قررو يزورونا البيت ولما يكلمون عيالهم
المطلقين ترا البنت جميله بس مطلقه زيك ....
يتصلون علينا ويعتذرون مافي نصيب
انا مخنوقة سنة لي مطلقة ، تقدمو لي كثير
بس يرفضوني عشان مطلقه وقلت عادي تحصل كثير
بس العجيبه انو المطلقين كمان شيييييي يقهر مره
مره متضايقه
متعذبه قبل الطلاق وبعد الطلاق
ليييه كذا والله مافيني شي
زينة وذربه وجسم وشكل واخلاق
تعبت نفسيااااااااا مو قادره استحمل مر الدنيا جعلهم يتزوجون بنات ويعايرونهم يارب
ويقولون ياليتنا قبلنا بمطلقات زينا

هل اقبل الزواج من معاق ...... Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاه وسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى اله صحبه اجمعين
دكتور / هاني خليفة
هل اقبل الزواج من معاق
طلبني للزواج شخص مقعد عمرة 27 سنه
يعيش فمنزل مع ابوة وامه والمنزل له هو ومسجل باسمه
وعندة محلات واحد منهم ملابس والثاني محل العاب الكترونيا
والحمدلله حالة مرتاحه من حيث المال والسكن
وحتي ان مسفر واحدة كم مرة وراح للعمره ثلاث مرات
انا شفته وارتحت لة واتكلمت معه واحس عاقل وفهم الحياة
مزبوط . اقنعني ان الجسد لايساوي ثمن بل الروح هي اثمن
الاشياء روحك نضيفة انت نضيف
جسدك اقترف السيئات اقترفته روحك وليست جسدك
بصراحه هو وسيم ويتحرك واحد ويلبس واحد ويسوق فسيارة
وقلت لكم ان مسافر كم مرة .
انا مترددة حيث ان كل صديقاتي يقولو لي لا لا
وان لازم اخذ شخص امزح وامرح واجري ويلحقني ويسعندي واسعده
للعلم هو شخص واثق من نفسة لان كان يدرس علم نفس في جامعه
مكسيكية .
شو انا مترددة اقبل او ارفض
انا مرتاحه مع الاستخارة بس كل الناس اللي جنبي تقول لا

مع تحيات أخوكم / هاني خليفة

هل صحيح أن ابن الزنا من أهل النار ؟ ...... Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة


السؤال :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سمعت من أحد الأشخاص أن ابن الزنا من أهل النار
وذكر هذا الحديث 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة ولد زانية " حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203) و حسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673)
أتمنى أن تُفَسّر لنا هذا الشيء
وجزاك الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
وجزاك الله خيرا .
المتقّرِّر في كِتاب الله وسُنة نبيِّه صلى الله عليه وسلم أن لا يُؤخَذ أحَدٌ بِجَرِيرَة غيره .
قال تعالى : ( وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي رمثة رضي الله عنه : مَن هذا مَعك ؟ قال : هذا والله ابْنِي ؟ قال : فَضَحِك رسول الله صلى الله عليه وسلم لِحَلِف أَبِي عليّ ، ثم قال : صَدَقْتَ ، أما إنك لا تَجْنِي عليه ولا يَجْنِي عليك . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
وأما ما وَرَد بخصوص ابن الزنا فإنه يُذمّ إذا فَعَل فِعل والِديه .
ويُذمّ من جِهة كون أصلِه نُطفة مِن حرام ، ومن كان كذلك فقد يَغلِب عليه تأثير خُبث النطفة .
وقد قال كان ابن عباس في ولد الزنا : لو كان شَرّ الثلاثة لم يُتَأنّ بأمِّـه أن تُرْجَم حتى تَضَعَه . 
وقالت عائشة في ولد الزنا : ما عليه مِن ذَنب أبَويه شيء ، ثم قَرَأتْ : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواهما ابن عبد البر في التمهيد .
وكان ابن عمر إذا قيل : وَلَد الزنا شر الثلاثة . قال : بل هو خير الثلاثة .
وأما ما جاء في حديث " ولد الزنا شَرّ الثلاثة "
فقد قال الخطابي : اخْتَلَف الناس في تأويل هذا الحديث ؛ فذهب بعضهم إلى أن ذلك إنما جاء في رَجُلٍ بِعَينِه كان مَوسوما بالشر .
وقد قال بعض أهل العلم : إنه شَرّ الثلاثة أصْلا وعُنصرا ونَسَبا ومَولِدا . وذلك أنه خُلق من ماء الزاني والزانية ، وهو ماء خبيث . اهـ . 
قال البيهقي : مَحْمُول على مَن عَمِلَ عَمَل أبويه .
وحَكَى ابن القيم عن ابن الجوزي قوله : وقد وَرَد في ذلك أحاديث ليس فيها شيء يَصِحّ ، وهي مُعارضة بقوله تعالى (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .
قال ابن القيم : قلت : ليست مُعارَضة بها إن صَحّت فإنه لم يُحْرَم الجنة بِفِعْلِ والِدَيه ، بل لأن الـنُّطْفَة الخبيثة لا يَتَخَلّق منها طيب في الغالب ، ولا يدخل الجنة إلا نَفْسٌ طيبة ، فإن كانت في هذا الجنس طَيبة دَخَلَتِ الجنة ، وكان الحديث من العام المخصوص . وقد وَرَدَ في ذَمِّـه أنه شَر الثلاثة ، وهو حديث حسن ، ومعناه صحيح بهذا الاعتبار ، فإنّ شَرّ الأبوين عارِض ، وهذا نُطْفَة خَبيثة ، فَشَرّه في أصله ، وشَرّ الأبوين مِن فِعْلِهما . اهـ . 
وقال الألباني في هذا حديث " ولد الزنا شَر الثلاثة " : 
هذا الحديث من العام المخصوص ، فقد قَالَه لإنْسان بِعَينِه كان منه الأذى لِرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان منه ، مما صار به كافِرا شَرا مِن أمّـه ومِن الذي كان حَمْلُها منه 

.حضانة ولد الزنا...... Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة

 السؤال: توفيت أخت ولها طفل وليس لهذا الطفل أي أقارب مسلمين والوالد ليس له أي حق لأن الطفل ولد من غير زواج أبويه ثم أسلمت والدة الطفل . هل يجوز لمسلمة عندها أطفال أن تأخذ هذا الطفل وتربيه كأحد أولادها بعد موافقة زوجها ؟
الإجابة: هذا الطفل مولود غير شرعي أي ولد زنا ، ومثل هذا هو في حكم اللقيط ، ما دامت أمه قد ماتت ، ومن الإحسان إلى هذا الطفل حضانته ورعايته ، فهذه الأخت المسلمة إذا ضمّت هذا الطفل إلى أولادها بالرعاية والتربية فهذا إحسان وعمل صالح ، ولكن لا يكون من أولادها ولا من أولاد زوجها بل هو أجنبي إلا إن أرضعته خمس رضعات إن كان في سنّ الرضاع فإنه يصير ابناً لها من الرضاع ، وابناً لزوجها من الرضاع وأولادهما أخوة له من الرضاع ، ولا يكون بينهم توارث لأن علاقته بهم علاقة تربية وإحسان أو مع الرضاع فكل ذلك لا يوجب التوارث بينهم وبين الطفل .

صدمة بمنظمة التعاون الإسلامى بعد تقارير عن "حظر الإسلام" فى أنجولا ....... Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة

عبرت منظمة التعاون الإسلامى، الثلاثاء، عن صدمتها إزاء تقارير صحفية عن "حظر الإسلام" فى أنجولا، من قبل الحكومة وعن هدم المساجد فى هذا البلد الأفريقى الغنى بالنفط.
وعبّر الناطق الرسمى باسم المنظمة، فى بيان، عن "صدمته وأسفه بشأن ما أوردته تقارير صحفية عن قرار الحكومة الأنجولية حظر الإسلام فى أنجولا وهدم المساجد فى هذا البلد".
وقال المتحدث، إن هذا القرار "ينبغى إدانته بأقوى العبارات".
ودعا المتحدث الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقى وجماعة البلدان الناطقة بالبرتغالية والمجتمع الدولى إلى "اتخاذ موقف حازم من قرار الحكومة الأنجولية المذكور، والذى يعد خرقًا سافرًا لحقوق الإنسان الأساسية والحريات الأساسية المنصوص عليها فى الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والعهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".
كما دعا الحكومة الأنجولية إلى "توضيح موقفها من التقارير الصحفية المذكورة".
وقال إن المنظمة "تنتظر من السلطات الأنجولية أن تتخذ إجراءات فورية للتراجع عن القرار المذكور وتعطى بذلك الدليل على احترام ثقافة السلام والتسامح، بما فى ذلك التسامح الدينى".
وأشارت تقارير صحفية إلى اتخاذ الحكومة الأنجولية قرارًا باعتبار الإسلام "بدعة" وبحظره، وإلى عمليات هدم مساجد على نطاق واسع فى هذا البلد، الذى يشكل فيه المسلمون أقلية صغيرة.

صورة أرشيفية

مدرب لخويا يعترف بإصابته بنزيف دماغى ....... Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة

جيريتس مدرب نادى لخويا القطرى
اعترف البلجيكى اريك جيريتس، مدرب نادى لخويا القطرى، فى مقابلة تليفزيونية فى بلاده، بأنه أصيب قبل فترة وجيزة بنزيف فى الدماغ كاد يذهب ضحيته، مشيرًا إلى أن الأطباء منحوه راحة إجبارية لمدة ثلاثة أسابيع.
وقال جيريتس فى حديث تليفزيونى لقناة "كانفاس" البلجيكية: "فى صبيحة أحد الأيام شعرت بشيء غريب فى ساقى اليمنى، فذهبت لاستشارة الطبيب الذى أرسلنى مباشرة إلى المستشفى وتبين أننى أعانى من نزيف فى الدماغ".
وتابع: "أعطانى راحة كاملة لمدة ثلاثة أسابيع، لكن بعد أسبوع قررت أن أذهب إلى بلجيكا حال استدعى الأمر إجراء عملية جراحية، ومنذ تلك الفترة وأنا استغل كل لحظة، لا أحد يدرى كيف تتوقف الأمور فجأة".
وأكد أنه لا يريد وضع حد لمسيرته مشيرًا إلى رغبته فى مواصلة حصد الألقاب فى قطر، وقال فى هذا الصدد: "أريد أن أتوج بطلاً فى خمس دول مختلفة، أحرزت اللقب مع لييرس واف سى بروج "بلجيكا" وأيندهوفن "هولندا" وجلطة سراى "تركيا" والهلال السعودية".


5 أنواع لبكاء طفلك كيف تميزين بينها؟ ....... Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة

1345006568452458700.bmp
يحير الأطفال الصغار ببكائهم الآخرين في أغلب الأحيان، فهم لا يبكون بدون سبب، ولكن الأمهات لا يعرفن أحياناً لمَ كل ذلك البكاء. وإذا علمت أن لبكائهم أنواعاً وأن كل طريقة تختلف عن الأخرى، ستميزين بينها، وسيكون بمقدورك وضع يدك على المشكلة وحلها بطريقة أسرع وأنجع.
معهد كريانسا المختص بالبحوث المتعلقة بالأطفال في مدينة ساو باولو حدد خمسة أنواع أو طرق لبكاء الطفل، تستطيع الأم بقليل من الاجتهاد التمييز بينها، وحل المشكلة بسرعة وبدون كثير من الجهود. فما هي أنواع البكاء؟
بكاء الجوع
هو بكاء مترافق بحركات حادة لليدين وصوت متقطع وليس متواصلاً. وحسب الاختصاصيين، الذين أعدوا الموضوع، بأن البكاء يتقطع مع التبدلات، التي تحدث في معدة الطفل الجائع، فتتقلص وتتمدد، الأمر الذي يعني أنه خلال البكاء قد يختفي الشعور بالجوع للحظة، فيسكت الطفل ومن ثم يواصل البكاء مع تحركات المعدة. أما تخبيط اليدين فيكون عادة باتجاه الفم.

بكاء النعاس
يمكن تمييزه بسهولة، لأنه يترافق مع التثاؤب. ويجب أن تلاحظ الأم أيضاً أن فم الطفل الذي يبكي بسبب النعاس يصبح دائري الشكل. ويمكن تمييز بكاء النعاس أيضاً من خلال ملاحظة أن جسم الطفل يصبح بيضوي الشكل.

بكاء الانزعاج
يتصف هذا البكاء بالحدة واحمرار الوجه، ويترافق بحركات شديدة للرجلين وتحريك الرأس باتجاه اليمين واليسار.

بكاء الحزقة
هنا يشعر الطفل بنقص في كمية الأوكسجين في الرئة بسبب الحزقة، ولذلك يترافق بصعوبة في التنفس وصوت يميل إلى الخشونة بعض الشيء. وفي هذا النوع من البكاء يحاول الطفل رفع بطنه باتجاه الأعلى.

بكاء المغص
وصف الاختصاصيون هذه النوع من البكاء بأنه الأكثر ألماً بالنسبة للطفل، لأنه يشعره بالنرفزة والعصبية. ويكون متقطعاً أيضاً طبقا لنوبات المغص؛ ولكن عندما يعود الطفل للبكاء بسبب المغص، فإن الصوت يكون مرتفعاً جداً. ومن العلامات الأخرى لهذا النوع من البكاء هو تقريب الطفل يديه باتجاه أذنيه وخديه.

"باربي الحامل" هل هي خيار صائب للفتيات ؟ ....... Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة


لاشك أن الدمية العالمية "باربي" غزت عالم الأطفال، بل ومازالت حلم كل فتاة عاشت طفولتها، حيث تمكنت هذه الدمية من التأثير على قلوب ومشاعر الكثير منهم بملابسها العصرية ونسخها المتطورة طيلة الخمسين عاماً، منذ أن أصدرتها شركة "ماتيل" للألعاب في الأسواق لأول مرة في مارس عام 1959م.
ومنذ أن كانت دمية تحاكي عقلية ذلك الجيل لتقفز بفكرتها عبر الزمن وتصل إلى سن الزواج وتكوين العائلة هذا الجيل الجديد الذي أنتجته الشركة مؤخراً لباربي التي تحمل وتنجب طفلها مرفقة بتسجيل توضيحي يشرح تفاصيل العملية برمته لتثير تساؤلات الأطفال كيف حملت وأين لها ذلك الطفل؟
 تابعت ردة فعل المجتمع السعودي حول النسخة الجديدة.
فقالت تهاني اللهيبي معلمة رياض الأطفال: "شكلت باربي جزءًا مهمًا بسوق العرائس وبدا تأثيرها جلياً على عشاقها من الفتيات، وبرغم المنافسة الضارية التي شهدتها هذه الدمية في السنوات الأخيرة من انتجات مماثلة تتوافق مع ثقافات وأعراف الدول المنتجة إلا أنها مازالت تحتفظ بشعبيتها بين جميع الدما، ما يؤكد تأثيرها على لعب الأطفال يجذب قدرًا كبيرًا من الاهتمام."
وأضافت بأن: "الانتقادات الموجهة لباربي تعتمد في أغلب الأحيان على افتراض أن الأطفال يعتبرونها نموذجًا للفتاة المثالية وسيحاولون تقليدها.
فهي تروج لفكرة غير واقعية عن صورة جسد امرأة في مقتبل العمر، مما يؤدي إلى ظهور احتمالية إصابة الفتيات اللاتي سيحاولن تقليدها بمرض فقدان الشهية، بالإضافة إلى أسلوب حياتها الذي يتعارض مع كثير أعراف وتقاليد الدول العربية والإسلامية، ليصل الأمر إلى الحمل والوضع، وهذا ما يجب أن يحرص عليه الوالدان في انتقاء الألعاب لأطفالهم، حيث أن الطفل يعيش مع هذا النموذج ويحاول أن يتشبه به ويقلده لشدة افتتانه وإعجابه وتعلقه به.
ومن جانبها قالت أستاذ الصحة النفسية سمية آل شرف أن: "اللعب يعد من أهم الوسائل التعليمية والترفيهية التي يستخدمها المربون في ترسيخ وتعزيز بعض المفاهيم العلمية والأخلاقية والدينية؛ وقد أثبتت الدراسات النفسية والسلوكية فعالية استخدام الألعاب التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة والمتأخرة في ترك أثر التعلم على الطفل و الحفاظ عليه بالقوة التي تلقاه بها."
وتضيف:"وعلى الرغم من تلك الفعالية الايجابية إلا أن هنالك نوع من أنواع السلبية التي تكمن في سوء إختيار اللعبة التعليمية المناسبة أو توجيه لعبة معينة لسن غير مناسب أو ابتكار لعبة تحمل قيمة تعليمية مشوهة فيتعلم منها الأطفال السلوك السيئ قبل الحسن."
وعلقت على عرض الفيديو الذي يوجه كيفية عمل هذه اللعبة وطريقتها، قائلة: "يحمل الفيديو بعض المعلومات المشوهة وغير المناسبة لعمرالطفلة في إيصال معلومة حول طبيعة الحمل والولادة لدى المرأة، وهذه الألعاب التي لا تحمل رقابة حول القيمة التعليمية والدينية قد يدفع بها لمعرفة الكيفية الفعلية لعملية الحمل والولادة على الطبيعة والتي تحمل الصورة الخاطئة كما تفعل اللعبة."
نصائح
بعض النصائح تقدمها آل شرف في حال طلبت الطفلة من والديها إقتناء هذه الدمية:
1. تجاهل طلبها مهما كلفها دون النقاش، وكأنه أمر لم يوجد.
2. توفير بديل من نفس نوعية الدمية وفي مستوها المتطور، كأن يشترون لها دمية بطفلها أخرى أو النسخة المتوفرة من نفس الدمية باربي التي تباع مع أطفالها جاهزة دون التفاصيل الآخرى.
3. العمل على تريتب جدول أنشطة لإلهائها كالخروج في نزهة إلى مكان تفضله.
4. لو كانت الطفلة فطنة، ينصح بالشرح لها بأن هذه العملية التي تحصل هي أمر لايجوز اللعب به، و احترامه، وهو لا يحدث إلا في المستشفى وبعناية.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . .... الولادة القيصرية تضر بمولودك !

يتحدثون كثيراً عن سلبيات الولادات القيصرية، فهل الخيار الجراحي للولادة هو خيار سيئ بهذا القدر؟
قبل ثمانية أسابيع، وجدت لما، نفسها أمام أسوأ سيناريو، فهي تقول: «ظللت في مرحلة المخاض 30 ساعة، وكنت أشعر بإنهاك شديد، ومهما حاولت، لم أستطع دفع طفلي للخارج»، وحين أظهر الفحص أن طفلها يعاني، قرر الأطباء إجراء عملية قيصرية طارئة، وتقول لما: «شعرت بالذعر، ولكني شعرت بالسعادة أيضًا، لأنني سأنتهي أخيرًا من المخاض، ولم تكن تلك الولادة التي حلمت بها، ولكن بالطبع صحة طفلي تأتي في المقام الأول، وولدتُ نينا بأمان، وشعرنا بعلاقة تربطنا فورًا، ولكن بعد فترة ليست بالطويلة، كنت أقرأ في صحيفة قصة بأن الولادة القيصرية تجعل الطفل عرضة للحساسية والأمراض، فشعرت بالذنب».
بالنسبة للعديد من الأمهات مثل لما، فإن صدمة العملية القيصرية لا تنتهي في غرفة العمليات، فهذا التقرير الذي قرأته هو بحث آخر من البحوث التي تنتقد الولادات القيصرية، حيثُ تؤكد أنها قد تكون السبب لعدة مشاكل، تتراوح من ضعف المناعة لدى الطفل، إلى زيادة خطر الالتهابات التي يمكن التقاطها من المستشفى، وحين تفكر أن حوالي 24% من الولادات في بريطانيا تنتهي بعملية قيصرية، تجد أن هذا عدد كبير من الأطفال، فما هي الحقيقية إذن بشأن هذه التقارير؟
حرب الجراثيم
جاء في هذه الدراسة الأخيرة، التي تم نشرها في US science journal، أن الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية لا يحصلون على البكتيريا النافعة التي تعيش في قناة الولادة، ويُعتقد أن هناك أنواعًا معينة من الميكروبات الموجودة في مهبل المرأة قد تشجع نمو الجهاز المناعي للطفل، مما يمنح الطفل أول لقاح له، وأظهرت دراسات أخرى أن استيطان بكتيريا حامية في الأمعاء يتأخر لدى الأطفال المولودين بعملية قيصرية.

ويشير بعض العلماء إلى أن الاتصال الأول مع أنواع معينة من البكتيريا، قد يفسر لماذا يبدو الأطفال المولودين بعملية قيصرية أكثر عرضة لأنواع معينة، مثل بكتيريا MRSA.
قبلة الحياة
يزيد البحث الجديد أيضًا المخاوف بأن الأطفال المولودين بعملية قيصرية، أكثر احتمالاً للإصابة باضطرابات المناعة، مثل الحساسية والربو، وفي العام الماضي، أشارت دراسة هولندية شملت حوالي 3000 طفل، إلى أن الأطفال الذين تمت ولادتهم قيصريًا يزداد لديهم خطر الإصابة بالربو، بنسبة 80% عند بلوغهم الثامنة من العمر.

ويشير معلقون آخرون إلى حقيقة أن العمليات القيصرية تؤخر عملية ارتباط الطفل بالأم، وقبل أربع سنوات، تصدّر طبيب الولادة مايكل أودنت عناوين الصحف، حين قال إن العمليات القيصرية قد تمنع إفراز «هرمون الحب»، oxytocin، لدى الأمهات، مما يجعل إقامة علاقة بين الأم والطفل أكثر صعوبة، وهو يقول: «الولادة دون إفراز هرمون الحب هذا يفسد الاتصال الأول بين الأم وطفلها».
وبالمثل، وجدت دراسة عام 2008م، عن فحوصات الدماغ للأمهات الجدد من مركز دراسات الأطفال في جامعة يال في الولايات المتحدة أن النساء اللواتي يلدن بصورة طبيعية «أكثر استجابة من الناحية العاطفية» لأطفالهن من اللواتي يلدن بعملية قيصرية.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . .... الولادة القيصرية ضارة أم نافعة؟

اshutterstock_17771644_0.jpgوجود عملية قيصرية (أو أكثر سابقة) مع دخول الحامل فيعراض ولادة قد تؤدي إلى خطر انفجار الرحمأن تخاف المرأة من آلام الولادة الطبيعية ومشقتها، أو لسبب خوضها تجربة الأمومة لأول مرة في سن كبيرة، أو نتيجة لأسباب طبية قاهرة، حدث شائع ومقبول! لكن أن يتحول الأمر وتُصبح الولادة القيصرية هي البديل والخيار الأول ومن دون أسباب طبية، ثم يُترجم هذا لأرقام مخيفة تصل إلى أن أكثر من 80% من الحوامل يفضلنها بمعدل واحدة ضمن خمس حوامل فالشأن جد خطير.
استشاري طب النساء والولادة الدكتور عبد الحميد السبيلي. يوضح الأسباب:
الولادة الآمنة
* لماذا تفضل المرأة الآن العملية القيصرية على الولادة الطبيعية؟
«الولادة الآمنة» شعار اتخذته منظمة الصحة العالمية عند الحديث عن الولادة، وهذا الشعار يعني: أمٌّ سليمةٌ تلد أطفالًا أصحاء بدون مضاعفات، فالأصل في الولادة هو «الولادة الطبيعية»؛ أي دخول الجنين برأسه إلى حوض الأم بسهولة، ثم اندفاعه تدريجيًا بواسطة عضلات الرحم والبطن؛ حتى يخرج عن طريق المهبل.

ولكن توجد بعض الحالات التي تقتضي التدخل الجراحي أي «العملية القيصرية»، وهي تعني إخراج الطفل عن طريق شق البطن ثم الرحم.
حسب الظروف
* هل هناك ظروف طارئة وأخرى عادية تُجرى فيها العملية القيصرية؟
1. طارئة مثل:
• إجهاد الجنين، أي خلل في نبضه بسبب نقص الأكسجين.

• نزيف قبل الولادة بسبب نزول المشيمة أو انفصالها.
• تعسر الولادة نتيجة عدم توافق حجم الجنين أو وضعة مع الحوض.
• أن يكون رأس الجنين للأعلى أو بالعرض، حيث يصعب ولادته طبيعيًا.
• وجود عملية قيصرية (أو أكثر سابقة) مع دخول الحامل في أعراض ولادة قد تؤدي إلى خطر انفجار الرحم.
2. ظروف عادية:
• وجود عملية قيصرية أو أكثر سابقة.

• ضيق بحوض الأم بالنسبة لحجم الجنين.
• وجود تسمم حمل: (ارتفاع بضغط الدم مع زلال بالبول).
• مرض الأم بالسكري واحتمال ولادة طفل حجمه أكثر من 4 كغم أو وفاته داخل الرحم.
• تأخر الحمل أكثر من 42 أسبوعًا.
• رغبة الأم في عدم خوض تجربة الولادة الطبيعية، وهذا حق لها يعترف به طبيًا.
ذكريات أليمة!
* لكن لماذا تفضّل بعض النساء العمليات القيصرية على الولادة الطبيعية؟
1. وجود تجربة ولادة طبيعية سابقة ذات ذكرى مؤلمة لها أو لإحدى قريباتها.

2. عدم الرغبة في تحمل الآلام والمعاناة أثناء الولادة الطبيعية.
3. حملها في سن أكثر من الـ35.
4. «الطفل العزيز» وهو الطفل الذي يجيء بعد فترة تأخر كبيرة في الحمل.
5. التقدم في التقنية والتعقيم وتوافر الخبرات في العمليات بين الأطباء أدى إلى انخفاض المضاعفات والوفيات في العمليات الجراحية.
7. الحالة الاقتصادية للأسرة التي تسمح بتكاليف العملية القيصرية التي تعتبر أقل عناء للمرأة من الولادة الطبيعية.
8. الاكتفاء بطفلين أو ثلاثة، وهذا لا يمثل مشكلة عند إجراء العمليات الجراحية المتعاقبة
.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . .... الولادة القيصريَّة.. ضرورة طبيِّة أم دلال "نسوان"؟

1385204016_shutterstock_2736122.jpg
أصدرت وزارة الصحة السعوديَّة إحصائيَّة تفيد بارتفاع نسبة معدل الولادات القيصريَّة في المملكة بشكل عام، موضحة أنَّ عدد العمليات القيصريَّة في منطقة مكَّة المكرَّمة، وجدة بلغ 10402 حالة من أصل 43147 ولادة طبيعيَّة سنوياً، وأن المستشفيات الخاصة تستحوذ على نحو 65% من العمليات القيصريَّة باعتبارها الأسهل والأسرع.
وقد عرفت الولادة القيصريَّة قبل ألفي عام، وأنَّ أول وليد لها يسمى «قيصر» الذي ولد في العهد اليوناني، وهي ولادة الطفل عبر جراحة تتم أسفل منطقة البطن.
«سيدتي نت»، استطلعت آراء بعض الأُمهات حول ارتفاع ظاهرة الولادات القيصريَّة في المستشفيات السعودية، وهل للمرأة الأم دور في اختيار شكل ولادتها، أم هي ضرورة طبيَّة؟
تجربة لا أحبُّ تكرارها
فاطمة أحمد (35 عاماً)، معلمة، أوضحت بأنَّها أنجبت طفلها الأول بولادة طبيعيَّة، لكن بصعوبة كبيرة، وكانت تجربة لا أتمنى تكرارها أو تذكرها، حتى أنني قرَّرت ألا أُنجب مرَّة أخرى، لكن قدر الله أن حملت بطفلي أحمد فخطر ببالي ما مررت به من ألم ومعاناة أثناء الولادة الطبيعيَّة السابقة، فأخبرت طبيبتي أنني أرغب بأن ألد بعمليَّة قيصريَّة ولم تمانع، وقالت إنَّه قراري، ولكن كانت الممانعة شديدة من قبل زوجي ووالدتي، فأخبرتهما أنَّ من يتألم هو أنا. وعندما جاءني المخاض اتصلت بزوجي لينقلني سريعاً إلى المستشفى، لكن طفلي هو من قرر كيفيَّة ولادتي فوضعت قبل أن أصل إلى المستشفى وكانت ولادة مختلفة تماماً.

حالة فريدة
أما «أ.ج» (28 عاماً)، ربة منزل، فقالت إنَّ صحتها قبيل الولادة كانت جيدة جداً، وكذلك صحة جنينها، ما يبشر بولادة طبيعيَّة كما حملي الأول، لكن في أيامي الأخيرة فاجأتني الطبيبة بأنني حامل بتوأمين، أما كيف لم يتم اكتشاف ذلك فالله وحده أعلم؟! فأوضحت الطبيبة أنَّه من الممكن أنَّ أُنجب بصورة طبيعيَّة، وبالفعل، وبعد جهد، خرج الطفل الأول، لكن كانت المشكلة في خروج الثاني، وللأسف لم يكن المستشفى مهيئاً لاستقبال مثل حالتي، فنقلت على جناح السرعة إلى مستشفى حكومي، وأجريت لي عمليَّة قيصريَّة.

مزاج طبيبتي
وأوضحت عبير عبدالله (26 عاماً)، أنَّ طبيبتها أخبرتها في حملها الأول أنَّ الحوض لديها ضيق جداً، ولا يمكن أن تنجب بصورة طبيعيَّة فوثقت فيها، وأنجبت لمار بعمليَّة قيصريَّة كلفتها كثيراً، وأضافت: «أما في حملي الثاني فكنت أراجع لدى طبيبة أخرى، وبعد الفحص أخبرتني أنَّه لا يوجد مانع من ولادة طبيعيَّة، وأنَّ وضع الحوض طبيعي، ومن الممكن أن ألد طبيعياً، ولا يوجد مبرر لما قامت به تلك الطبيبة».

حياة جنسيَّة آمنة
وقالت «سيرين.س» (37 عاماً)، تعمل في القطاع الخاص: «أنجبت طفلين بعمليَّة قيصريَّة، وكان ذلك بقراري، ورغبتي، باعتبار القيصريَّة أفضل بكثير من الولادة الطبيعيَّة، خاصة أنني شهدت معاناة شقيقتي في إنجاب طفلتها، ولا أرغب بأن أخوض تجربتها، إضافة إلى أنني أريد أن أحافظ على أعضائي، وبالتالي حياة حميمة جيدة مع زوجي».

الطبيعيَّة أفضل
أما دينا عقاد (38 عاماً)، ربة منزل، لديها ستة من الأبناء، فقالت: «أنجبت اثنين من أبنائي طبيعياً، ثم أنجبت توأمين بعمليَّة قيصريَّة نتيجة لظروفي الصحيَّة، وكذلك باقي ولاداتي، رغم أنَّني أفضل الولادة الطبيعيَّة لأستطيع التحرك، وممارسة حياتي بصورة طبيعيَّة، عكس القيصريَّة التي أعاني بسببها لمدة لا تقل عن ثمانية أشهر؛ حتى أتعافى تماماً».

ماذا يقول الأطباء؟
الدكتور محمد إدريس، طبيب جراحة النساء والتوليد والعقم والأورام بمستشفى الولادة بجدة، قال: «نحن كأطباء نتحفظ على قرارنا للولادة القيصريَّة لحين الداعي الطبي كاضطراب في نبض الجنين، أو كبر حجم الجنين، أو لأسباب طبيَّة نعلمها نحن وتختلف من سيدة لأخرى، لكن هنالك بعض الحالات التي أقف حائراً تجاهها، فمثلاً: سيدة في مقتبل العمر في حملها الأول الذي كل مؤشرات ولادتها لدينا تنبئ بأنَّها طبيعيَّة تصرُّ وبشدة أن تلد بعمليَّة قيصريَّة، في اليوم والساعة المحدَّدة من قبلها لتكون مثل إحدى مشاهير هوليوود، متجاهلة صحتها وصحة جنينها، واعتقاداً كذلك -وكما هو شائع- أنَّ الولادة القيصريَّة لا ألم يصاحبها، صحيح أنَّها من دون ألم وقت الولادة، لكن ألمها يبدأ بعد انتهاء المخدر، وعند بداية حركة الأم، ناهيك عما قد يصاحب العمليَّة من التصاقات، أو نزيف، أو مضاعفات».

أما الدكتور وائل عواد، استشاري النساء والتوليد بمستشفى الحرس الوطني، فقال: «حالة المرأة الحامل لا يقدرها إلا الطبيب المتابع لها، وقرار شكل الولادة يجب أن يحدده الطبيب، وليس المريضة، وكثيراً ما شهدت المحاكم قضايا من مثل هذا النوع. لكن أقول إنَّ هنالك بعض الأطباء، ولعدم صبرهم ونتيجة استعجالهم، يلجؤون إلى الولادة القيصريَّة؛ خوفاً من حدوث مضاعفات. أضف إلى ذلك: هنالك سيدات يحضرن إلى العيادة وهنَّ يحملن في رأسهنَّ العديد من تجارب صديقاتهنَّ اللواتي مررن بتجربة ولادة طبيعيَّة مؤلمة؛ ما يجعلهنَّ يقبلن على الولادة القيصريَّة رغم كل مخاطرها».
استطلاع
استطلعت «سيدتي» 396 سيدة من مختلف شرائح حيث تبين أن 94% منهن يفضلن الولادة القيصرية.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . .... " قانونكم باطل والقصاص قادم"بيان (137) للتحالف الوطني لدعم الشرعية

بيان (137) للتحالف الوطني لدعم الشرعية
إن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، ليثمن بكل قوة ، مواصلة الشعب المصري الثائر، القبض علي جمر الثورة ، والخروج الحاشد اليومي الموجع لسلطات الانقلاب الباطلة، شعاره "إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْجِهَادِ كَلِمَةَ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ " وعلي هذا النهج الثوري الأصيل يواصل الشعب المصري البطل التقدم يوميا بثورته نحو تحقيق أهداف الشهداء، ولعل حشوده المليونية المهيبة في ذكري مرور 100 يوم علي مذبحة القرن في رابعة العدوية والنهضة ترجمة فعلية علي اصراره الكامل علي المضي قدما نحو القصاص للشهداء وعودة الشرعية واسقاط الانقلاب ، خاصة وأنه يري الخراب كل يوم علي يد عصابة الانقلاب لقد اسقط الشعب الثائر قانون " منع التظاهر" عقب ولادته مباشرة ، في أوكار الديكتاتورية والخراب، فولد ميتا، باطلا، ساقطا، وداس الأحرار والحرائر عليه بأقدامهم - ولازالوا - في آلاف الفاعليات بعد الإعلان الجبان ، من رئيس باطل وحكومة باطلة لايمثلان إلا أنفسهم ومن ساعدهم في الداخل والخارج علي الخراب لقد اصر الشعب الثائر علي اعلان كلمته ، كلمة الحق والعدل ، في وجه مذابح الباطل ، وقوانينه الباطلة ، التي تكشف عن ارتباك ، وتمسك قيادات الانقلاب بالوهم ، ليعلم اسر الشهداء والمصابيين والمعتقليين ، بل العالم بأسره إن الثورة ماضية بكل قوة وستتصاعد علي الأرض بإذن الله ، وإن دماء الشهداء غالية ، وإن القصاص لن يهرب منه مجرم مهما فعل ومهما اصدر من قرارات هي والعدم سواء فيا أبناء الثورة الأبطال إن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب يدعوكم أن تواصلوا بكل قوة وفداء ثورتكم ضد الطغيان في الميادين والجامعات وكل مكان ، ولتخرجوا اليوم الثلاثاء من مساجد مصر، لإحياء ذكري مرور 100 يوم علي مجزرة مسجد الفتح الثانية ، وأعلنوا للعالم غضبكم ضد إراقة دماء المناهضيين للانقلاب في ذلك اليوم الأليم ، وضد المساس بدور العبادة - مساجد أو كنائس - التي نال منها مليشيات السيسي ومحمد ابراهيم بعد الانقلاب نيلا بشعا علي نحو خطير . وواصلوا- أيها الأحرار والحرائر - خروجكم الحاشد في أرجاء الوطن ، في يوم الاربعاء تحت عنوان "لا لمذبحة القضاة " لدعم صمود القضاة الشرفاء ، الذين يتعرضون لجلسة تأديب وتحقيق تعسفي جديدة في دار القضاء العالي، وللتنديد بمشاركة القضاة الانقلابيين في خيانة دماء الشهداء وتسليم القضاء إلي الانقلاب، يعبث فيه كيفما شاء. وليكن يوم الجمعة المقبل ، حاشدا ومهيبا ، في ذكري مرور 100 يوم علي محرقة سجن ابو زعبل تحت عنوان "القصاص قادم"، لنذكر الانقلاب بجرائمه ونجدد العهد علي القصاص العادل والعاجل لكل الشهداء، ونطور حراك ثورتنا نحو حسم كامل قد اقترب بإذن الله . إن وقت الحساب قد اقترب ، يوم يفر قادة الانقلاب فرار اللصوص ، ولكن لا مفر فالثورة ستحكم وسينال المجرمين العقاب " والله غالب علي امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون". الله اكبر والثورة مستمرة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب القاهرة في 26 نوفمبر

6 أسئلة مهمة فيما يتعلق بشعر طفلكِ .... صرخة هاني خليفة

لا شك أنّ الشعر هو تاج الرأس للذكور والإناث إلا أنّ الاهتمام به يزيد عند النساء نظراً لطبيعتها الفطرية الأنثوية المحبة للجمال، لذا تولي الأم اهتماماً كبيراً بشعر صغيرتها.
يقدم الدكتور عبد الله السماري، الأستاذ المساعد وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، واستشاري أمراض الجلدية والتجميل بعيادات ديرما بالرياض لكِ كل ما يفيدكِ حول شعر طفلكِ..
أولاً- كيفية التصرف مع الطفل المشعر:
من الطبيعي أنّ الطفل عند ولادته يكون مشعراً، ويبدأ هذا الشعر في التلاشي تدريجياً بمرور الوقت، ولكن قد تظهر هذه الإشكالية عند البنات في المرحلة الابتدائية، قبل سن البلوغ من 7-10 سنوات، ما يسبب الخجل الشديد للبنت خاصة لو كان هذا الشعر الزائد في منطقة الوجه، ويؤثر على مستوى تحصيلها العلمي فإنّ عليها إزالته ويفضل بالليزر وليس بالطرق التقليدية.

وعن تأثير استخدام الليزر على بشرة الأطفال الحساسة يقول السماري:" ليس له تأثير ضار، بل هو أفضل الوسائل في هذه الحالة"، أما عن تأثير استخدام كريمات التشقير على وجه البنات فيقول: "في حال ظهرت بعض البقع الداكنة على الوجه يجب إيقاف استخدامه واستشارة الطبيب، وهذا التأثير قد يحدث للنساء والبنات على حد سواء".
ثانياً- استخدام الأصباغ وكريمات التشقير للأطفال:
قد يظن البعض أنّ استخدام الأصباغ يضر بالأطفال أو أنّ تأثيرها قد يختلف من النساء للأطفال، ولكن الحقيقة التي ينبغي أن يعرفها الناس أنّ الشعر والأظافر أجزاء غير حية في جسم الإنسان لا تختلف بين الصغار والكبار.

ثالثاً- هل صحيح أنّ وضع قطرات من حليب الأم على مناطق ظهور الشعر في جسم الطفل يوقف ظهورها؟
هذا معتقد خاطئ لا علاقة له بظهور الشعر أو عدمه وليس له أي أساس علمي.

رابعاً- هل صحيح أنّ دم الوطواط يمنع ظهور الشعر؟
لا بالطبع؛ هذه معتقدات شعبية قديمة خاطئة، سببها أنّ الوطواط هو الحيوان الوحيد، الذي لا يظهر على جسمه أي شعر فمن هنا جاء الاعتقاد بأنّ دمه قد يجعل المرأة أو البنت مثله بلا شعر.

خامساً- هل تنتقل أمراض فروة الرأس (القشرة) بالهواء وأنّ الحل هو تغطية الرأس لمنع انتقالها؟
هذا اعتقاد غير سليم أيضاً، بل الأمر على العكس تماماً فقشرة الرأس تكون نتيجة إفراز الدهون في فروة الرأس وتغطية الرأس في هذه الحالة، سيؤدي إلى زيادة إفراز هذه المواد وتفاقم المشكلة.

سادساً- هل صحيح أنّ قص شعر البنات أو حلقه في الصغر يكون سبباً في كثافته وزيادة طوله؟
لا بالطبع، لا علاقة للقص أو الحلق بكثافة أو طول الشعر، فهذه الأمور تتحكم فيها العوامل الوراثية والخلقية والتغذية السليمة، التي تتركز فيها نسب الحديد والزنك والبروتين والمعادن، فهذه العناصر هي عامل أساسي في تكوين الشعر الصحي.

 

نصائح لنظارة طفلك الطبية .... صرخة هاني خليفة

متى يقرر الطبيب ضرورة النظارة الطبية للصغير؟ الدكتور محمد زقطان أخصائي وجراح العيون يجيب عن تساؤلات الأمهات بخصوص توجسهن من استخدام النظارة الطبية، التي تشعرهن بالأسى؛ معتقدات أنها ستلازم الابن مدى الحياة.
أسباب استخدامها
يقرر الطبيب استخدامها حين يعاني الطفل من حالة طول أو قصر النظر، أو إصابته بالاستجماتيزم، أو نوع من الحول، أو لديه مياه بيضاء خلقية في عينه.
متى تقلق الأم؟
من دواعي القلق عندما لا يستطيع الطفل أن يرى عن بعد أو يتعثر بالأثاث، وهي مرحلة ما قبل المدرسة، وقدرته على تمييز الألوان، وفي سن السادسة يمكنه تمييز العلامات والإشارات، وهذا يعني أن بصره سليم تماماً.
مواصفات نظارة الطفل
ينصح الدكتور زقطان بأن تكون نظارة الطفل ذات إطار بلاستيكي، وربطها بأستيك مطاطي من وراء الأذن؛ حتى لا تقع منه وتنكسر، كما يجب على الأم أن تراجع الطبيب كل ستة أشهر بعد استخدام النظارة؛ لتتطلع على التطورات بخصوص تحسن نظر طفلها، وإذا طالت مدة العلاج فيجب تغيير العدسات كل ستة أشهر.
حالة خاصة
أحياناً يكتشف الطبيب بالصدفة أن عيناً واحدة تعاني من قصر النظر، ويهمل علاجها؛ مما يؤدي لنتيجة خطيرة، ولذلك على الطبيب التأكد من فحص كلتا العينين.
دور الأم
ينبه الدكتور زقطان إلى دور الأم في اكتشاف أي مرض بعين الطفل، وأن الحول الذي يعاني منه الطفل في الأسابيع الأولى من الولادة يكون طبيعياً لا يدعو للقلق، أما الحول الحقيقي فهو يكون نتيجة ضعف شديد بدرجة إبصار العين، ويتم علاجه بالنظارة الطبية في حال اكتشافه مبكراً.