الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 11 فبراير 2013

الإفراط في الحنان من أسباب رفض الطفل الخلود إلى النوم مبكراً.. صرخة هاني خليفة

حنان الأم ينشط الطفلالتربية بالحنان واجبمثل يثبت ذلك : بعض الآباء هداهم الله يتلفظون على أبنائهم بألفاظ هي والضرب سواء كأن يقول ( أنت لست رجلا ) إن كان ابنأ وإن كانت فتاة يقول ( أنت طفلة ) حتى ولو كان عمرها 20 سنة ( لا بارك الله في عمرك ) بل بلغ الأمر ببعضهم إلى القول أعزكم الله ( أنت بهيمة .... أنت خنزير ... ) فأين الكلمة الطيبة وأين الكلمة الحسنة ؟ مثال آخر إذا طلب الطفل من أبيه أن يلعب معه أو يرسم له ما يخطر بباله ينهره الأب بحجة أن لا وقت لدي ولا يعلم ذلك المسكين أن أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم كان يلاعب الأطفال .
إذا طلب الابن من أبيه أن يشتري له لعبة معينة أو طلب منه أن يذهب به إلى أحد المنتزهات صرخ الأب في وجه ابنه قائلا الألعاب لا تفيدك ويقصد بذلك أن في الشراء مضيعة للمال .


لا يخفى عليكم الخلاف الدائم بين الأطفال ولكن بعض الآباء يتضايق من هذا الخلاف ويتمنى ألا يكون له أبناء .
ما أحوجنا إلى غرس التربية بالحنان في قلوب الآباء إذ بعضهم يعامل أبناءه كما ذكرت سابقا فمن لا يمارس هذه التربية سيخسر أبناءه .. أين أنت أيه الأب بل أين أبوتك وأنت تبحث عن العلاج ليرزقك الله الأبناء ولما رأيتهم تجاهلت تربيتهم !!!!
تفضل هنا لتشاهد المزيد من المواضيع عن : محاضرات التنمية البشرية و تطوير الذات الصوتية والمقروئة
 
إضافة إلى الترهيب والإكراه والإضاءة القوية
الإفراط في الحنان من أسباب رفض الطفل الخلود إلى النوم مبكراً


يعدُّ النوم من الوظائف الحيوية التي يلجأ إليها الإنسان بدافع طبيعي طلباً للراحة وتجديد النشاط الجسماني والذهني عند حلول التعب، وتزداد ساعات النوم وتقل تبعاً للعمر، فالأطفال الرضع وحديثو الولادة تتراوح ساعات نومهم بين 12 - 20 ساعة، بينما الكبار يحتاجون كحد أقصى إلى 8 ساعات.
تقول استشارية طب الأسرة والمجتمع، الدكتورة سحر العامودي إنه على عكس ما تظنه معظم الأمهات، فقد ثبت أن السرير الهزاز وهز الطفل أثناء نومه يزيد من النوبات العصبية والاضطراب في النوم، كما أن الأم كي تنجح في تنظيم وقت نوم طفلها تحتاج إلى تهيئة الوسائل المناسبة لذلك من ناحية جو الغرفة وهدوئه والبعد عن الإضاءة القوية والضوضاء وتحديد موعد النوم بدقة. ويلاحظ أن الطفل يرفض الذهاب للسرير إذا كان أحد أصدقائه أو أقاربه في البيت لأنه يفضل الاستمرار في اللعب معه. ولعل أحد معوقات النوم عند الأطفال كما تقول الدكتورة العامودي هي مفروشات السرير غير المناسبة أو الوسادة العالية.
وتنصح بعدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش والملابس والأقمشة الوبرية أو المصنوعة من الفراء لأنها تسبب الربو والحساسية.
وتضيف: أن إرغام الطفل على النوم يجعله عنيداً يميل إلى التحدي والعصيان لأنه في هذه الحالة يشعر أن النوم عقاب، وقد يؤدي إلى كراهيته لأمه، كما أن تهديد الطفل وتخويفه لإجباره على النوم مبكراً قد يدفعه إلى اللجوء للكذب والمراوغة والتماس الأعذار وترسب هاجس الخوف من النوم نفسه.
ويرى استشاري طب الأسرة ورئيس أقسام الرعاية الأولية في مستشفى القوات المسلحة في الجنوب الدكتور محمد مشهور، أن الحنان الزائد الذي تمنحه الأمهات بإفراط للأطفال قد يكون سبباً في مشكلات النوم، كما أن حمل الطفل وهزه والإغداق عليه بالقبلات لن يوقف صراخه أو يجعله سعيداً، ويفضل الدكتور مشهور أن تنبه الأم طفلها إلى قرب موعد نومه قبل ميعاده بربع ساعة على الأقل، حتى يتهيأ لذلك وحثه على تنظيف أسنانه تمهيداً للنوم لتطرح من ذهنه أن النوم عقاب، كما يجب إطعام الطفل آخر وجبة قبل النوم بساعتين تجنباً لحدوث الكوابيس أو التقيؤ، ولا مانع من ذهاب الأم مع طفلها إلى سريره والبقاء بجواره قليلاً كي تتأكد من أن الغرفة مناسبة التهوية ودرجة الحرارة مناسبة. كما ينصح بتقديم بعض المشروبات للطفل التي تساعده على النوم بهدوء، مثل "الينسون" الكراوية، العصائر الطبيعية، اللبن الدافئ المحلى بالعسل والكاكاو، كما يشدد على ضرورة تجنب إعطائه الشاي أو القهوة قبل النوم، لأنهما يسببان الأرق والقلق.

صرخة هاني خليفة ... بورما.. عصابة بوذية تغتصب فتاة مسلمة وتقتل أسرتها

بورما.. عصابة بوذية تغتصب فتاة مسلمة وتقتل أسرتهاأ
قدمت عصابة بوذية على اغتصاب فتاة مسلمة في بورما، وقتلت أسرتها المكونة من 5 أفراد في قرية قادر بيل (القادرية) بجوار حي "هاتي فارا" شمال مدينة منغدو بولاية أراكان المحتلة.
يأتي ذلك فيما تستمر مداهمات العصابات البوذية كل ليلة على بيوت المسلمين الروهنجيين في إقليم أراكان، وبمساندة وحماية من أفراد الجيش وقوات حرس الحدود البورمي "ناساكا".
من جهة أخرى, تعرض حي القمرية بجنوب مدينة "منغدو" لهجمات من قبل عرقية الراخين البوذيين، حيث داهموا الحي البارحة مساءً، وأضرم النار على منزل إبراهيم مولوي شاكر.
وأفاد شهود عيان بأن البوذيين المعتدين حاولوا اغتيال الشيخ محمد نذير القمري، وهو من كبار علماء المسلمين الروهنجيين في أراكان، ويبلغ من العمر 80 عاماً، وله خدمات كثيرة في مجال التعليم والدعوة إلى الله تعالى، ولكن لم تفلح العصابة من العثور عليه.
في نفس الوقت اعتقلت دوريات الشرطة في شمال مدينة "منغدو" ظهر أمس 50 مسلماً روهنجياً من حي "لوداينغ" بتهمة إضرام النار على منازل البوذيين في قرية "نكهورا" وأحالتهم إلى سجن "بوثيدونغ" دون إجراء أي تحقيق أو محاكمة

صرخة هاني خليفة ..ولحجزار يذبح زوجته ويبيعها في محله على أنها لحم خروف

ولحجزار يذبح زوجته ويبيعها في محله على أنها لحم خروفولحجزار  يذبح زوجته ويبيعها في محله على أنها لحم خروف

جزار يذبح زوجته ويبيعها في محله على أنها لحم خروف
قام جزار  بذبح زوجته في حمام البيت وذلك بعد خلافات بينهما وقال مصدر إن الجزار قام بسلخ زوجته وتقطيعها وعرض لحمها في محل جزارته الذي يملكه على أنه لحم خروف.
 وقام الجزاربعرض لحوم فخذ زوجته في محل جزارته، بسعر 40 جنيها للكيلو، وقال للزبائن إنها لحم خروف بلدي، وكاد الناس يشترونها لولا شك أحد الزبائن في نوعية اللحم. وراح الرجل يؤكد للزبائن الآخرين أنها ليست لحوم خراف حيث إنها قليلة الدسم، ومع إصرار الجزار على أنها لحوم خرفان حدثت مشادة بين الزبون وبينه نجم عنها إبلاغ الشرطة، التي قامت بالقبض عليه وأخذت “الفخذ” لتحليله اعتقادا منها أنها لحوم ميتة أو حيوانات محظورة الذبح، ولكن كانت الطامة الكبرى حينما أكد التقرير الطبي أنها لحوم بشرية.
وداهمت الشرطة منزله، وعثرت في الثلاجة على قدمي السيدة المذبوحة وكفيها 
هاني خليفة 

صرخة هاني خليفة .. هديه تعالو يا امهات ناقله لكم موضوع برنامج الكتروني للنطق مجاني ممتاز كأنه اخصائية عندك

طريقة سريعة للتخلص من سمااااااااات التوحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا عملت الموضوع دة عشان انقل لكم تجربتى الشخصية على أكتر من طفل


وأنا بعتبر الموضوع دة صدقة جارية وأسألكم الدعاء لى ولأولادى

أولا عايزة أقولكم باختصار شديد ان كل ام عندها طفل وقالها الدكتور ان عنده سمات توحد طبعا بتترعب

وبتصرف فلوس كتير جداااااااااااااا فى اشتغالات الدكاترة معدومى الضمير

والحقيقة ان سمات التوحد مصطلح يطلق على الاطفال التى لها سلوك متكرر مثل

الرفرفة - النظر فى كف الايدى - عدم تعدد الاطعمة - عدم الانسجام مع الاخرين - ........

وأهم صفتين فى الصفات هما عدم الانتباة عند النداء - تأخر الكلام


نيجى دلوقتى عشان اقولكم تجربتى المجربة على اكتر من طفل ونجحت التجربة بنجاح ساحق

بدون جلسات تعديل سلوك ولا مواعيد للحجز ولا غيره

أولا نمنع التليفزيون نهائى لمدة اسبوع أو اسبوعين

ثانيا منشغلش القنوات اللى متعلق بيها الطفل نهائى لمدة شهر وبعد المدة دى الطفل هينساها نهائى

ازاى نخلى الطفل ينجذب مع الشخص ويتواصل معه ؟؟

حتى لو كان انتى او ابوه او مع اى شخص .. مش هتصدقوا

العلاج بالذغذغة ... كل طفل فى مكان فى جسمه بيخليه ينهار من الضحك

لو عرفتى ازاى .. استخدميها وخلى اى حد يستخدمها مع الطفل كم مرة هتلاقيه بيتفاعل معاه

ازاى نخلى الطفل يتواصل معاكى بعينه وازاى تزيدى التواصل ؟؟؟

فى اكتر من طريقة

ممكن تطفى النور فى الحجرة وتشغلى الكشاف الصغير فى الحيطان لحد ما يبدأ يركز مع الضوء اللى بيتحرك

وممكن تقعدى الطفل قدامك وتحركى لسانك للخارج بجميع الحركات بسرعة وببطء

ومرة بعد مرة هتلاقيه بيقلدك

ولو بيحب اغنية معينة تفضلى تغنيها طول اليوم هتلاقيه بيبصلك طول ما انتى بتغنى

لو لقيتى الطفل بيعمل اى حركة زى الرفرفة مثلا تخبطى كف ايده من فوق

وتقوليله افتح ايدك كدة غلط ولما يفتح ايده تخبطيه عليها

فى خلال اسبوعين هيبطلها خالص


ازاى نخلى الطفل يبطل بكاء وضحك بدون سبب ؟؟؟

مش هتصدقوا لكن والله علاج سحررررررررررررررررى

بالخروج بالطفل وتخليه يلعب فى الجناين ويجرى وينطلق

مرتين بس فى الاسبوع وتلاقيه بطل عصبية نهائى لانه بيخرج طاقته فى الجرى والانطلاق

ومع الوقت هتلاقيه بيلعب مع الاطفال فى الجناين

انا بدأت رحلة العلاج دى وخلال شهرين انتهت سمات التوحد نهائى


ازاى نرفع انتباة الطفل عند النداء ؟؟؟؟؟؟؟؟

عن طريق دواء اسمه ستيمولان بياخد 5 سم بعد الفطار يوميا
ومعاة مكمل رائع اسمه هالورانج

وخلال الشهرين هتلاقى الطفل بينتبه لنداءك بالتدريج

والله العظيم العلاج دة سحرى ومجرب على اكتر من طفل وجربوا وادعولى هذه هديه مني انا وادعوا لي بالشفاء / هاني خليفة 60735474
هناك عدة طرق فعالة لتعليم الأطفال المصابين بالتوحد كيفية استخدام المرحاض، وذلك بالاستفادة من نقاط القوة الموجودة عند هؤلاء الأطفال، مع محاولة مساعدتهم في النواحي التي يحتاجون فيها إلى المساعدة. حيث إن عملية استخدام المرحاض قد تشكل صعوبة بالغة عند البعض. وقد أثبت استخدام تقنيات التعليم المبني على أساس وجود تركيبة ثابتة يفهمها الطفل جدواها في المدارس، ولذا يمكننا الاستفادة منها في عملية تعليم الأطفال كيفية استخدام المرحاض.
وتشمل عملية التدريس المبني على تركيبة مفهومة وثابتة عملية تقييم مهارات الطفل، وتحديد الهدف، كما تشمل وضع روتين ثابت يشمل النواحي التالية: إعداد المكان، إفهام الطفل وإبلاغه بالمكان الذي يجب أن يذهب إليه، وماذا يجب أن يفعل حينما يصل إلى هناك، وحين ينتهي، ثم ماذا يجب أن يفعل بعد ذلك

1- قومي بعمل جدول تتبعين به عدد المرات التي يتخلص فيها طفلك من الفضلات، ولمدة أسبوع على الأقل. ثم قومي بعد ذلك بأخذه إلى الحمام كل 20 دقيقة، مع التأكد مما إذا كانت قد تخلص من الفضلات أم لا، مع تدوين ذلك، حيث ستخرجين بعد ذلك بجدول يبين تقريباً الأوقات التي من المحتمل أن يتخلص فيها من الفضلات إذا آخذتيه إلى الحمام (فقد تكتشفين من خلال الجدول أنه يحتاج إلى الذهاب إلى الحمام كل 3 ساعات على سبيل المثال).

2- قومي خلال فترة الملاحظة هذه بتقييم الأمور التالية: مهارات ارتداء وخلع الملابس، المخاوف المختلفة، الأمور التي يهتم بها الطفل، ومدى درجة الانتباه لديه.

3- بعد عمل الجدول وتقييم مهارات الطفل، قومي بتحديد الأهداف المطلوبة، وهي قد تشمل: الذهاب إلى الحمام، الجلوس على مقعد الحمام لفترة كافية للتخلص من الفضلات، التعامل مع الملابس بشكل مناسب، القدرة على التعرف على الانتهاء من عملية الطرح، أو التغلب على خوف معين.

4- قد لا يكون هدفك الأولي هو النجاح في أداء عملية طرح الفضلات كاملة، ولكن يجب أن تعملي على ***** روتين خاص للحمام، سيساعد الطفل في النهاية على أداء العملية بنجاح حينما يكون جاهزاً لذلك. وروتين الحمام يشمل:
o نظام للتواصل يتعلق بالذهاب إلى الحمام، معرفة ما ينبغي أن يفعله حينما يذهب هناك، وفهم أين يذهب، وماذا يفعل عند الانتهاء.
o البدء من عند المستوى الحالي للطفل.
o وجود نظام لمكافأة الطفل.
o الاستمرار في تدوين الجدول.

5- انظري لعلامات استعداد الطفل لأداء العملية بنجاح. تذكري أن طفلك من المحتمل أن يتقن في البداية عملية طرح البول فقط. وعلامات الاستعداد تشمل:
o البقاء جافاً لمدة طويلة من الوقت (1-2 ساعة).
o التوقف عن النشاط الذي يقوم به عندما يطرح الفضلات على ملابسه الداخلية.
o وجود انتظام في عملية طرح الفضلات.
o يقوم بإخبارك بأنه قد "اتسخ"( مثل أن ينزع بنطلونه، أو أن يتخلص من الحفاظات، أو أن يتحسس بنطلونه).
o حينما يخبرك أو يظهر لك أنه سيبلل نفسه، أو أنه قد "فعلها".

ويمكن استخدام التعليم المبني على وجود بنية ثابتة كإطار عام يتم من خلاله إدراج حاجات الطفل، ومهاراته، واهتماماته. وعملية الذهاب إلى الحمام تحتوي على العديد من الخطوات التي يجب أن تُتقن لنجاح العملية. ولذلك فإن تحديد مستوى طفلك من حيث أداء هذه الخطوات، سيساعدك على تحديد الخطوة التي يجب البدء منها. كما يجب تقييم الطفل بشكل مستمر من أجل إجراء أية تعديلات ضرورية.
 

علمي ابنك مهارة التركيز والانتباه
كل المهارات(تقريبا) بتحتاج ان الطفل يكون منتبه سواء لك او للعبه او لصديقه او قواعد لعبه....

علشان كده لازم يتعلم تركيز الانتباه قبل ما يتعلم المهارة
1-تكونى واقفة قريب منه
:
(مش كل واحد فى اتجاه وتنادى على الطفل علشان يبص ناحيتك) علشان تكلميه وتتاكدى انه بيسمعك
2- خاليكى فى مستوى نظر طفلك

(مش معقول هينتبه لك وراسه مرفوعة لفوقه او بيبص لك بالجانب )علشان عنييكى تكون فى عينه يبقى لازم تكونى قريبه منه وفى مستوى نظره بعد كده
3- تناديه باسمه

لان الاسم اكثر كلمه يدركها الطفل وبتلفت انتباه
و استنى لحد ما الطفل يبص ناحيتك قبل ما تطلبى منه اى حاجة لو مفيش استجابه تنادى عليه مرة تانية بس تخاليه ياخد فرصته لحد ما يبص ناحيتك (مش تنادى كذا مرة ورا بعض) ولو مفيش استجابه خالص من الطفل امسكى دقنه براحة علشان يبص ناحيتك
خلاص بص ناحيتك
4- انظرى فى عين الطفل مباشرة
(مش وشه ناحيتك وعنيه فى الارض او على اى حاجة تانية )
5- نقول الكلام بسيط وبهدوء
( احمد يالا نلعب – احمد هات الكرة وهكذا.....
بتكون الجملة واضحة وبسيطة وبتتضمن فعل واحد
6- نثبت الكلمات

بقدر الامكان مايكونش فى مرادف للكلمة لو مثلا بابا للدلالة على الاب نستخدم كل مرة بابا مش مرة بابا ومرة دادى ومرة باباى او اسم الاب نفسه
نثبت على اسم واحد
7-الاشارات والايماءات

ممكن ندعم كلمنا بالاشارة علشان تثبتى المفهوم عند طفلك اكتر
(احمد هات الكرة وفى نفس الوقت بتشاورى على الكرة المفروض احمد يجبها )هاني خليفة 60735474
رنامج التحفيز اللغوي والذي يمكن تطبيقه في المنزل



قبل ما اعرض البرنامج لازم الاول نعرف اهم اسباب تأخر نمو اللغه :
.... تأخر نمو اللغة D.L.D................

يعتبر تأخر نمو اللغة من المشاكل التخاطبيه المنتشره خاصة في مرحلة الطفولة حيث يكون
محصول الطفل اللغوي غير متناسب مع عمره الزمني حسب تطور النمو اللغوي الطبيعي عند الأطفال

أنواع تأخر نمو اللغة تبعا للأسباب :-

1 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن الضعف السمعي و العمر الزمني الذي حدث فيه الضعف قبل اكتساب اللغة أم بعد اكتساب اللغة و نوعية الضعف السمعي
( ض س بسيط / متوسط / شديد / صم ) أم ( ض س حسي عصبي / مركزي / توصيلي مختلط )
2 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن ( القصور الفكري أو الإعاقة العقلية )
يعانى هؤلاء الأطفال من تأخر جوانب عديدة إلى جوانب اللغة . . هذا التأخر يؤدى إلى إبطاء للتتابع الطبيعي للنمو ينتج عنة إيقاف لعملية النمو اللغوي عند مرحلة النضوج أقل من تلك التي يصل إليها الأطفال العاديين .
و قد يؤثر ذلك على ( اللغة الداخلية أو اللغة الاستقبالية أو اللغة التعبيرية أو التركيب الصوتي أو المضمونى أو السياقي للغة
3 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن الإصابة الدماغية و المصاحبة لها إعاقة حركية
4 ـ تأخر نمو اللغة الناتج عن نقص كثرة الحركة ( إصابة دماغيه طفيفة ) ،التى تؤدى الى تأخر في نمو اللغة ، أخطاء في النطق و في القراءة و الكتابة و الهجاء و الحساب.
5 ـ تأخر في نمو اللغة ناتج عن الاضطرابات النفسية ( التوحد ، فصام الأطفال ، السلبية ).


وايا كان السبب فاليكم برنامج لتحفيز وتنشيط اللغه عند الاطفال المتاخرين لغويا :



وهذا ملخص شامل لأهم نقاط برنامج التحفيز اللغوي والذي يمكن تطبيقه في المنزل:
برنامج التحفيز اللغوي

- ضع نظاما روتينيا حازما والتزم بتنفيذه ولكن بلطف.

- أعطِ الفرصة للطفل للاستماع حينما تعطيه إرشادات، وتأكد من أنه يصغي لما تقول ويفهمه.

- شجع الطفل على الاستجابة لك لفظيًّا "أو صوتيًّا".

- عزز محاولات الطفل لإصدار الألفاظ أو الأصوات مهما كانت بسيطة.

- لا تتوقع من طفلك نتائج كاملة وبوقت قصير.

- ابتسم أو كرر الصوت أو بين بأي طريقة بأنك فهمت ما قاله الطفل.

- استخدم أية طريقة لتشجيع الطفل على التواصل اللفظي.

- شجع الطفل على التعبير عن نفسه باستخدام أية طريقة مع تشجيع ربط الألفاظ بأي من هذه الطرق.

- تفادي التنبؤ باحتياجات طفلك وتزويده بما يحتاج أو يريد حتى لا يصبح الكلام غير ضروري، واجعل الطفل يشعر بالحاجة لاستخدام الألفاظ للتواصل.

- استمع لما يقوله الطفل أو يحاول أن يقوله بانتباه شديد، وحاول أن تفهم ما يريد التعبير عنه بالاستفادة من تعابير الوجه والجسد ونص الحوار.

- استغل النشاطات اليومية للتحفيز اللغوي.. تحدث عن كل ما تقوم به - صف ما تقوم به وتشاهده والأشياء والأماكن والنشاطات التي تمرون بها.


- قدم للطفل نماذج لغوية صحيحة (يمكن استخدام لغة الأطفال في البداية كتشجيع للطفل على التواصل، ولكن بعد ذلك ينبغي استخدام كلمات صحيحة).

- ساعد الطفل على الربط بين الأصوات والكلمات والأشخاص والأشياء والنشاطات وشجعه على تقليد الأصوات والكلمات.

- سمِّ جميع الأشياء والأشخاص، وكرر ذلك كلما مر الشخص أو الشيء.

- قلّد أصوات الحيوانات والآلات وغير ذلك أمام الطفل وشجعه على تقليد جميع الأصوات التي يسمعها، وردد عبارة اسمع إنني أسمع.

- احك للطفل واقرأ له قصص وأناشيد وشاركه في النشاط، مثل فتح الكتاب أو تقليد الأصوات في القصة أو تمثيلها، واجعله يشاهد الصور أثناء ذلك.

- لا تتوقع من الطفل أن ينطق صوتًا أو كلمة بصورة صحيحة من أول مرة.

- يحتاج الطفل إلى تكرار سماع الأصوات والكلمات تكرارًا ومرارًا قبل أن يستطيع تقليدها.

- لا تنتقد طفلك ولا تناقش مشكلته أمامه.

- حاول ألا تجعل الآخرين صغارًا أو كبارًا يضايقون الطفل بخصوص كلامه.

- اطلب من طفلك القيام بالأشياء التي يجب القيام بها، ثم انتقل تدريجيًّا إلى الأشياء أو النشاطات التي لا يحبها.

- لا تجبر الطفل على قول شيء في الوقت الذي لا يرغب فيه بقول شيء.

- لا تقاطع الطفل أثناء كلامه - لا تطلب منه أن يبطئ في الكلام أو أن يبدأ من جديد - ولا تكمل عنه جملة.

- لا تصحح كلام الطفل أو تعدله بشكل مباشر أو أثناء رغبته في إفهام الآخرين شيئا ما أو أثناء فترات غضبه أو إحباطه أو وقوعه في خطأ ما.

- لا تعاقب طفلك على الأخطاء في كلامه.

- لا تظهر اهتماما مبالغا فيه بمشكلة كلام الطفل؛ لأنه أحيانًا قد يستمر فيها للفت الانتباه، أو أن تساعد على جعل الأمر أكثر صعوبة عليه والنظر إلى الكلام كتجربة صعبة أو سيئة؛ مما يجعله يتجه للتعبير عن نفسه بالعدوان الجسدي أو الانسحاب من النشاطات الاجتماعية.


- اعمل على أن تصحح كلام الطفل بشكل غير مباشر، ولا تُعِد الكلام كما يقوله، بل الفظ الكلمات بشكل صحيح.

- اعمل على زيادة مفردات طفلك بكلمة واحدة أو كلمتين، مثل إذا قال الطفل "كوه" يمكن أن تقول له: "كرة - بدك تلعب كرة - يلا نجيب الكرة... إلخ".

- إذا كان كلام الطفل غير واضح فأعد الكلام بشكل صحيح للتعبير له أنك فهمت ما قصده مثل إذا قال "اتلابلا (إذا كان يقف عند الباب ويمسك المقبض) يمكنك أن تقول نطلع برة يلا نطلع برة - بدك تطلع برة".

- لا تتجاهل المحاولات التي يقوم بها الطفل من أجل التخاطب حتى ولو كانت غير صحيحة أو غير مفهومة. حاول أن تفهم ما يريد من خلال النص أو موضوع الحديث أو المكان. وإذا لم تفهم اترك الفرصة للطفل ليأخذك إلى المكان الذي يريد أو الشيء الذي يريده.

- قدم للطفل ما يحتاجه من كلمات.. قدم له نموذجًا للكلمات التي يجب أن يستخدمها مثل - إذا وقع قل له آه - أنت تتألم - أين يوجعك - ركبتك مجروحة. وإذا بكى عند مغادرة منزل أحد معارفكم ممن لديهم أطفال قل: أعرف أنك تحب اللعب - أنك تحب البقاء فترة أطول للعب، ولكن يجب أن نعود للمنزل الآن وسنعود مرة أخرى فيما بعد.

- أعط الطفل خيارات كطريقة للحصول على الإجابة، مثل "شو بدك تشرب عصير ولا حليب - وين بدك نروح عند الجدة ولا عند صاحبك فلان". لأن إعطاء خيارات يحتاج لإجابات لفظية. أما الأسئلة العادية، مثل "بدك مي فلا تحتاج أكثر من هزة رأس".

- يمكنك استخدام المفارقة لتوضيح أخطاء الطفل وزيادة مهارة التمييز السمعي لديه مثل "صير - بدك عصير - أنت قلت عصير".

- يمكنك استخدام المبالغة في التركيز على الأصوات التي يحذفها الطفل أو ينطقها بشكل خاطئ مثل: إذا قال الطفل "تمكة نقول له سمكة – أنت بدك سمكة – سمكة كبيرة – تسبح بالمي – س – سمكة، وهكذا...".

- استغل كل فرصة ممكنة لاستعمال الكلام أمام الطفل ومعه.

- تكلم مع الطفل بجمل بسيطة أو كلمات مفردة إذا دعت الضرورة.

- اجعل بعض الأشياء بعيدة عنه واجعله يحاول طلب ما يريد وهيئ له مواقف يحتاج فيها لطلب المساعدة، مثل ألعاب تحتاج لتحريك مفاتيحها – علب مغلقة بحاجة لفتحها.

- اجعل وقفات وفواصل في كلامك – اجعل الطفل يشعر بأنك تنتظر منه إجابة أو رد.

- استعمل نغمات وعلو صوت مختلفة.

- حاول أن تجعل مستوى كلامك على مستوى الطفل اللغوي (كلمة – كلمتان – جملة) وزيادة بسيطة في كل مرحلة..

- تحدث مع الطفل بنفس مستوى بصره وتأكد من تواصله البصري.

- تجنب الأسئلة والأوامر الكثيرة.

- اجعل الحديث تجربة شيقة وممتعة.

- اشرح كلماتك وجملك وبسط ما تقوله أمام الطفل، أي حاول توصيل الفكرة له بشكل مبسط.

- اجعل لنفسك هدفًا معينًا للتركيز عليه بشكل مكثف مثل استخدام صيغ الجمع – استخدام حروف الجر، وهيئ نشاطات تساعدك على تحقيق هذا الهدف.

- تأكد من أن الطفل مهتم بالشيء أو الموضوع الذي تتحدث عنه لتحقيق أقصى درجات الاستفادة؛ لأن الحديث حول شيء مشترك يجعل الاستفادة من المعلومات أفضل.

- استغل الفترات التي يكون لدى الطفل الرغبة بالتواصل.

- حاول أن تشجع الطفل على التفاعل الاجتماعي (يستفيد الأطفال كثيرًا من وجود أطفال آخرين معهم، خصوصًا إذا كانوا في نفس السن).

- استشر اختصاصي النطق واللغة إذا لاحظت أي شيء مثير للشك حول الطفل من ناحية: الاستيعاب – فهم اللغة - السمع – التطور النطقي واللغوي
.. هاني خليفة 60735474

الأهداف
1 / تنمية مهارة تقليد الأصوات
2 / تقليد سلسلة من الأصوات
الإجراءات
1 / فى كل مرة يصدر الطفل أصواتاً عفوية عليك أن تقلده فى الحال وذلك بإن تكرر نفس الأصوات التى أصدرها ثم لاحظ إذا كان قد انتبه لك
2 / كرر هذا التدريب عدة مرات ، وشجعه أن يقلدك أنت ، وأنت كذلك تقلده وهكذا
3 / أظهر له أنك مستمتع بهذا التواطل بينكما ، بانك سعيد لكونه يقلدك ومن وقت لأخر ذكره بالأصوات التى كان قد أخرجها من قبل واطلب أن يكررها من بعدك
4 / أخرج أنت صوتاً معيناً ولاحظ إذا كان سيقلدك بحيث يكون التقليد بينكما بالتناوب ( أنت تقلده مرة وهو يقلدك مرةأخرى)


تدريب (3) تقليد صوتى - حركى


الأهداف

1 / تشجيع الطفل على إصدار الأصوات
2 / تقليد صوت معين مع حركة معينة

الإجراءات

1 / اجلس على كرسى ، وضع الطفل على أرجللك وهزه (4 مرات) ومع كل هزة قل مثلا : هب .. هب .. هب .. هب ثم مرجحه مع تمييله لأسفل عدة مرات وفى كل مرة نقول مثلاً : بوم ..بوم ..بوم ثم توقف عن الحركة وعن الكلام للحظات.
2 / لاحظ إذا كان الطفل سيكرر لك نفس الصوت (بوم) أو أى صوت مشابه كأنه يدعوك بأن ترجحه مرة أخرى لأسفل.
3 / حاول أن تجعل الطفل يكرر هذا الصوت (بوم) وذلك بأن تلمس شفتيه.
4 / إذا لم يتجاوب معك الطفل فى الحال ، كرر التدريب مع التركيز على الصوت المصاحب للحركة أكثر من الحركة نفسها وذلك حتى ينتبه الطفل للصوت.
5 / بدون إنتظار كثير أخرج الصوت (بوم) والمس شفتيه ليفهم أن عليه ينطق معك.
( ملحوظة )
فى حالة ما إذا كان الطفل كبير ويصعب وضعه على الأرض فيمكنك أن تصدر نفس الصوت (بوم) وفى كل مرة تلقى بمنديل على الأرض، ثم شيئاً فشيئاً ألق المنديل وانتظر لحظة قبل أن تقول (بوم) حيث إن لحظة صمتك هذة يمكن أن تكون فرصة للطفل ليقول هو (بوم) أو للتعبير عن رغبته فى تقليد صوتك.

تدريب (4) تقليد حركى


الأهداف

1 / تحسين التقليد الحركى
2 / الوعى بالجسم
3 / الوعى بالاتجاهات والمواضع (فوق ،، تحت ،، .....)
4 / تقليد حركات بالأذرع بدون مساعدة

الإجراءات

1 / قف أمام الطفل وانظر إليه قائلاً له انظر لى يا (.......) وارفع يديك وضعهما على راسك قائلاً (ذراعاى فوق)
2 / إذا لم يُظهر أى إهتمام بما تفعله فخذ ذراعيه وضعهما فوق رأسه قائلاً ( الذراعان فوق) واستمر هكذا ممسكاً بذراعيه لمدة دقيقة مكرراً عدة مرات (الذراعان فوق) محاولاً تثبيت ذراعيه لفترة على رأسه
3 / ثم من جديد ، ضع أنت ذراعيك فوق رأسك قائلاً من جديد (الذراعان فوق) ، ثم أنزلهما ليصبحا موازيين للجسم قائلاً (الذراعان تحت)
4 / حاول أن تجعل الطفل يقلدك بدون مساعدة وعندما يصبح الطفل قادراً على تقليد هذة الحركان بسهولة ، ضع ذراعيك على رأسك دون أن تقول شيئاً ، كرر هذا عدة مرات ،ثم افعل العكس قل (الذراعان فوق) دون أن تقوم بالحركة المصاحبة وأيضاً قل الذراعان تحت
5 / لاحظ إن كان الطفل سيتجاوب ويعمل هو الحركات المصاحبة لكل من العبارتين (الذراعان فوق ، الذراعان تحت )
60735474 
  يجب عليه تذكر الأشياء الموجودة بالمنزل أو الطريق ، فساعده على ذلك وأبدأ بالأشياء المألوفة في المنزل مثلا .

- أطلب منه أن يمسك بذراعك فوق المرفق مباشرة ثم يمشي ورائك بحيث تسبقه بنصف خطوة لكي يستطيع تتبع خطواتك .

- إذا كنت تقود طفلا فربما أحتاج إلى الإمساك بيدك .

- إذا كنت تقود شخصا أكبر سنا فربما أحتاج للأستناد إلى ذراعك للدعم والإرشاد معا .

- يجب أولا أن تقود الشخص في أنحاء المنزل وأثناء ذلك قم بوصف الأشياء المحيطه بك مثل الأبواب وأطلب منه أن يلمسها عندئذ يتعلم رؤية الأشياء بلمسها وهذا يساعده على التنقل في المنزل .

- بعد ذلك قد الشخص للخارج وقم بوصف الأشياء الموجودة كالسور والأشجار .

- علمه أن يدير رأسه للإنصات إلى الأصوات وذلك بأن تبتعد بضع خطوات عن الشخص ثم تحدث إليه أو صفق بيديك وأطلب منه أن يشير إلى أتجاهك ثم تحرك إلى مكان آخر وكرر التجربة ، ثم أبتعد أكثر وأطلب منه أن يخمن مقدار المسافة بينكما ، وبهذا سيتعلم مصدر الأصوات ومقدار بعدها عنه .

- شجع الشخص على التحدث مع الناس الذين تقابلهم في الطريق وساعده على معرفة الناس بأصواتهم .

- ساعده على تعرف أصوات وروائح الأشياء مثل الحيوانات والقمامة التي يجب تفاديها أثناء المشي ولمعرفة طريقه .

- قد الشخص للسير على أرض غير مستوية حتى يستطيع المشي من دون أن يقع .

- ساعده على الإحساس بالأختلافات في الرياح ودرجات الحرارة بحيث يستطيع معرفة حالة الجو ومعرفة الوقت نهارا مثلا عن طريق الفرق في درجات الحرارة .

كيف تدرب الشخص على التنقل بمفرده :

- عندما يتذكر الشخص الأشياء في المنزل والفناء علمه المشي في هذه المناطق دون أن يستند إليك وساعده على حماية نفسه .

- علمه المشي مع مد إحدى ذراعيه إلى أعلى بحيث تكون يده أمام وجهه وبعيدة عنه لتقي الوجه والرأس ويمكن له أستخدام اليد الأخرى والقدمين لأكتشاف أماكن الأشياء .

- صف وأشرح ما حوله حتى يتذكر كل ما هو موجود إذا مشى بمفرده .

- قد يصطدم الشخص بالأبواب أو الجدران أو الأثاث عندما يبدأ المشي بدون مساعدة للمرة الأولى ويحميه من ذلك وضع إحدى يديه أمام وجهه .

- علم الشخص أن يضع إحدى يديه أمام وجهه عندما ينحني إلى أسفل فهذا يقي الوجه من الأصطدام بالأشياء .

- ويمكنك تعليمه الإستعانه بظهر إحدى يديه ليتتبع حائطا أو مائدة .

- سوف يشعر الشخص في بادئ الأمر بالوحدة حين يسير بدون إرشاد منك ، لذا كن قريب منه وتحدث إليه فهذا يشجعه .

- لاتترك الشخص في مكان لا يعرف عنه شيئا دون أن تخبره أين هو ومتى ستعود .

- ساعد الشخص على معرفة الإتجاه الذي ينبغي له أن يتخذه للوصول إلى مكان معين ولكي نفعل ذلك إبدأ من مكان معروف كأحد الأبواب مثلا .

كيف تدرب شخص على أستخدام عصا طويلة كدليل :

- أحضر عصا من الخيزران أو فروع الأشجار بشرط أن تكون خفيفة الوزن ، ويجب أن يكون طول العصا مساويا المسافة من الأرض حتى منتصف المسافة بين كتف الشخص وخصره ، وإذا كان الشخص يمشى بخطى سريعه أو طويله فيمكن أن تكون العصا أطول قليلا .

- عندما يضع الشخص طرف العصا على الأرض يجب أن يلتقي هذا الطرف بالأرض عند نقطة تقع على بعد خطوة كاملة أمامه .

- يجب أن يكون مرفقه مثنيا قليلا واليد في مستوى مركز الجسم ويجب أن يمسك بالعصا من تحت طرفها العلوي مباشرة ويجعل طرفها السفلي يمس الأرض مسا خفيفا .

- يمكن له أن يقرر في أي يد يحب أن يمسك بالعصا .

- درب الشخص على أستخدام حركات المعصم لتحريك العصا من جانب إلى جانب أثناء المشي ويجب أن تبقى الذراع واليد في مركز الجسم .

- يجب أن يلمس طرف العصا الأرض على كلا الجانبين أمام القدمين ويجب أن تكون المسافة بين مكاني لمس العصا للأرض أطول قليلا من عرض كفي الشخص .

- وبمجرد أن تلمس العصا الأرض على أحد الجانبين يجب على الشخص أن يتقدم بالرجل التي في الجانب الآخر إلى الأمام .

- ثم عندما تلمس العصا الأرض على الجانب الآخر يجب أن يحرك الشخص الرجل الأخرى إلى الأمام .

- درب الشخص على إبقاء العصا بالقرب من الأرض بحيث لا تفوتها الأشياء الصغيرة التي في طريقه .

- أشرح له أن العصا سوف تساعده على معرفة أماكن الأشياء التي تعترض طريقه أثناء مشيه وبهذه الطريقة يمكن تفاديها .

- عندما تلمس العصا الأشياء المختلفة فإنها تحدث أصواتا مختلفة فساعد الشخص للتعرف على الأشياء المختلفة بالأصوات التي تحدثها .

- عندما يستطيع تحريك العصا على النحو الصحيح دربه على المشي بأستخدام العصا وفي البداية سر أمام الشخص وتحدث إليه أثناء السير .

- ثم سر خلفه ودعه يجد طريقه بأستخدام العصا وتحدث إليه ولاتوقفه إلا إذا تعرض لخطر الوقوع أوالإصابة .

- قد يرغب الشخص في معرفة كيف يصعد السلم ولمعرفة أرتفاع الدرجات يجب عليه أن يتحسس بالعصا والقدمين مع أستخدام الحاجز إن وجد .

- عند السير إلى جانب سور مرتفع يمكن للشخص تتبع السور بظهر يده ويجب عليه الإستمرار في تحريك العصا باليد الأخرى إحتراسا من وجود أشياء في الطريق .

- إذا كانت هناك أي علامات توضح أماكن عبور المشاة فدرب الشخص على عبور الطريق عند هذه الأماكن .

تعديل السلوك وصعوبات التعلم ... صرخة هاني خليفة

معنى صعوبات التعلم
تعريف الجمعية الأمريكية الوطنية للصعوبات التعليمية:
هي إصطلاح عام لمجموعة غير متجانسة من الإضطرابات الملحوظة في واحدة أو أكثر من العمليات العقلية الأساسية المتضمنة في فهم اللغة أو إستخدامها سواء أكانت شفهية أم كتابية وهذه الإضطرابات تظهر على شكل عجز في الإستماع، أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو الحساب أو التفكير.
ويعود هذا كله إلى سوء أداء الجهاز العصبي المركزي (CNS)

تصنيف صعوبات التعلم
لقد أكد بعض المهنيين بأن مشكلات القراءة واللغة والكتابة تعتبر جوهر صعوبات التعلم.
في حين بعض المهنيين إلى أن الصعوبة في الإنتباه والذاكرة والإصغاء تعتبر الأساس الذي بجب أن يؤخذ بعين الإعتبار.

تصنيف صعوبات التعلم إلى نوعين أساسيين وهما:
1. الصعوبات التعليمية النمائية.
2. الصعوبات التعليمية الأكاديمية.

1. الصعوبات التعليمية النمائية: هي مكونة من ستة فروع مرتبطة بأداء الوظائف العليا للدماغ (Super Function) وهي:
أ. صعوبة الذاكرة.
ب. الإدراك.
جـ. اللغة.
د. التفكير.
هـ. الإصغاء.
و. التركيز والمهارات الإدراكية الحركية.

والطفل الذي يفتقد لأي من هذه الوظائف الهامة سيعاني في الأداء المدرسي - وفي إكتسابه للمهارات الأساسية.

2. الصعوبات التعليمية الأكاديمية:
هؤلاء الأطفال يتميزون بتأخرهم دراسياً عدة سنوات عن أبناء جيلهم في المهارات الأساسية المتعلقة بالقراءة والكتابة والحساب وهي كالتالي:
صعوبات تعليمية في القراءة:
يطلق عليها العسر القرائي Dyslexia
حيث يتميز الطفل بقصور في قدرته على تمييز الرموز المطبوعة وفهم الكلمات، وتمييز الأصوات وعلاقتها بالكلام، وتخزين المعلومات في الذاكرة وإستخراجها في الوقت المطلوب.

صعوبات تعليمية في الكتابة:
يطلق عليها عسر الكتابة (Dysgraphia).
لماذا تحدث صعوبة الكتابة؟
لأن عملية الكتابة تتطلب من الدماغ القيام بعمليات ذهنية مركبة في آن واحد، ومن هذه الوظائف إسترجاع المعلومات من القاموس اللغوي المخزن بالدماغ، وحركات السير والأصابع والتنسيق ما بين اليد والعين، لذلك تنشأ مشكلة الكتابة من ضعف أي مكان.

من هذه الوظائف
3. صعوبات تعليمية في المهارات الحسابية
تعرف هذه الظاهرة بمصطلح العجز الحسابي (Dyscalculia) حيث يستصعب على الطفل فهم المفاهيم المجردة، والتفسيرات المنطقية للرموز الرياضية وكذلك صعوبة التفرقة ما بينها، وقد تظهر تلك الصعوبات عند الأطفال من خلال عدم التمييز في إتجاهات الأرقام مثل 2، 6/7، 8 أو عدم معرفة وضع المنزلة في المكان الصحيح. إضافة إلى صعوبة في المسائل الكلامية وتحويل الأرقام إلى كلمات والعكس.

أسباب صعوبات التعلم
لابد من معرفة الأسباب التي تعود إليها صعوبات التعلم فهذا يساعد في إزالة الغموض المسيطر على هذه الظاهرة.
كذلك تسهل عملية إختيار الطرق المناسبة لمعالجتها، وهذه الأسباب تعود إلى عدة عوامل منها:
1. التلف الدماغي:
من المحتمل أن تكون صعوبات التعلم التي يعاني منها الطفل راجعة إلى تلف في الدماغ.
  • - تعرض الطفل لصدمات شديدة خلال رضاعته أو أيام طفولته تلحق بجهازه العصبي آثاراً ضارة.
  • - الإصابة بالحمى المرتفعة.
  • - تعرض الدماغ أو إحدى مناطقه إلى نزيف.
  • - كل هذه الأمور تؤدي إلى صعوبات تعلم عند الفرد.

2. العامل الوراثي:
إن معظم الدراسات التي تناولت صعوبات التعلم أن ما نسبته 25% إلى 40% من الأطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم قد إنتقلت إليهم بفعل عامل الوراثة، فقد يعاني الأخوة أو الأخوات داخل العائلة من صعوبة مماثلة وقد توجد عند العم، العمة أو الخال والخالة... وترى هذه الدراسات أن العامل الوراثي هو العامل الهام في حصول هذه الصعوبات .

3. التأخر في النضج:
يتأخر نمو الدماغ عند بعض الأطفال، فيكون أبطأ من المعتاد. وقد يتأخر النمو الجسمي عند الطفل بشكل يجعله غير قادر على السير على توازنه وتوافق حركاته عندما يقف أو يجلس أو يمشي.. وقد يعاني من تأخر في بعض مجالات النمو كالإدراك السمعي والإدراك البصري وغيرها.

4. مشاكل التلوث والبيئة:
ليستمر المخ في إنتاج خلايا عصبية وشبكات عصبية، وذلك لمدة عام أو أكثر بعد الولادة.
فقد وجد العلماء أن التلوث البيئي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم بسبب تأثيره الضار على نمو الخلايا العصبية هناك مادة (الكانديوم- الرصاص) وهي من المواد التي تؤثر على الجهاز العصبي.
وقد أظهرت الدراسات أن الرصاص الناتج عن إحتراق البنزين والموجود كذلك في مواسير مياه الشرب من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من صعوبات التعلم.

5. سوء التغذية:
إن سوء التغذية في المراحل العمرية المبكرة يؤدي إلى صعوبة تعلم بعض المهارات الأكاديمية الأساسية.
تشخيص صعوبات التعلم
يعتبر تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم من أهم المراحل التي يبنى عليها إعداد وتصميم البرامج التربوية العلاجية.
يجب أن نميز في هذه الحالة بين الغرض من تشخيص الأطفال الذين هم في سن ما قبل المدرسة، وبين الغرض من تشخيص الأطفال الذين هم على مقاعد الدراسة.

الهدف من تشخيص الأطفال في سن ما قبل المدرسة هو:
1. الكشف المبكر.
2. التقييم المتخصص والعميق.
3. تحديد ما إذا كانت هناك مشكلة حادة تتطلب علاجاً مبكراً أو تتطلب إجراءات وقائية محددة.
ويكون التشخيص فردياً لعدة مجالات لدى الطفل.
النمو الحركي والعصبي- النمو النفسي- الكلام واللغة- الجوانب الإجتماعية والإنفعالية.

الهدف من تشخيص الأطفال الذين هم على مقاعد الدراسة فهو:
1. تحديد الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
2. تقويم الاطفال وتخطيط البرامج العلاجية بشكل منظم لهم.
3. الكشف عن نقاط القوة ونقاط الضعف لدى الطفل.
4. الكشف عن المشكلات النمائية لدى الطفل.
(العجز في الإنتباه، التفكير، الذاكرة، الإدراك، اللغة).
5. تمييز الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم عن الأطفال الذين يعانون من إعاقات أخرى.
6. تحديد الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم أكاديمية وتحديد نوع الصعوبة التي يعانون منها (القراءة، الكتابة، الحساب).

خطوات عملية التشخيص
إن عملية التشخيص هي عملية وحساسة، وتتطلب فريق عمل متكامل ومتعدد التخصصات وبالتعاون مع ولي أمر الطفل.

الخطوات الإجرائية التي يجب على الفريق القائم على التشخيص أن يلتزم بها وهي:
1. إجراء تقييم تربوي شامل لتحديد مجالات القصور.
2. تقرير وافٍ عن حالة الطفل الصحية والتأكد من عدم وجود إعاقة مصاحبة.
3. تقرير إذا كان الطفل يحتاج علاجاً طبياً جراحياً أو تربوياً.
4. إختبارات معيارية المرجع لمعرفة مستوى الأداء لقياس التحصيل الأكاديمي.
5. مقارنة أداء الطفل مع أقرانه من نفس العمر والصف.
6. القياس اليومي المباشر، وملاحظة الطفل وتسجيل أداء المهارة المحددة.
7. تقرير عن الخبرات التعليمية السابقة لديه وهل هي مناسبة لعمره الزمني أم لا.

الإستراتيجيات المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم الكتابية:
1. طريقة فتزجولد
1. انظر إلى الكلمة بتمعن                   2.انطق الكلمة.
3. تصور الكلمة أثناء إغلاق العينين.   4. غط الكلمة ثم أكتبها.
5. هل كتبت بالشكل الصحيح؟
6. إذا كان الإملاء خاطئاً أعد الخطوات من 1- 5.
2. طريقة هورن:
1. انطق كل كلمة بعناية.
2. انظر بتمعن إلى كل جزء من أجزاء الكلمة خلال نطقه.
3. انطق الحروف مسلسلة.
4. حاول أن تتذكر شكل الكلمة ثم حاول تهجيتها.
5. أعد النظرة في هذه المحاولة.
6. أكتب الكلمة.
7. ابحث عن الخطأ الإملائي.
8. أعد الخطوات السابقة إذا لزم الأمر.
3. أسلوب التصور البصري:
1. يكتب المعلم كلمة يستطيع الطفل أن يقرأها ولكن لا يستطيع كتابتها على السبورة أو على ورقة.
2. يقرأ التلميذ الكلمة جهراً.
3. يقرأ التلميذ حروف الكلمة.
4. يكتب التلميذ على ورقة الكلمة.
5. يطلب المعلم من التلميذ أن ينظر إلى الكلمة ويأخذ صورة بصرية لها.
6. أن يغلق عينيه ويتهجى الكلمة جهراً مع تحليل الحروف.
7. أن يكتب الكلمة ويفحصها للبحث عن الخطأ.
4. طريقة كلون للإملاء:
1. تعرض الكلمة على بطاقة أمام الطفل؛ ينظر الطفل إلى الكلمة ويدرس الحروف وترتيبها.
2. تعرض نفس الكلمة مع حذف حرف العلة أو المد، يكتب التلميذ الكلمة مع الحروف المفقودة.
3. تعرض نفس الكلمة مع حذف بعض الحروف من أماكنها، ويكتب التلميذ الكلمة الصحيحة.
4. يكتب التلميذ الكلمة بدون نموذج.
إرشادات لتحسين المستوى في الكتابة:
لكي يستطيع الطفل الكتابة، فإنه ينبغي أن يكون ممتلكاً لقدرات أولية هامة منها: التناسق البصري، التمييز البصري، الذاكرة البصرية، تشكل الحروف، وضع الجسم، اليد المستخدمة في الكتابة.

لذلك صممت برامج تهدف إلى تحسين الكتابة حصرت في أربعة أبعاد وهي:
1. مهارات ما قبل الكتابة، كمسك القلم والخربشة ورسم الخطوط.
2. مهارات رسم الحروف وتمييزها، كإنتاج الحروف بشكل منفصل، وإنتاج الحروف بشكل متصل.
3. الإنتقال من الكتابة بطريقة الحروف المنفصلة إلى الكتابة بالحروف المتصلة.
4. إستخدام مهارات الكتابة المتصلة، كالكتابة من خلال نموذج أو من خلال التنقل للكلمات والجمل.
وهنالك بعض الإجراءات العلاجية لبعض المشكلات الكتابية:
1. إمساك القلم بطريقة خاطئة:
تنبيه الطالب بالطريقة الصحيحة في مسك القلم.
التأكد من كيفية مسك الطلاب للقلم من خلال مراقبتهم وهم يكتبون.
التصحيح المستمر لطريقة الإمساك بالقلم.
2. الخطأ في طريقة كتابة الحروف أو بعضها:
كتابة الحرف الذي يخطيء فيه الطلاب على اللوح.
يوجه المعلم الطالب إلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته.
يداوم المعلم على مراقبة ورصد أخطاء الكتابة لدى الطلاب.
عمل وسائل تعليمية توضح كيفية كتابة الحرف بحجم مناسب وبالألوان.
3. عدم وضع النقاط على الحروف:
تصميم بطاقات للحروف ذات النقاط والمتشابهة في الشكل (خ، ج، ح) ويؤكد على التلاميذ للإنتباه إلى النقاط وغيرها.
التدريب على كتابة الحروف بشكل منفصل كل حرف لوحده، ثم كتابة الحروف ذات النقاط بشكل متتابع (يكتب حرف ج لوحده (20) مرة مثلاً، ثم يكتب ح، خ بالتتابع (20) مرة أيضاً... صرخة هاني خليفة 60735474

صرخة هاني خليفة ... متلازمة أسبرجر

متلازمة أسبرجر هي إحدى اضطرابات طيف التوحد، ويظهر المصابون بهذا المرض صعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، مع رغبات وأنماط سلوكية مقيدة ومكررة. والمرض يختلف عن غيره من اضطرابات طيف التوحد من ناحية الحفاظ النسبي على استمرارية تطوير الجوانب اللغوية والإدراكية لدى المريض. وغالباً ما يرد ضعف المهارات الحركية واستخدام لغة عير نمطية في التشخيص، على الرغم من أن التشخيص لا يشترط وجودها.
وتسمى كذلك اضطراب أسبرجر. وقد سمي هذا المرض باسم طبيب الأطفال النمساوي هَنز أَسبرجر، الذي قام عام 1944 بعمل توصيف الأطفال الذين يفتقرون لمهارات التواصل غير اللفظي، والذين يظهرون تعاطفا محدودا مع أقرانهم، ويتحركون -جسديا- بشكل أخرق أو مرتبك. وبعد مرور خمسين سنة، تم تسجيل وتشخيص المرض بشكل معياري، لكن هناك أسئلة حول جوانب كثيرة من المرض لا تزال قائمة حتى الآن. وعلى سبيل المثال، فهناك شك عالق حول ما إذا كان المرض يختلف عن التوحد عالي الأداء، وبسبب ذلك -جزئيا- فإن انتشار الأسبرجر لم يثبت بشكل قاطع. والسبب الدقيق للمرض ليس معروفاً، وعلى الرغم من أن الدراسات والأبحاث تدعم احتمال وجود أسس جينية للمرض، فإن تقنيات التصوير الدماغي لم تتعرف بعد على أمراض واضحة مشتركة لدى المصابين.
ولا يوجد علاج واحد للمتلازمة، كما أن فاعلية بعض التدخلات الخاصة لا تستند إلى بيانات وافية. ويهدف التدخل إلى تحسين الأعراض والوظيفة. ويشكل العلاج السلوكي الركيزة الأساسية لإدارة المرض، بحيث يتم التركيز على معالجة العجز في خصائص محددة مثل فقر مهارات التواصل، الهوس أو الأفعال الروتينية المتكررة، ومدى البراعة الجسدية. ومعظم الأشخاص يتحسنون بمرور الوقت، لكن صعوبات التواصل والتكيف الاجتماعي والقدرة على العيش المستقل تستمر حتى مرحلة البلوغ. وقد دعى بعض الباحثين والمصابين بالأسبرجر إلى تغيير الموقف القائم تجاه المرض، قائلين بأنه عبارة عن "فرق" بين شخص وآخر، أكثر من كونه "إعاقة" يجب التعامل معها أو علاجها.

صرخة هاني خليفة ... الضعف القرائي والإملائي أسبابه و علاجه

المقدمة

القراءة هي مفتاح المعرفة وبدونها لا يستطيع الفرد مواكبة الأحداث من حوله وهي من أهم العوامل الأساسية في نمو شخصية الطالب المقبل على القراءة المستعد لها فتختلف شخصيته عن شخصية الطالب العارف عنها غير المستعد لها
كما أن للقراءة دورآ أساسيا في بناء الشخصية عن طريق تزويد العقل بمختلف العلوم والمعارف واكتساب ثقافة بناءة وتهذيب العواطف والقراءة وسيلة التعلم في المجال الدراسي فالتلميذ لا يستطيع أن يحقق أي تقدم في أي ناحية من النواحي ما لم يتمكن من السيطرة على مهارات القراءة فهي مفتاح التعلم .

التعريف :

إن كلمة (( دسلكسيا Dyslexia ) كلمة يونانية الأصل , وتعني صعوبة في قراءة الكلمات وخاصة تعلم التهجئة الصحيحة والتعبير عن الأفكار كتابة , وتسمى أحيانا عسر القراءة)) . وتظهر في الطلاب الذين يتلقون تعليما مدرسيا عاديا ولا يظهر لديهم أي تأخر في الموضوعات الدراسية الأخرى . ويقدر عدد الناس الذين يصابون بهذه الحالة 10% من سكان أي دولة تقريبا حسب الإحصائيات.

وعادة تظهر علامات الديسلكسيا قبل سن التعلم مثل : تأخر النطق , وصعوبة في تنفيذ بعض الأعمال , وطريقة استعمال بعض الأدوات , وصعوبة التركيز , والوقوع في أخطاء إملائية غريبة كنسيان الحروف , أو الخلط بينها أو وضعها في غير مكانها بصورة متكررة , وصعوبة في التخطيط , وتخبط في تلقي المعلومات الشفهية , وقلة المثابرة , وضعف الثقة بالنفس .

فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي )في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب , غالبا يسبق ذلك مؤشرات , مثل صعوبات في التعلم اللغة الشفهية (المحكية) , فيظهر الطفل تأخرآ في اكتساب اللغة , وغالبا يكون ذلك متصاحبا بمشاكل نطقية , وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز , حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز ( من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية ) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل , فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز , ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه . فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية ) , فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز , وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم .

إن أهم خصائص التلميذ الدسلكسي هي :

1-يكتب من اليسار لليمين
2-صعوبة في نقل الكلمات والمعلومات في السبورة بصورة دقيقة .
3-يعاني من اضطرابات الهجاء والتعرف على الحروف والكلمات وفهم الجمل .
4-يعاني من صعوبات في الكتابة وحل المسائل الحسابية .
5-ضعيف الثقة بنفسه .
6-يتمتع بقدرة عقلية متوسطة أو أعلى من المتوسط , إلا أن تحصيله الدراسي يكون منخفضا مقارنة بهذه القدرة .
7-تظهر صعوبات التعلم عنده على شكل اضطرابات إدراكية أو مشكلات في تكوين المفاهيم أو في القدرة على تحقيق التتابع أو اضطرابات في التنسيق والتآزر الحركي الخطأ الذي يقع منه الطالب الضعيف أنه لا يفرق بين الحروف المتماثلة مثلا يصعب علية التمييز بين : ( طبع , طبخ ) ( هجر , هجع ) .
8-يعاني بعضا منهم من اضطراب في الإدراك السمعي لاسيما تتابع الكلمات , ويواجه صعوبة دمج الأصوات وتنخفض مهاراته في التعرف عليها وتمييزها .
تنخفض ثروته اللفظية وتقل عدد الكلمات التي يستطيع تذكرها , ويعكس الحروف
9-يعاني من مشكلة تحديد الاتجاهات , وقصور في التنسيق الحركي
10-يظهر اضطرابات في النطق بدرجات متفاوتة .
11-تنخفض قدرته على تركيز الانتباه .
12-يصعب توقع السلوك الذي سيقوم به في المواقف المحبطة .
13-يعاني من صعوبة غير عادية ومستمرة في تعلم مكونات الكلمات والجمل وفي الكتابة .
14- يعاني من صعوبة غير عادية ومستمرة في تعلم مكونات الكلمات والجمل وفي الكتابة .
15-يصعب عليه التمييز بين فصول السنة , وتعلم كيفية التعبير عن الوقت .
16-يواجه صعوبة في تمييز وتحديد الاتجاهات –اليمين أو اليسار , أعلى

أسباب الضعف القرائي :

خاصة بالطالب :

أسباب جسمية :

قد تترك أمراض الجهاز التنفسي والسعال الديكي والدفتريا والحصبة أثارا ضارة في أجهزة النطق الخاصة بالطفل كضعف الحبال الصوتية والتهاب الحنجرة فيؤدي هذا إلى صعوبة النطق وعدم إمكان التحكم في إخراج الأصوات . وأيضا هناك أمراض أخرى تؤثر في عملية النطق مثل الزوائد الأنفية والزكام المزمن وثقل عضلات اللسان كلها تؤدي إلى سوء النطق السليم كما أن تشوة الأسنان الأمامية وانشقاق الشفة العليا تجعل الطفل لا يستطيع التحكم في الحروف والكلمات المنطوقة وعدم النضج الجسمي والعقلي وضعف البصر عند التلاميذ فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة اختل الفهم وتغير المعنى , وضعف السمع فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة أثر ذلك على قراءته لها .

أسباب عقلية:

هناك علاقة كبيرة بين الذكاء والقدرات الخاصة وبين إمكانية التحكم في الأصوات والأعضاء الخاصة بالنطق من جهة أخرى. فكلما ارتفع المستوى العقلي للطفل فإنه يكون أكثر قدرة على ضبط حركات أعضاء النطق وإحداث التوافق بين الحروف والأصوات لتخرج الكلمات واضحة وصحيحة.
وذلك عكس الطفل المختلف عقليا الذي ليست لديه القدرة على إحداث هذا التوافق الصوتي كما أن تعلمه للنطق سوف يكون بطيئا متعثرا دون غيره من الأطفال.

أسباب نفسية:

إن انعدام الطمأنينة والأمن والعطف يولد القلق والخوف والتوتر النفسي عند الطفل فيضطر للقيام بأنماط من السلوك الشاذ يتأثر سلوكه بهذا التوتر النفسي والذي قد تكون من مظاهره صعوبات في النطق والكلام وخاصة إذا ظهر هذا القلق وذلك التوتر قي بداية تعلم الطفل الكلام فإنه لا يستطيع حينئذ التحكم في الحركات النطق ويفقد القدرة على إحداث التوافق الحركي بين الحروف والكلمات ومن ثم يصاب بالتمتمة والفأفأة والتهتهة واستخدام القسوة الزائدة في تربية الطفل وتعليمه غالبا ما تؤدي إلى إصابته ببعض أمراض الكلام .

أسباب تربوية:

1- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
2- عجز وقصور مواد القراءة فلا تزال بعض كتب القراءة تشتمل على بعض أساليب جافة, حيث تكون مواد القراءة بها غير مرتبطة ببقية المواد الدراسية الأخرى. وهذا في حد ذاته يجعل مواد القراءة خالية من التنوع في الخبرة وعاجزة على توسيع آفاقه مما يجعله غير مقبل على تعلم القراءة كما أن بعضها لا يراعي الفروق الفردية.
3- عدم توافر المناخ التعليمي المناسب والمقصود بالمناخ التعليمي البيئة الدراسية التي يتفاعل معها التلميذ الفصل ولاشك أن هناك سلبيات عديدة تحوط المناخ التعليمي مثل:
أ- ازدحام الغرف الدراسية بالتلاميذ.
ب- ضعف الإضاءة والتهوية .
ج _ ندرة وجود مكتبة .
د- نقص وسائل الإيضاح .
ه- إهمال المعلم للحالات المرضية .
لاشك أن هناك حالات مرضيه كثيرة لدى التلاميذ تجعلهم غير قادرين على تعلم القراءة مثل : سوء التغذية وضعف السمع والبصر واضطرابات النطق والكلام التي تتمثل في التاتأة والفأفأة وغيرها مثل هذه الحالات تكون سببا في اضطراب التلاميذ أثناء تعلمه القراءة . وأيضا إهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسن مستواه .


أسباب تعود إلى طريقة التدريس:

1- إهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
2- إهمال أسس التهجي السليم (التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمرات اليدوي على كتابتها
3- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
4- عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ .
5- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الإملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطول .


أسباب خاصة بالمعلم :

تكليف المعلم أعباء تفوق طاقته , حيث يقوم بتدريس عدد كبير من الفصول مع عدم وجود وسائل تقنية حديثة تساعده على الشرح والتوضيح وإرهاقه بكثرة الحصص .
و المنهج الدراسي الذي يتصف بالجمود لا يعمل على نمو التلميذ نموا عقليا يجعله قادرا على اتخاذ القرارات وحل مشكلاته وكذلك لا يرتبط المنهج المدرسي بالبيئة التي يعيش فيها الطفل ولا يشبع حاجاته النفسية أو الوجدانية أو الجسمية .

أصبح المنهج المدرسي عائقا يقيد المعلم ويضعف نشاطه , لأنه يلزم المعلم باتخاذ مادة معينة في زمن محدد من كتاب مفروض عليه أن يتبع في تدريسه أسلوبا جامدا.
عدم توافر الأدوات المناسبة لدى المعلم للكشف عن الفروق الفردية بين التلاميذ مثل مقاييس الذكاء واختبارات مهارات القراءة .
عدم استخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم .
ازدحام التلاميذ داخل الصف فأحيانا الصف يتعدى 30 طالبا , وهذا من شأنه يصعب على المعلم متابعة جميع التلاميذ

علاج الضعف القرائي :

المعلم الناجح هو الذي يدرك أن أحد تلاميذه قد بدأ يتخلف في القراءة فيقوم بدراسة أسباب هذا التخلف ومن ثم العمل على علاجه من خلال برنامج يتناسب مع حالته حتى لا تتفاقم المشكلة ويصبح التلميذ (حالة مرضية ) فتزداد سوءا إذا تأخر العلاج . وإذا وجد المعلم المعالج أن البرنامج الذي يتم تنفيذه في علاج حاله معينة لم يأت بالنتيجة المطلوبة رغم مرور الفترة المحددة للعلاج . لذلك يجب أن يكون عناصر البرنامج محددة وقابلة للتغير .
قبل أن أبدأ في توضيح البرنامج يجب أن أحدد المشكلة والهدف منها وخطوات علاجها
المشكلة هي علاج الضعف القرائي عند التلاميذ .
الهدف منها : أن يكون الطالب في نهاية البرنامج قادرا على أن :
يلفظ الكلمات لفظا صحيحا مراعيا مخارج الحروف , وحركاتها .
يقرأ جملا تامة المعنى مراعيا مواطن الوقف فالمعنى وحده يحدد أين يقف في القراءة الجهرية والوقف من أهم العلامات التي يستدل بها المعلم على فهمة المادة المكتوبة .
ج- يقرأ المادة المكتوبة بسرعة مراعيا سلامة النطق وذلك بإعطاء كل حرف حقه من تفخيم وترقيق وغيرها .
د- يلون الأداء الصوتي : ويظهر المعنى وفق المعاني المتضمنة في النص وحسن الأداء من شروط القراءة الجهرية .
ه – يفسر معاني الكلمات مستعينا بالسياق .
و- يحدد الأفكار الرئيسية في النص المقروء .
ز- يضع عنوان مناسب للنص .
س- يحدد من النص جملا تعالج بعضا من الظواهر اللغوية .
ص – يتمثل القيم والاتجاهات الإيجابية المقروءة .
بالإضافة إلى تلك النقاط أيضا :
التميز بين الحركات القصيرة والحركات الطويلة .
تميز اللام الشمسية واللام القمرية . تميز التنوين .
بعد التعرف على جوانب القصور قم بالآتي :
حدد المهارات المطلوبة لتقويمها واحصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
أحرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ.

خطوات العلاج هي :

• ملف التلميذ يساعدك على تشخيص حالة الطالب :
إن عملية التقويم الجديدة التي اعتمدتها السلطنة و المتمثلة في أن يكون لكل طالب ملف يدرج فيه أعماله مفيدة للمعلم الذي يريد معالجة طلابه و متابعتهم فمن خلال تجربتي الذاتية في علاج الطلاب الضعاف فالقراءة وجدت الاطلاع على ملف الطالب من أهم الخطوات المتبعة في علاجهم
لأن المعلومات المدونة بملف الطالب والتي ترصد سيرتة الدراسية تفيد من يقوم بعملية التشخيص لمعرفة مستوى التلميذ الدراسي والصحي والاجتماعي كما أن البيانات الموجودة فيه تشير إلى مختلف فترات الانقطاع , والتغيب عن المدرسة أو عمليات الانتقال من مدرسة إلى أخرى . وبذلك يستطيع المعلم الذي يعالج التلاميذ ويحدد فيه مظاهر المشكلات القرائية التي يعاني منها الطالب .


حصر قدرات التلاميذ :

يقوم المعلم بحصر شامل لقدرات التلاميذ , على اعتبار أن التلاميذ الذين في مستوى واحد من العمر لم يكن باستطاعتهم القراءة في وقت واحد . فهناك مجموعة تستعد للقراءة , على حين أن هناك مجموعة أخرى بدأت في القراءة الفعلية . فالمعلم في هذه الخطوة بعد اختبار بسيط للتعرف على مستوى التلاميذ ومدى إجادتهم للقراءة ومستواهم فيها ثم يقوم بحصر التلاميذ الذين يعانون من ضعف في القراءة لكي يبدأ معهم العلاج اللازم

ضرورة إشراك ولي أمر في علاج التلميذ ودراسة بيئة التلميذ خارج المؤسسة التعليمية فالوسط الذي تتفاعل معه قد يكون معوقا يؤثر على نجاح البرنامج , ولابد من تعاون ولي أمر الطالب مع المعلم المعالج وينبغي إعطاء ولي أمر إرشادات تجنب التلميذ الفشل مثل توفير المكان ملائم للقراءة , تجنب عبارات السخرية والاستهزاء , أو التحقير التلميذ أو مقارنته بإخوانه , وأن يشعر بكيانه المستقبل داخل الأسرة , فعدم توفير هذه المقومات يبعث في نفسيه التلميذ الشعور بالفشل والإحباط وبالتالي عدم فاعلية البرنامج العلاجي لتجاوز مشكلة القراءة . ومن الضروري للمعلم والوالدين مساعدة التلميذ وزيادة ثقته بنفسه وإشراكه في الأنشطة الثقافية مع إعطاء فرصة القراءة ببطء وعدم استعجاله في الإجابة عن أي سؤال .

- اختيار مواد تعليمية بسيطة :

بعد خطوة حصر الطلاب الضعفاء , تأتي الخطوة الثالثة وفيها يختار المعلم مواد تتميز بالسهولة والترويح مثل ( قصص – كتب – مجلات – أشرطة – أفلام - .............إلخ ) لكي يتجنب الملل الذي قد يصيب التلاميذ الذين يقوم بعلاجهم في القراءة ؛ لأن كثيرا من هؤلاء التلاميذ قد فشلوا في القراءة وتأخروا فيها بسبب أنهم كانوا يقرءون مواد فوق مستواهم العقلي فسرعان ما يتسرب الملل إلى نفوسهم . وأيضا يختار المعلم موضوعات قصيرة .

- اختيار الوقت المناسب للعلاج والتشجيع المستمر :

ينبغي للمعلم المعالج أن يبدأ تنفيذ البرنامج العلاجي في وقت مناسب حيث يكون التلميذ مهيأ للعلاج وأن تكون صلته بالتلميذ جيدة وأن يشعر بالتقدير والحب للمعلم , كما يجب على المعلم أن يستمر أي تقدم في العلاج حتى وإن كان طفيفا فيوجه الثناء والمديح للتلميذ ويستمر في تشجيعه ويتغاضى عن العيوب التي يلاحظها عن التلميذ ولينبهه إليها , على أن يقوم المعلم بتسجيل حالة التلميذ وتطورها . فكلما أحرز التلميذ تقدما في ناحية ما قام المعلم بتسجيلها وإطلاع التلميذ عليها .

- استخدام الاختبارات والتدريبات العلاجية :

إن يستخدم الاختبارات والتدريبات العلاجية للتدريب على القراءة الجيدة هي خير معين للمعلم على تقدير مقدار التقدم الذي يحرزه التلميذ أثناء فترة العلاج .


- تنوع التدريبات والوسائل :

يجب أن يشتمل البرنامج العلاجي على تدريبات ووسائل متعددة ؛ حتى لايتطرق الملل إلى نفس التلميذ إذا استخدم تدريبا واحدا أو وسيلة واحدة أثناء العلاج . أما إذا تنوعت التدريبات وتعددت فإن التلميذ سوف يقبل على العلاج . ومن ثم يظهر تجاوبا مع التدريبات التي تجعله شغوفا بها ، وأيضا الرحلات والألعاب الهجائية .
ومن هذه الألعاب المفيدة : استخدام الألعاب الهجائية وغيرها :
فيوزع المعلم بطاقات على التلاميذ مكتوب كل منها جملة مفيدة فيقوم كل تلميذ بقراءة الجملة وتنفيذ ما جاء فيها .
تكليف التلاميذ بكتابة الحروف الهجائية . عرض جملة تتضمن الحروف المعطاه للتلاميذ مع تحديد الحرف في الجملة
عرض جمل وكلمات مبعثرة ويطلب من التلاميذ إعادة ترتيبها . عرض صور ويطلب من التلاميذ التعبير عنها بأسلوبهم .

- تخصيص فترات قصيرة للعلاج :

من الأمور المهمة التي يجب على المعلم المعالج أن يضعها في الاعتبار عند تنفيذ البرنامج أن تكون فترة العلاج في اليوم الواحد قصيرة حتى لايشعر التلميذ بالملل والإرهاق . وإذا وجد المعلم تدريبا مالم يحقق هدفه على التوقف عنه وعدم تكراره مره أخرى .


- العلاج الفردي أو الجماعي :

يفضل أن يعالج كل تلميذ على حده وهي من أفضل الطرق في إحراز التقدم في القراءة وفي تحسين قدرته عليها وهذا ممكن تنفيذه إذا كان معلم الصعوبات ليس لديه طلاب كثيرون ولكن إذا كان الصف الواحد يتعدى أكثر من 20 طالب فإن العلاج الفردي يعد صعبا على المعالج ولكن عليه أن يدرس حالة كل طالب على حده وأهم ميولاته واتجاهاته مع ارشادته باستمرار وتوجيه الانتباه له بعون الله سوف يوفق المعالج وأن يكون صابرا عليهم .


الطريقة الصوتية اللغوية المنهجية :

تعتبر من أنجح الطرق استخدمت , فهي تعتمد على مهارات الكتابة والتهجئة والخط والمقدرة على تكوين الجمل والتعبير عن الأفكار , ولكن يجب في الأول تدريس التلاميذ أسماء الأحرف حتى يتعلموا الصوت الذي يمثله كل حرف .

* عرض الطريقة :

يقوم المعلم بتقديم الحرف مكتوبا على البطاقة والصورة على ظهرها , والمطلوب من التلميذ نطق اسم الحرف . نطق: -س-
ينطق المعلم الكلمة الخاصة بالصورة ثم ينطق صوت الحرف .نطق : (سمك ) – سين-
يكرر التلميذ الكلمة الخاصة بالصورة والصوت . نطق: (سمك ) –سين-
ينطق المعلم صوت الحرف ثم اسمه . نطق : (سين) –سين-
يكرر التلميذ الصوت واسم الحرف وهو يتولى كتابته مترجما الصوت الذي سمعه لتوه إلى حروف مكتوبة . نطق (سين) –س- كتابة : (س-ي-ن) .
يقرأ التلميذ ما كتبه لتوه لينطق بالصوت (أي أنه يترجم الحروف التي كتبها إلى الأصوات التي تسمع ) نطق: (سين) .
يكتب التلميذ الحرف مغمض العينين ليتوفر لديه إحساس الحرف ( عند حجب إحدى الحواس كالنظر تصبح الحواس الأخرى , مثل اللمس أكثر حدة وحساسية).
عندما يصبح التلميذ معتادا بصورة مقبولة على أسماء الحروف وأصواتها وأشكالها يمكن تعديل الطريقة السابقة لتصبح :
يمر التلميذ على البطاقات ناطقا بأصوات الحروف جهرا (عملية القراءة) .
بعدها يقوم المعلم بإملاء صوت كل حرف بلا ترتيب حتى يكرر التلميذ اسم الحرف ويكتبه (تهجئة ) .


إرشادات إلى كل معلم واجه صعوبات التعلم


تقبل الطفل كما هو , ولا تنتظر منه المستحيل .
لا تصدر أحكاما في البداية , ولتكن واضح فيما تريد ومالا تريد .
اجعل التلميذ يشعر باهتمامك به كإنسان له خصوصياته .
أعطه الحرية في طرح الأسئلة دون خوف من الضحك عليه .
شجعه على التحدث عن مشكلته ونقاط ضعفه .
خطط الدروس بعناية , من شأنه الوصول إلى الهدف .
انتقل من المادي والمحسوس إلى المجرد والمعنوي قدر الإمكان , وتأكد أن التلميذ قد تعلم ما تعلمه له ,ولا تنسى ربط الخبرات الجديدة بالقديمة .
التأكد من أن التلميذ يعرف ماهو مطلوب منه بخصوص الواجب ولا تثقل عليه بكثرة الواجبات .
لا تنخدع بهز التلميذ لرأسه , فليس هذا بالضرورة الفهم , ربما ينم عن الملل أو الخوف من سؤاله .
اختيار الاستراتيجيات المناسبة لهؤلاء التلاميذ والحرص على التقيد بالخطوات .
لكل تلميذ فروق فردية يختلف بها عن أقرانه لذلك يجب عليك مراعاة ذلك . لا تطلب من التلميذ أن يقرأ دائما قراءة جهرية , حاول أن تبادل الدور .
المرونة في إعطاء الدرجة للتلميذ , حتى لا تنحط ذاته , وعدم ملأ ورقة التلميذ بالخطوط الحمراء أثناء التصحيح .
تجنب إعطاء التلميذ كلمات كثيرة ليتعلمها من أنماط تهجئة مختلفة .
ابتعد عن الكلمات القاسية مثل غبي أو متخلف أو كسول , أو التأفف من استجابة التلميذ الخاطئة , فهي كفيلة بجرح الأنا لديه. تأكد من أن تكتب بخط واضح على السبورة أو الدفتر , خصوصا إذا كنت تطلب منه نسخ ما تكتب .
كن طيبا ودودا مرحا عطوفا فهذه الصفات من شأنها خلق الأمان للتلميذ وبالتالي النجاح
لا تنسى التغذية الراجعة قبل بداية الدرس .
تحدث ببطء ووضوح وواجه التلميذ ولا مانع من إعادة الشرح .
أدخل على التعليم بعض التلميحات البصرية كالصور والرسوم والمخططات .
التدرج في تعقيد التعليمات المطلوبة من التلميذ .
التعاون مع معلم الفصل وإعطاء اللجنة الخاصة بصعوبات التعلم .
حاول أن تنمي نقاط القوة لدى التلميذ وحاول أن تبتعد عن إثارة نقاط الضعف .
عند انتهاء الخطة لا تبتعد عن التلميذ بل عليك المشاركة في تقييمه فأنت أقرب شخص له بحكم ملازمتك له .
استفد من اللوائح التي تساعد هؤلاء التلاميذ قدر الإمكان .
لا تنسى تعزيز التلميذ وخصوصا الجانب المعنوي .
التدريب على التعبير الشفوي مع الصغار والكتابي مع الكبار يساعد على القراءة من جهة والتهجئة من جهة أخرى .
من المسلمات التي لا تحتاج إلى تأكد أن ذوي الصعوبات التعليمية يختلفون في عدة مجالات عن التلاميذ الأسوياء , وهذا يعني أنهم يحتاجون إلى أساليب وتقنيات واستراتيجيات تعليمية تختلف عن تلك التي تقدم لزملائهم من الأسوياء , وعموما إذا أريد لهذه الفئة أن تحقق تقدما في النظام التربوي , يجب أن تنمي قدراتهم على الإلمام بتعقيدات النظام اللغوي المكتوب , وأن ي}خذ بالحسبان عند التخطيط للتعليم أن تكون الطرائق والمواد المستخدمة تدور حول نقاط القوة الموجودة لدى هذه الفئة وهذه زبدة الكلام .


__________________
حُرُوفٌ [ضَعِيٍفه]أُحآولُ تَدْبِيجَهآ ..لعَلَ (أُمةً)يَومَآ تَصِلُ بِهَآ الى عَتَبَآتِ السَمآء,عُلوآ ..وعِزة.. حُلمُ قَلمي وُصُولُهآ … و {سَيَتحَققْ}
zaki30 is offline   الرد مع إقتباس
قديم

إفتراضي الضعف الإملائي مظاهره، أسبابه، علاجه


ثانيا :الضعف الإملائي مظاهره، أسبابه، علاجه :

إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء.
إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة ويعيق الفهم.
كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم. ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى ولكن دون همزات!!
إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة. ولذا كان لابد من علاج المشكلة.
ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير!! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.

أولاً: مظاهر الضعف الإملائي :

من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:

- الهمزات فـي وسط الكلمة:

مثل: 1- عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5- تألمون. يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5- تاءلمون.

- الهمزات فـي آخر الكلمة:

مثل: 1- بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.
يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء 3- القاري 4- امروء 5- ينبيء
- همزة الوصل والقطع:

مثل: 1- اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5- استقبال.
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي: 1- إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق 4- إستخراج 5- إستقبال
أو كلمات بهمزة قطع :

مثل: إعراب، 2- أسماء، 3- أحمد، 4- إلمام 5- إزالة.يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي: 1- اعراب 2- اسماء 3- احمد 4- المام 5- ازالة التاء المربوطة والتاء المفتوحة
مثل الكلمات التالية: 1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة 5- صلاة. هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- كرت 2- نافذت 3- قضات
4- سبورت 5- صلات. أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل: 1- مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات 5- صفات. يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة.

- اللام الشمسية واللام القمرية:

مثل الكلمات التالية بلام شمسية: 1- الشمس 2- النهار 3- السمع 4- التاء 5- الرعاية. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- اشمس 2- انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية.

ـ الحروف التي تنطق ولا تكتب:

مثل: 1- إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحمن يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان.
و- الحروف التي تكتب ولا تنطق:مثل الكلمات التالية: 1- عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5- كتبوا. يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو.

- الألف اللينة المتطرفة:

1- علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه 4- عصا الأعمى طويلة 5- بكى. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- على الصقر 2- دعى الشيخ لك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا.

ـ- الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً:

مثل كلمات بها حرف الظاء: 1- ظاهر 2- نظر 3- عظم
4- ظلام 5- ظلم. يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي: 1- ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم. أو كلمات بها حرف الضاد مثل: 1- مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء. يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي: 1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ 4- محاظرة 5- بغظاء.
وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح.
فمخرج الضاد الصحيح هو: إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا، ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا. وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب تشابه المخرج مثل: 1- صابر 2- استطلاع 3- غريق. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق.
- الإشباع (قلب الحركات):

[/COLO-

قلب الضمة واواً مثل: 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو.
- قلب الفتحة ألفاً مثل: 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا
3- قلب الكسرة ياء: مثل: 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ.
يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي.
[b]
ثانياً أسباب الضعف الإملائي :

1-
1-ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.
2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
4- الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.
5- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
6- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
7- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
8- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
9- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.
10- استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.
11- السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
12- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
13- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.
14- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.
15- عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
16- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.
17- عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
18- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.
19- كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.

ثالثاً أساليب علاج الضعف الإملائي :

1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة للطلاب بمختلف الوسائل.
16- عدم التهاون فـي عملية الصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية، مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
24- تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.
25- حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها .؟؟ هاني خليفة